تسجيل الدخول

سياسة الخصوصية

MOFA KSA || وزارة الخارجية المملكة العربية السعودية

​​أولًا: المقدمة

الإطار العام:

قامت المملكة العربية السعودية بتطوير الأنظمة واللوائح المتعلقة بحماية البيانات الشخصية وضمان خصوصية المستخدمين وحماية البيانات الحساسة، مما يعزز الشفافية والنزاهة في أداء الجهات العامة. وبما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي، وبناء الثقة، والشراكات المحلية، والدولية.

كما تُعتبر البيانات التي تتعامل معها وزارة الخارجية من أهم الأصول لتحسين الأداء والإنتاجية وتسهيل الخدمات للجميع. لذلك، تسعى الوزارة لتطبيق أفضل الممارسات في إدارة البيانات وحوكمتها، حيث أطلق مكتب إدارة البيانات سياسة لحماية البيانات الشخصية وسياسة للخصوصية يتماشى مع أحكام نظام حماية البيانات الشخصية ولائحته التنفيذية والأدلة الإرشادية الوطنية الصادرة من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

يضع نظام حماية البيانات الشخصية الأسس النظامية لحماية حقوق الأفراد في الوزارة، وتُعامل البيانات كأصل يساهم في تحسين الأداء ودعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية. كما تهدف هذه الجهود إلى الاستفادة من البيانات كمورد اقتصادي يعزز الابتكار والتحولات الاقتصادية.

وتوفر سياسة الخصوصية للوزارة العديد من المزايا المتعددة، والتي تتمثل بالحفاظ على الخصوصية والسرية وحماية حقوق الأفراد، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية من خلال الحوكمة الفعّالة.

الهدف:

تهدف هذه الوثيقة إلى تحديد القواعد والضوابط بالحفاظ على الخصوصية والسرية وحماية حقوق الأفراد، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية من خلال الحوكمة الفعّالة.

النطاق:

تنطبق أحكام سياسة الخصوصية على جميع إدارات الأعمال في الوزارة، بما في ذلك البيانات التي تنتجها أو تتلقاها أو تتعامل معها الوزارة ويتم التقيد بها من قبل منسوبي الوزارة من موظفين ومتعاقدين والعاملين على بند الأجور والمستخدمين والمستشارين والموظفين المؤقتين.

التحديث والاستفسارات:

مكتب إدارة البيانات هو الجهة المسؤولة عن تحديث هذه السياسة بشكل دوري بالتنسيق مع الإدارة العامة للسياسات واللوائح، أو عند وجود أي تغيرات لها تأثير على السياسة، وكذلك الرد على أي استفسارات حولها.

 

ثانياً: التعريفات


المصطلح​​ التعريف
الوزارةوزارة الخارجية وفروعها وممثليات المملكة بالخارج.
الوزيروزير الخارجية.
صاحب الصلاحيةالوزير أو المفوض بقرارات تفويض الصلاحيات المعتمدة.
منسوبي الوزارةمن يعمل في وزارة الخارجية سواءً موظفين أو متعاقدين.
المكتبمكتب إدارة البيانات في الوزارة.
اللجنة التنفيذية العليا لحوكمة وإدارة البياناتلجنة مشكلة بقرار وزاري داخل الوزارة تُعنى باعتماد السياسات وتحديثها والخطط الاستراتيجية والتنفيذية لحوكمة وإدارة البيانات والإشراف على تنفيذ استراتيجية مكتب إدارة البيانات والموافقة على معايير البيانات، ومتابعة الامتثال لضوابط وسياسات مكتب إدارة البيانات ودعم برامج حوكمة وإدارة البيانات.
الوحدة التنظيميةالوكالة، أو الإدارة العامة، أو الإدارة، أو القسم المعتمد في هيكل الوزارة التنظيمي.
بيانات الوزارةمجموعة من الحقائق في صورتها الأولية أو في صورة غير منظمة متعلقة بالوزارة وخدماتها ونشاطاتها مثل الأرقام، أو الحروف، أو الصور الثابتة، أو الفيديو أو التسجيلات الصوتية أو الرموز التعبيرية.

ثالثًا: محتوى السياسة:


3.1) تن​ويه

​​

3.1.1 تلتزم الوزارة بتطبيق نظام حماية البيانات الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) وتاريخ 09/02/1443هـ، والمعدل بالمرسوم الملكي رقم (م/148) وتاريخ 05/09/1444هـ ولوائحه التنفيذية، حيث تتعهد الوزارة بتوفير الحماية اللازمة وإدارة كافة البيانات الشخصية التي تشاركونها معنا، وذلك امتثالاً لأحكام نظام حماية البيانات الشخصية، وتجدر الإشارة إلى أننا نستخدم بياناتكم الشخصية فقط لغايات تقديم الخدمات من قبل الوزارة، وللوفاء بمسؤولياتنا والتزاماتنا النظامية.

3.1.2 تنطبق سياسة الخصوصية هذا على كافة الزوار والمستخدمين وغيرهم الذي يقومون بزيارة موقعنا الإلكتروني أو تطبيقاتنا على الهواتف الذكية.

3.1.2 الغرض من سياسة الخصوصية هذا في إعلامكم بما يلي:

-           تعريف بماهية المعلومات والبيانات التي قد نجمعها عنكم والغرض من جمعها عند استخدامكم لموقعنا الإلكتروني أو تطبيقاتنا على الهواتف الذكية.

-           الآلية المتبعة لدى الوزارة والتي يتم استخدام بياناتكم التي نجمعها منكم، والجهات التي نشاركها معها.

-          الحقوق المكفولة حسب ماورد في نظام حماية البيانات الشخصية والمتعلقة ببياناتكم.


3.2) ​الأساس النظامي

​​

3.2.1 تم الاستناد في إعداد هذه السياسة على " نظام حماية البيانات الشخصية" الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) وتاريخ 9/2/1443هـ. المعدل بالمرسوم الملكي رقم (م/148) وتاريخ 5/9/1444هـ ولائحته التنفيذية.

3.2.2 استناداً للأمر السامي الكريم رقم 59766 وتاريخ 20 / 11 / 1439هـ القاضي بإنشاء مكاتب بيانات في الجهات الحكومية، وذلك بهدف وضع السياسات والآليات اللازمة لحوكمة البيانات، واعتماد المعايير والضوابط المنظمة لها، وتفعيل دور البيانات باعتبارها أصولاً وطنية تسهم في رفع مستوى الأداء، ودعم اتخاذ القرار، وضمان حماية البيانات الشخصية، والالتزام بالأنظمة واللوائح ذات العلاقة، فقد تضمن الأمر السامي الكريم أن تكون هذه المكاتب مرتبطة بالمسؤول الأول في الجهة، تعزيزاً للدور الحوكمي والرقابي لمكتب إدارة البيانات الوطنية.


3.3) جمع البيانات الشخصة



3.3.1 نأمل منكم العلم بأننا نقوم بجمع البيانات عند تواصلكم معنا لتقديم خدماتنا سواءً في حال استخدامكم لموقعنا الإلكتروني أو تطبيقاتنا عبر الهواتف الذكية.

3.3.2 البيانات التي تقومون بتزويدنا بها.

نجمع البيانات التالية منكم بشكل مباشر ضمن إجراءات تقديم خدماتنا الإلكترونية (عبر الموقع الإلكتروني و/أو تطبيقاتنا على الهواتف الذكية و/أو البوابات الرقمية الحالية أو المستقبلية).

  • بيانات الحساب: البيانات التي تجمع منكم لإنشاء ملفكم الشخصي والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر: الاسم، ومعلومات الهوية، والبريد الإلكتروني، ورقم الجوال.
  • بيانات الشكاوى والاستفسارات: البيانات التي يتم جمعها عند تقديم شكوى أو استفسار والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر: الاسم، ومعلومات الهوية، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الجوال، ورقم جواز السفر، والمسمى الوظيفي، والمستندات والوثائق الثبوتية التي قد تتضمن تفاصيل لبياناتكم الشخصية.
  • بيانات التحقق من الزوار ومقدمي الطلبات: البيانات التي قد تجمع من الأفراد الذين يطلبون بالحصول على تأشيرات زيارة إلى المملكة، أو لغرض العمل، أو السياحة، أو لإتمام أي معاملات رسمية أخرى. والتي قد تتضمن على سبيل المثال لا الحصر: الاسم، ورقم الهوية، ورقم الإقامة، والمسمى الوظيفي، والجنسية، ورقم الجوال، وعنوان البريد الإلكتروني.

    3.3.3 البيانات التي يتم جمعها بشكل تلقائي:

    نقوم بجمع تلقائي لبعض البيانات – غير الشخصية – التي يرسلها متصفحك عند زيارة موقعنا الإلكتروني أو تطبيقاتنا عبر الهواتف الذكية. ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
  • بيانات الموقع: الإحداثيات الحية لموقعكم (في حال استخدام تطبيقات الهواتف الذكية).
  • عنوان IP (بروتوكول الجهاز) الذي يتم من خلاله زيارة الموقع الإلكتروني.

    3.3.4 تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي والروابط الخارجية.

    قد يتضمن موقعنا الإلكتروني و/أو تطبيقنا على الهواتف الذكية روابط إلى منصات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لا الحصر منصة إكس، الفيسبوك، اليوتيوب، وغيرها. بالإضافة إلى روابط خارجية لمواقع إلكترونية أخرى. ومن الممكن أن تجمع هذه المواقع الخارجية معلومات عنكم من خلال تزويدكم بخدماتها أو من خلال ملفات تعريف الارتباط أو استخدام تقنيات التتبع الأخرى، وقد تخضع تفاعلاتكم مع تلك المواقع والميزات لإشعارات الخصوصية المقدمة من قبل الجهات المزودة لخدماتها.

3.4) ​البيانات الشخصية التي سيتم جمعها


3.4.1 تجمع الوزارة بشكل عام المعلومات والبيانات الشخصية منكم بشكل مباشر، وقد يتم ذلك من خلال تفاعلاتكم مع موقع الوزارة الإلكتروني و/أو تطبيقاتنا على الهواتف الذكية:

3.4.2 نجمع البيانات الشخصية منكم مباشرةً من خلال ما يلي:

  • الموقع الإلكتروني: يقدم موقعنا مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية التي تقتضي منا جمع بيانات الشخصية لتلبية طلباتكم.
  • البريد الإلكتروني: نجمع البيانات الشخصية المرسلة إلينا عبر البريد الإلكتروني للرد على طلباتكم وتزويدكم بالمساعدة.
  • تطبيقات الهواتف الذكية: يوفر تطبيق الوزارة على الهواتف الذكية مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية التي تتطلب منا جمع بياناتكم الشخصية.

3.4.3 نجمع البيانات الشخصية منكم بشكل غير مباشر من خلال ما يلي:

  • الأطراف الثالثة: قد تحصل الوزارة على معلوماتكم وبياناتكم الشخصية من خلال مصدر خارجي، مثل الجهات الحكومية أو مزودي الخدمات.


3.5) ​استخدام البيانات الشخصية​


3.5.1 تستخدم الوزارة بياناتكم التي يتم جمعها منكم بشكل مباشر أو غير مباشر، للوفاء بالتزاماتها ومسؤولياتها باعتبارها الجهة المعنية بالشؤون الخارجية للمملكة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • الاستفادة من مختلف الخدمات الإلكترونية المقدمة على الموقع الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية.
  • الموافقة على طلبات إصدار التأشيرات وطلبات الزيارة إلى المملكة، والوصول إلى الخدمات الإلكترونية المقدمة خصيصاً إلى الأفراد.
  • معالجة الشكاوى التي تقدمونها، والتي قد تتطلب مشاركة بياناتك الشخصية مع فرق دعم العملاء في الوزارة.
  • الرد على الاستفسارات التي تتقدمون بها، وتقديم المزيد من المساعدة لكم.
  • تزويدكم بتفاصيل التأشيرات والخدمات المقدمة من الوزارة من خلال تزويدنا برقم الهوية أو الإقامة أو الرقم المرجعي للطلب.
  • إجراء عمليات التحقق من الجودة وتحسين الخدمات التي نقدمها.
  • أغراض المصادقة عند تسجيل الدخول عن طريق الدخول الموحد (نفاذ) من خلال أي من قنواتنا الرقمية.

3.6) ​الإفصاح عن البيانات الشخصية​

3.6.1 نلتزم بعدم مشاركة معلوماتكم مع أي جهات أخرى أو أطراف ثالثة، لأغراض التسويق، وفي حال نقل البيانات الشخصية إلى فروع وممثليات الوزارة في الخارج؛ فإنه سيتم تطبيق الضمانات المنصوص عليها في لائحة نقل البيانات الشخصية خارج المملكة.

3.6.2 تحتفظ الوزارة بحق الإفصاح عن بياناتكم الشخصية في الحالات التالية:

  • موافقتكم على الإفصاح عن بياناتكم الشخصية من خلال الموافقة على استخدام إحدى الخدمات الإلكترونية.
  • جمع البيانات الشخصية من مصدر عام ومتاح.
  • في حال كانت الجهة الطالبة للإفصاح عن البيانات جهة عامة وكان الطلب مقدماً لغايات أمنية، أو تنفيذاً لأحكام نظام آخر، أو لتلبية أي متطلبات قضائية او تنظيمية وفقاً للأحكام المنصوص عليها الأنظمة واللوائح في المملكة.
  • في حال كان الإفصاح ضرورياً لحماية المصلحة والسلامة العامة، أو لحماية حياة أفراد معينين.
  • يكون الإفصاح مقتصراً على معالجة البيانات في وقت لاحق بطريقة لا تؤدي إلى التعرف على شخصيتكم أو شخصية أي فرد آخر بشكل محدد.

​3.7) ​المسوغات النظامية لجمع ومعالجة البيانات الشخصية

3.7.1 حسب أحكام نظام حماية البيانات الشخصية ولائحته التنفيذية، فإن المسوغات النظامية التي نعتمد عليها لمعالجة هذه البيانات هي:

3.7.2 موافقتك الصريحة: التي تقدمونها لنا لمعالجة بياناتكم الشخصية لغرض معين نبلغكم به.

3.7.3 ويجوز لنا معالجة بياناتكم الشخصية من دون الحصول على موافقتكم في الحالات التالية:

  • إذا كان ذلك في مصلحتكم وكانت هناك صعوبة بالتواصل معكم أو عدم استجابة للاتصالات الواردة من قبلنا.
  • معالجة البيانات استناداً لموافقتكم الأولية، أو إذا كانت المعالجة متوافقة مع أحكام الأنظمة الأخرى.
  • معالجة البيانات مطلوبة للأغراض القضائية و/أو الأمنية من قبل الجهات العامة.
  • تنفيذاً لالتزام نظامي: الامتثال للوائح التنظيمية والمراسيم الملكية التي تنطبق على الوزارة.
  • حماية المصالح الحيوية: قد نعالج بياناتك الشخصية لحماية المصالح الحيوية للأفراد في حالات الطوارئ المتعلقة بالحياة أو الصحة أو السلامة العامة.
  • تحقيق المصلحة العامة: يجوز لنا معالجة بياناتك الشخصية لتحقيق أهداف المصلحة العامة أو استجابة لطلب رسمي من الجهات العامة، حسب ما تقتضيه الأنظمة واللوائح.
  • تحقيق المصالح المشروعة: نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية بناءً على مصلحتنا المشروعة في تحسين خدماتنا، شريطة ألا تتجاوز هذه المصالح حقوقك المشروعة.

3.8) تخزين البيانات الشخصية والاحتفاظ بها​

​​

3.8.1 انطلاقاً من إدراك الوزارة لأهمية تخزين بياناتكم الشخصية على أنظمتها، فإنه يتم العمل على حماية هذه البيانات وكذلك حذفها بشكل آمن عندما تنتفي الحاجة إليها.

3.8.2 يتم تخزين البيانات الشخصية التي تُجمع من الموقع الإلكتروني و/أو تطبيقات الهواتف الذكية على خوادم موجودة في المملكة، وتخضع لتقنيات أمنية مناسبة حسب الضوابط الصادرة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني وذلك لحماية البيانات والمحافظة عليها.

3.8.3 تتلف الوزارة البيانات الشخصية فور انتهاء الغرض من جمعها من خلال طرق وتقنيات آمنة.

3.8.4 قد يتطلب الأمر الاحتفاظ ببياناتكم الشخصية حتى بعد انتهاء الغرض من جمعها في الحالات التالية:

  • إذا كان هناك مسوغ نظامي يبرر احتفاظنا بها لفترة محددة بموجب النظام أو الأنظمة واللوائح في المملكة، أو لأسباب أمنية.
  • إذا كانت البيانات الشخصية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بقضية مرفوعة لدى الجهات القضائية، وكان من الضروري الاحتفاظ بها لهذا الغرض.
  • في حال إخفاء أو ترميز كل العناصر التي تؤدي إلى اكتشاف هوية صاحب البيانات الشخصية.

3.9) ​إلزامية جمع البيانات الشخصية والمخاطر المحتملة عند عدم إتمام عملية الجمع​​

​​

3.9.1 تلتزم الوزارة بجمع البيانات الشخصية اللازمة لتقديم خدماتها وضمان كفاءة وجودة الأداء. يعتبر تقديم البيانات الشخصية المطلوبة إلزامياً لاستكمال الخدمات والإجراءات المقدمة من قبل الوزارة، ويُعد عدم تقديمها عائقاً لإتمام الطلبات أو الحصول على الخدمات، تشمل الآثار والأخطار المحتملة التي تترتب على عدم إتمام إجراء جمع البيانات الشخصية ما يلي:

  • عدم القدرة على معالجة الطلب أو تنفيذ الخدمة.
  • عدم إمكانية التواصل مع المستخدم لتحديث الحالة أو الرد على استفساراته
  • إلغاء أو رفض الطلب في حال عدم تقديم البيانات المطلوبة أو تقديم بيانات غير مكتملة.
  • تأخير في تنفيذ الإجراءات نتيجة نقص البيانات اللازمة.
  • تقييد الوصول إلى بعض الخدمات الرقمية، التي تتطلب المصادقة باستخدام البيانات الشخصية

​3.10) حقوق أصحاب البيانات فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية​


3.10.1 تبذل الوزارة كل الجهود الممكنة لتقديم خدمات ذات جودة عالية لجميع المستخدمين بما يضمن حقوقهم بموجب الأحكام المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية والأنظمة واللوائح ذات العلاقة، وفقاً لما يلي:

  • الحق في العلم: يحق لكم الاطلاع على عملية جمع بياناتكم الشخصية واستخداماتها، بما في ذلك أغراض معالجة بياناتكم وفترات الاحتفاظ بتلك البيانات والجهات التي ستتم مشاركة البيانات معها، ويمكنك الوصول إلى هذه التفاصيل من خلال مراجعة سياسة الخصوصية وتعبئة نموذج حقوق أصحاب البيانات الشخصية أو إرسال بريد إلكتروني إلى DPO@Mofa.gov.sa
  • الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية: يحق لكم الوصول إلى بياناتكم الشخصية الموجودة لدى الوزارة والحصول على نسخة منها أو نقلها إلى طرف آخر. ولممارسة هذا الحق، يتم تعبئة نموذج حقوق أصحاب البيانات الشخصية في الموقع الالكتروني للوزارة أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني DPO@Mofa.gov.sa  سيتم مراجعة طلبك في غضون 30 يوماً، وسيتم إخطارك عبر البريد الإلكتروني.
  • الحق في طلب الحصول على بياناتك الشخصية: يحق لكم طلب الحصول على بيانات الشخصية المتوفرة لدى الوزارة بصيغة مقروءة وواضحة. ولممارسة هذا الحق نأمل منكم زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة أو التواصل معنا عبر البريد الإلكترونيDPO@Mofa.gov.sa  وسيتم مراجعة طلبك في غضون 30 يوماً، والرد عليه من خلال البريد الإلكتروني.
  • الحق في تصحيح بياناتك الشخصية: يحق لكم التقدم بطلب إلى الوزارة لتصحيح بياناتك الشخصية التي قد يحتمل أن تكون غير دقيقة أو غير صحيحة أو غير مكتملة. ولممارسة هذا الحق، نأمل منكم تعبئة نموذج حقوق أصحاب البيانات الشخصية أو التواصل معنا عبر البريد الإلكترونيDPO@Mofa.gov.sa  وسيتم مراجعة طلبك في غضون 30 يوماً، والرد عليه من خلال البريد الإلكتروني.

    3.10.2 الحق في إتلاف بياناتك الشخصية: يحق لكم التقدم بطلب إلى الوزارة لغرض إتلاف بياناتك الشخصية في الحالات التالية:
  • إذا كان في اعتقادكم أنه قد انتهى الغرض الذي جمعت من أجله البيانات ولم يعد هناك حاجة إليها.
  • إذا تم تقديم اعتراض بسبب مشروع على استخدامنا لبياناتكم الشخصية، على سبيل المثال:
  • إذا تعارض استخدامنا لبياناتكم الشخصية مع أحكام النظام أو الأنظمة الأخرى ذات العلاقة.
  • إلغاء موافقتكم على جمع بياناتكم الشخصية ومعالجتها.

    3.10.3 لممارسة هذا الحق، نأمل منكم تعبئة نموذج حقوق أصحاب البيانات الشخصية أو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني DPO@Mofa.gov.sa ، وسيتم مراجعة طلبك في غضون 30 يوماً، وسيتم الرد عليه من خلال البريد الإلكتروني.

    3.10.4 يُرجى ملاحظة أن الوزارة قد تحتفظ بسجلات معينة عند الحاجة، وذلك للوفاء بواجباتها بصفتها جهة سيادية وتنظيمية، ويُعد هذا الاحتفاظ ضرورياً للامتثال للالتزامات النظامية والتشريعية في المملكة.

    3.10.5 الحق في العدول عن الموافقة على معالجة بياناتك الشخصية: يحق لكم الرجوع عن موافقتكم على معالجة بياناتكم الشخصية – في أي وقت- ما لم تكن هناك مسوغات نظامية تمنع ذلك. ولممارسة هذا الحق، نأمل منكم تعبئة نموذج حقوق أصحاب البيانات أو التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني DMO@Mofa.gov.sa

    3.10.6 تحترم الوزارة حقوق الأفراد المتعلقة ببياناتهم الشخصية، مع وجود بعض الاستثناءات المنصوص عليها في نظام حماية البيانات الشخصية، والتي تتمثل بالآتي:
  • الامتثال للمتطلبات التشريعية والتنظيمية.
  • الدواعي الأمنية أو القضائية.
  • إذا كان الوصول إلى هذه البيانات قد يؤدي لما يلي:
  • تهديد أمن المملكة والإضرار بسمعتها والتعارض مع مصالحها.
  • التأثير على علاقات المملكة مع الدول الأخرى.
  • منع الكشف عن جريمة والتأثير إجراءات تحقيق قائمة من قبل الجهات الأمنية.
  • حماية صاحب البيانات الشخصية أو الآخرين.
  • تعريض سلامة الأفراد للخطر.
  • انتهاك خصوصية فرد آخر غير صاحب البيانات الشخصية.
  • التعارض مع مصالح الآخرين.

    3.10.7 ولمزيد من التفاصيل عن كيفية معالجة بياناتك الشخصية، وكيفية ممارسة حقوقك؛ يمكنكم التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية في الوزارة عن طريق البريد الإلكترونيDPO@Mofa.gov.sa

​3.11) مسؤول حماية البيانات الشخصية

3.11.1 يمكن للمستخدمين ممارسة حقوقهم عن طريق تعبئة نموذج حقوق أصحاب البيانات الشخصية أو التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية في مكتب إدارة البيانات التابع لوزارة الخارجية على البريد الالكترونيDPO@Mofa.gov.sa 

3.11.2 ما عدا ما هو منصوص عليه نظاماً، لن تكون مطالباً بدفع أي رسوم مقابل ممارسة هذه الحقوق، وفي حال تقديم طلب لممارسة أحد هذه الحقوق سيتم الرد عليك خلال 30 يوم من تاريخ استلام الطلب كاملاً.​


​3.12) الشكاوى والاستفسارات

3.12.1 في حال وجود أي شكاوى أو استفسارات أو مخاوف تتعلق بسياسة الخصوصية أو كيفية التعامل مع البيانات الشخصية أو عدم التزام الوزارة بأحكام نظام حماية البيانات الشخصية، يمكنكم التواصل مع مسؤول حماية البيانات لدينا عبر البريد الإلكتروني DMO@Mofa.gov.sa

3.12.2 وسنتعاون معكم لمعالجة كافة الأسئلة أو المسائل التي تواجهكم فيما يتعلق بجمع بياناتكم الشخصية ومعالجتها.

3.12.3 وفي حال عدم الرضا عن معالجة الشكوى أو في حال عدم الرد خلال خمسة عشر يوم عمل، يمكنكم تقديم الشكوى إلى الجهة المختصة (الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي)، حسب الآليات والقنوات المتوفرة لدى الجهة المختصة حسب عنوان الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي:

3.12.4 الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (www.sdaia.gov.sa)

3.12.5 منصة حوكمة البيانات الوطنية (www.dgp.sdaia.gov.sa)


​3.13) المراجعة والتحديث

3.13.1 تحتفظ إدارة موقع الوزارة بحق إضافة أو تغيير أي من أحكام سياسة الخصوصية، وسوف تقوم إدارة الموقع بإشعار أصحاب البيانات بشأن أي تحديث يطرأ على هذه السياسة، ويحق لإدارة الموقع إنهاء حساب صاحب البيانات في حال عدم قبول أي تغيير على سياسة الخصوصية.

3.13.2 يتم مراجعة وتحديث السياسة بشكل سنوي أو عند حدوث تغيير جوهري، وذلك للحرص على ملاءمته وكفايته وفعاليّته. ويتم تتبع التغييرات في قسم سجل التغيير.