27 شوال 1440 هـ - 30 يونيو 2019 م

التقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم دولة رئيس وزراء اليابان شينزو آبي، وذلك في مدينة أوساكا اليابانية.

وقد عقد  ولي العهد، ودولة رئيس الوزراء الياباني اجتماعاً، رحب في بدايته دولة رئيس الوزراء الياباني، بولي العهد، معرباً عن شكره له على مشاركته في أعمال قمة قادة دول مجموعة العشرين في أوساكا والمساهمة في إنجاحها.

وأشاد دولته بما تشهده المملكة من تقدم وفق رؤية المملكة 2030 ، لافتاً إلى حرص حكومة اليابان واستعدادها من خلال القطاعين العام والخاص لتقديم المزيد من الجهد والتعاون مع المملكة.

وأبدى دولة رئيس وزراء اليابان كذلك استعداد حكومته للتعاون في سبيل انجاح أعمال قمة دول مجموعة العشرين القادمة التي ستستضيفها المملكة.

وقد أعرب ولي العهد عن شكره لدولته على حفاوة الاستقبال والترحيب، مؤكداً أن العلاقات بين المملكة واليابان تاريخية، وتعد اليابان دولة عزيزة على قلوب كل السعوديين.

وأفاد أن الجميع سعيد بما تحقق في السنوات القليلة الماضية من تقدم كبير في مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

وشكر ولي العهد دولة رئيس الوزراء الياباني على إدارته الناجحة للقمة، وقال "سنعمل سوياً للتحضير لقمة العشرين في 2020 م في المملكة العربية السعودية".

بعد ذلك، جرى مناقشة آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وفق الرؤية السعودية اليابانية 2030، وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية وسبل وتعزيز العلاقات الثنائية.

كما تم بحث مستجدات الأحداث في المنطقة.