تسجيل الدخول

ثمانية عقود من التعاون لحظات محورية في العلاقات السعودية الأمريكية

​​​

على مدى ثمانية عقود أثبتت علاقات المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة الأمريكية بأنها علاقات قوية وراسخة. ابتداءً من التنسيق الوثيق بشأن مكافحة الإرهاب والعمليات العسكرية إلى التبادل الاقتصادي والاستثمار. وأقام البلدان علاقات قوية عبر جميع القطاعات الرئيسية. واليوم تتسع آفاق العلاقة العميقة بين البلدين بشكل كبير.
 
1945
الملك عبد العزيز يلتقي الرئيس روزفلت على سفينة كوينسي - قناة السويس: بعد مؤتمر يالطا التقى الرئيس روزفلت والملك عبد العزيز آل سعود لأول مرة على متن سفينة كوينسي الأمريكية في 14 فبراير 1945. كان هذا الاجتماع بداية لشراكات طويلة بين البلدين.

الرئيس روزفلت يهدي طائرة إلى المملكة العربية السعودية مما أدى إلى تأسيس الخطوط الجوية السعودية: 
للاحتفال بالصداقة الجديدة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية تبادل الزعيمان الهدايا. أهدى فرانكلين روزفلت طائرة ركاب من طراز (DC-3) إلى الملك عبد العزيز. وفي الأشهر التالية أرسل فرانكلين روزفلت طائرتين إضافية، مما أدى إلى إنشاء الخطوط الجوية الوطنية في المملكة، الخطوط الجوية السعودية.
 
توقيع اتفاقية بناء قاعدة الظهران الجوية: اشتملت اتفاقية بناء قاعدة الظهران الجوية في البداية على فترة إيجار مدتها ثلاث سنوات تم تجديدها في عام 1949 وأدت لاحقًا إلى تطوير مشروع المحطة الجوية المدنية (اكتمل في عام 1955) وسمي لاحقًا بمطار الظهران الدولي.
 
 1953
توقيع اتفاقية الدفاع المتبادل: وقعت الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية اتفاقية المساعدة الدفاعية المتبادلة

 1957
الملك سعود يلتقي الرئيس أيزنهاور (مطار ريغان الوطني- العاصمة): كانت زيارة الملك سعود بن عبد العزيز للولايات المتحدة هي أول زيارة لملك سعودي حاكم. ناقش الملك سعود خلال ثلاثة اجتماعات مع الرئيس أيزنهاور أهمية إيجاد حلول دائمة للعديد من القضايا في الشرق الأوسط ضمن إطار الأمم المتحدة. كانت النتيجة الأكثر أهمية لتلك الزيارة التزام الولايات المتحدة بتعزيز القوات المسلحة السعودية.
 
 1958
بناء مبنى مطار الظهران الدولي على يد المهندس المعماري مينورو ياماسكي: تم التعاقد مع المهندس المعماري مينورو ياماساكي. أحد أبرز المهندسين المعماريين الأمريكيين في القرن العشرين لتصميم مبنى المطار ومن هنا بدأت خطوات تحويل مطار الظهران إلى (مطار الظهران الدولي).
 
 1962
الملك سعود يلتقي جون كنيدي في فلوريدا لقاء مجاملة بعد خضوعه للجراحة: التقى الملك سعود بن عبد العزيز بالرئيس كينيدي في مقر إقامته في بالم بيتش بولاية فلوريدا. كان الملك يتعافى من الجراحة وتمنى له الرئيس كينيدي الشفاء العاجل وناقشا العلاقات الودية بين البلدين.
 
1966
التقى الملك فيصل بن عبد العزيز بالرئيس ليندون جونسون خلال زيارة رسمية للولايات المتحدة.
 
1971
الملك فيصل يلتقي الرئيس نيكسون - البيت الأبيض ، واشنطن العاصمة: خلال زيارته للولايات المتحدة عام 1971 ، استقبل الرئيس ريتشارد نيكسون الملك فيصل بن عبد العزيز في البيت الأبيض. عقد الاجتماع في وقت كانت التوترات في الشرق الأوسط تحتدم في أعقاب قرار إسرائيل بتحصين المواقع في قناة السويس.
 
1974
إنشاء اللجنة الاقتصادية الأمريكية السعودية المشتركة - بلير هاوس، واشنطن العاصمة: التقى ولي العهد الأمير فهد بن عبد العزيز بوزير الخارجية هنري كيسنجر حيث وقعا اتفاقية اقتصادية بين البلدين. وخلال هذا الاجتماع، تم إنشاء اللجنة الاقتصادية المشتركة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة. وتدور مجالات اهتمام هذه اللجنة على التعاون في مجالات التصنيع والتعليم والتكنولوجيا والتنمية الزراعية.
 
الرئيس نيكسون يزور المملكة لعقد الاجتماع الأول للجنة الاقتصادية المشتركة الأمريكية السعودية - جدة ، المملكة العربية السعودية: استقبل الملك فيصل بن عبد العزيز الرئيس نيكسون خلال زيارته للمملكة العربية السعودية عام 1974، وبحث الزعيمان الشؤون الثنائية والإقليمية وأكد الرئيس نيكسون أهمية العلاقات السعودية الأمريكية. 
 
1978
الرئيس كارتر يلتقي الملك خالد خلال زيارته للرياض في يناير 1978.
 
1978
الملك خالد يلتقي الرئيس كارتر - البيت الأبيض ، واشنطن العاصمة: زار الملك خالد بن عبد العزيز الولايات المتحدة عام 1978 ، حيث التقى بالرئيس كارتر في البيت الأبيض. وشرح الرئيس كارتر خلال الزيارة تفاصيل اتفاقيات كامب ديفيد والجهود المبذولة من أجل السلام في الشرق الأوسط.
 
 1982
التقى نائب الرئيس بوش بالملك فهد - الرياض ، السعودية : سافر نائب الرئيس بوش إلى المملكة لتقديم تعازيه في وفاة الملك خالد.
 
1985
الملك فهد والرئيس ريغان في واشنطن العاصمة : التقى الملك فهد بن عبد العزيز بالرئيس رونالد ريغان في البيت الأبيض عام 1985، وبحثا العلاقات الثنائية والوضع في منطقة الشرق الأوسط.
 
1990
الملك فهد يلتقي الرئيس جورج بوش الأب - جدة ، المملكة العربية السعودية: في عام 1990 ، أجرى الملك فهد بن عبد العزيز محادثات مع الرئيس جورج بوش الأب وبحثا موضوع العدوان العراقي على الكويت. في وقت اجتماعهم كان الآلاف من القوات الأمريكية وقوات التحالف تستعد لتحرير الكويت.
 1993
تأسيس مجلس الأعمال السعودي الأمريكي:  تأسس مجلس الأعمال الأمريكي السعودي كمنظمة غير ربحية في عام 1993 منبثقة عن اللجنة الاقتصادية المشتركة الأمريكية السعودية.
 
1994
الرئيس كلينتون يلتقي الملك فهد - جدة ، السعودية: التقى الملك فهد بن عبد العزيز بالرئيس بيل كلينتون في جدة. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية ومناقشة تحديث الطائرات التجارية السعودية وتحديث نظام الاتصالات السعودي.
 
 2002
التقى ولي العهد الأمير عبد الله بالرئيس جورج دبليو بوش: عندما كان الملك عبد الله بن عبد العزيز ولياً للعهد عام 2002م ، زار واشنطن والتقى بالرئيس جورج دبليو بوش بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. أكد البلدان أهمية محاربة الإرهاب والتعاون السعودي الأمريكي.
 
 2005
تأسيس الحوار الاستراتيجي السعودي الأمريكي:  تم إنشاء الحوار الاستراتيجي السعودي الأمريكي من قبل الرئيس جورج بوش والملك عبد الله في اجتماع قمتهما في كروفورد-تكساس. وركز الحوار على التعاون في مكافحة الإرهاب، والشؤون العسكرية، والطاقة، والشؤون الاقتصادية والمالية، والشؤون القنصلية، والتعليم، والتنمية البشرية.
 
الاجتماع الرسمي الأول للحوار الاستراتيجي السعودي الأمريكي: عقد الاجتماع الافتتاحي للحوار في جدة بالمملكة العربية السعودية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس . وركز الحوار على التعاون في مكافحة الإرهاب ، والشؤون العسكرية ، والطاقة ، والشؤون الاقتصادية والمالية ، والشؤون القنصلية ، والتعليم ، والتنمية البشرية.

2006
الحوار الاستراتيجي الثاني: عقد الاجتماع الثاني للحوار الاستراتيجي في الرياض برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس. 
 
2007
الملك عبد الله يلتقي السيدة الأولى لورا بوش: أطلق الملك عبد الله بن عبد العزيز والسيدة الأولى لورا بوش الشراكة الأمريكية السعودية للتوعية بسرطان الثدي والأبحاث في الرياض ، كجزء من برنامج التوعية الأمريكية بسرطان الثدي في الشرق الأوسط ، والذي تم في أكتوبر 2007 خلال شهر التوعية بسرطان الثدي.
 
2009
الملك عبد الله يلتقي الرئيس أوباما : استقبل الملك عبد الله بن عبدالعزيز الرئيس أوباما خلال زيارته للسعودية عام 2009. وناقشا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني والتوترات المستمرة مع إيران بشأن برنامجها النووي.

2012
الاجتماع الوزاري الأول للمنتدى الاستراتيجي الخليجي الأمريكي - الرياض ، المملكة العربية السعودية:  انطلق المنتدى في مارس 2012 مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض. وبالنظر إلى تاريخ المنتدى القصير، فقد أصبح أهم تجمع للسياسة الخارجية والأمنية للولايات المتحدة في المنطقة.
 
افتتاح معرض "طرق الجزيرة العربية" في متحف آرثر إم ساكلر - واشنطن العاصمة: ركز المعرض على تأثير طرق التجارة القديمة التي عبرت شبه الجزيرة العربية وسمحت للتبادل التجاري والثقافي بين الحضارات المختلفة. كما سلط المعرض الضوء على مجموعة من الآثار المكتشفة حديثًا من طرق التجارة القديمة، بما في ذلك الأواني الزجاجية الجميلة والفخار والأقراط الذهبية الثقيلة، بالإضافة إلى التطورات اللاحقة لمسارات الحج إلى مكة المكرمة بعد ظهور الإسلام.

2014
الرئيس أوباما يلتقي الملك عبد الله - الرياض ، المملكة العربية السعودية: استقبل الملك عبد الله بن عبد العزيز الرئيس أوباما خلال زيارته للمملكة العربية السعودية في عام 2014. وركزت محادثاتهما على السلام في الشرق الأوسط وإيران والأزمة في سوريا وجهود مكافحة الإرهاب لمكافحة الإرهاب.
 
 2015
الرئيس أوباما يقدم التعازي في وفاة الملك عبد الله: استقبل الملك سلمان بن عبد العزيز الرئيس أوباما خلال زيارته للسعودية وقدم الرئيس أوباما تعازيه في وفاة الملك عبد الله وبحث العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.
 
2017
الرئيس ترامب يزور المملكة العربية السعودية ويلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز - الرياض ، المملكة العربية السعودية: عقد الرئيس ترامب والملك عبد العزيز اجتماعات حيث ناقشا سبل تعزيز العلاقات العسكرية والتجارية الثنائية. وعقدت ثلاث قمم خلال الزيارة ، منها القمة العربية الإسلامية الأمريكية ، والقمة الثنائية الأمريكية السعودية، وقمة مجلس التعاون الخليجي الأمريكي.
 
المنتدى السعودي الأمريكي الأول للرؤساء التنفيذيين: انطلق المنتدى السعودي الأمريكي الأول للرؤساء التنفيذيين في الرياض خلال زيارة الرئيس ترامب للمملكة العربية السعودية. حضر المنتدى أكثر من 100 من الرؤساء التنفيذيين وغيرهم من قادة الأعمال المؤثرين من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة.
 
2018
زار صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الولايات المتحدة: زار صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الولايات المتحدة قرابة ثلاثة أسابيع في جولة مكثفة للولايات المتحدة ، حيث التقى بالرئيس ترامب وأعضاء في الكونغرس وقادة محليين وقيادات مجتمعية. ورجال الأعمال التنفيذيين ، وخبراء الفكر والسياسة ، والأكاديميين.
 
المنتدى السعودي الأمريكي الثاني للرؤساء التنفيذيين: جمع المنتدى السعودي الأمريكي السنوي الثاني للرؤساء التنفيذيين أكثر من 200 من قادة الأعمال. وأسفر ذلك عن توقيع 36 مذكرة تفاهم باستثمارات بأكثر من 20 مليار دولار.
 
2021
الإطلاق الرسمي لمنتدى منتجي Net-Zero:
في عام 2021 ، انضمت المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة وشركاء آخرين لإنشاء منتدى منتجي Net-Zero لتطوير مسارات صافية للانبعاثات الصفرية لقطاع النفط والغاز العالمي.



جميع الحقوق محفوظة | وزارة خارجية المملكة العربية السعودية