• إدارة المكتبة تنظم برنامج (لقاء المعرفة)

بناء على موافقة معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية وبتوجيه وإشراف من سمو وكيل الوزارة لشؤون المعلومات والتقنية قامت مكتبة الوزارة بتنظيم برنامج (لقاء المعرفة) والذي يهدف إلى تنمية الثقافة، ونشر الجانب المعرفي لمنسوبي الوزارة، من خلال تفعيل الدور الثقافي لمكتبة الوزارة، كما يعتبر صورة من آليات دعم الوزارة للإنتاج الفكري المتميز ( خدمة المجتمع ) والذي بدأت أولى لقاءاته لهذا العام 1431هـ باستضافة عدد من شخصيات الفكر والمعرفة في المملكة بقاعة الملك فهد للمحاضرات بمقر الوزارة، وهم كالآتي:

1. معالي الدكتور نزار بن عبيد مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية للتعريف بكتابه (دبلوماسي من طيبة) يوم الاثنين 25/1/1431هـ الموافق 11/1/2010م.
2. صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل آل سعود رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، في محاضرة بعنوان ( الدبلوماسية السعودية ) يوم الاثنين 13 /4/ 1431هـ الموافق 29 /3/ 2010م.

3. معالي الأستاذ عبد الرحمن بن محمد السدحان أمين عام مجلس الوزراء، للتعريف بكتابه ( قطرات من  سحائب الذكرى ) يوم السبت 10/6/ 1431 هـ الموافق 24 /4/2010م.

4. سعادة الدكتور عبدالرحمن بن صالح الشبيلي عضو مجلس الشورى سابقاً، للحديث عن كتابه ( إعلام بلا أعلام ) يوم الاثنين 23 /12/ 1431هـ الموافق 29 /11/ 2010م.

5. سعادة الدكتورة ثريا أحمد عبيد، المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للإسكان سابقاً، في محاضرة بعنوان ( حوار حول الأمم المتحدة ) يوم الاثنين 2/4/1432هـ الموافق 7 /3/ 2011م.

6. معالي الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجه وزير الثقافة والإعلام، في محاضرة بعنوان ( تجربتي بين الكيمياء والدبلوماسية والأدب والإعلام ) يوم الأربعاء 1/6/1432هـ الموافق 4/5/2011م.

7. معالي الأستاذ منصور بن محمد الخريجي نائب رئيس المراسم الملكية سابقاً، للحديث عن كتابه (ما لم تقله الوظيفة: صفحات من حياتي) يوم الاثنين 21/10/1432هـ  الموافق 19/9/2011م.

8. معالي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، للحديث عن كتابه ( وسم على أديم الزمن) يوم الأربعاء 27 /12 /1432 هـ  الموافق 23 /11/ 2011م.

 

• المشاركة في المعارض الدولية

تسعى المكتبة إلى العمل لتلبية الاحتياجات المعرفية لمنسوبي الوزارة لأداء أعمالهم ودراساتهم، حيث تم إضافة مجموعة قيمة من الكتب والمراجع العربية الحديثة، في المواضيع ذات العلاقة بعمل الوزارة، التي تم تأمينها وشراؤها من المعارض الدولية التالية:

1.     معرض بيروت الدولي للكتاب في دورته ال53 لعام 2009م

2.     معرض الرياض الدولي للكتاب للعام 1431هـ /2010م.

 

• المشاركة في مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة الـ25

شاركت المكتبة ضمن جناح وزارة الخارجية في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة الـ (25) للعام 1431هـ ، حيث احتوى الجناح المخصص لها على بعض مقتنياتها من خرائط قديمة عن المملكة ودول الخليج والجزيرة العربية، إضافة إلى بنارات نعريفية عن المكتبة والخدمات التي تقدمها.

 

• البرامج التدريبية لموظفي المكتبة

    أنهى مدير إدارة المكتبة دورة تدريبية بمسمى " دبلوم الأسس العلمية والمتطلبات الأساسية للقادة والمدراء التنفيذيين " ، خلال الفترة من 5 إلى 17 يونيو 2010م في مدينة الرباط،  والتي تنظمها شركة المورد للتدريب الإداري.

 

  • · تدشين موقع المكتبة الالكتروني على الانترنت

تمشياً مع الأهداف المرسومة للمكتبة والرغبة في إبراز دور المكتبة في تنمية الثقافة ونشر المعرفة لمنسوبي الوزارة من قبل المسؤولين عليها، تم في يوم الثلاثاء 14/3/1430هـ تدشين موقع المكتبة على بوابة الوزارة الالكترونية على الانترنت، وذلك لتسهيل عملية الاطلاع والبحث في مقتنيات المكتبة، إضافة إلى الروابط الأخرى المفيدة ذات العلاقة بالمكتبة الموجودة بالموقع.

 

· تشغيل نظام الإعارة الآلي الحديث في المكتبة

رغبة في تطوير العمل بالخدمات التي تقدمها المكتبة لروادها تم استبدال نظام الإعارة الورقي القديم، بنظام الإعارة الآلي الحديث، مما يسهل إجراءات الكتب المعارة بأسرع وقت ممكن.

 

· تنظيم إدارة المكتبة برنامج (لقاء المعرفة)

بناء على موافقة معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية وبتوجيه من سمو مدير عام مركز المعلومات والدراسات ينظم مركز المعلومات والدراسات ممثلاً في إدارة المكتبة - وبشكل دوري - برنامج (لقاء المعرفة) والذي يهدف إلى تنمية الثقافة، ونشر الجانب المعرفي لمنسوبي الوزارة من خلال تفعيل الدور الثقافي لمكتبة الوزارة، ونشر ثقافة الحوار لدى منسوبي الوزارة، وتكريم ودعم المثقفين والمفكرين من داخل وخارج الوزارة، والذي بدأت أولى لقاءاته هذا العام في يوم الاثنين الموافق 25/1/1431هـ بقاعة الملك فهد للمحاضرات بديوان الوزارة .

 

· مشاركة المكتبة في مؤتمر الناشرين العرب الأول

شاركت إدارة المكتبة بحضور مؤتمر الناشرين العرب تحت شعار "مستقبل صناعة النشر في العالم العربي" في الفترة 6-7 أكتوبر 2009م الموافق 17-18 شوال 1430هـ الذي عقد بمركز الملك فهد الثقافي في مدينة الرياض.

 

· مشاركة المكتبة في ندوة علمية متخصصة

شاركت إدارة المكتبة بورقة عمل بعنوان " مكتبة وزارة الخارجية: رؤية تطويرية " في ندوة (المكتبات المتخصصة والاحتياج المعرفي للعاملين في الحقل الدبلوماسي ) التي عقدت في مدينة الرياض، خلال الفترة من 29-2/2/1430هـ الموافق 26-28/1/2009م.

 

· المشاركة في المعارض الدولية

تسعى المكتبة إلى العمل لتلبية الاحتياجات المعرفية لمنسوبي الوزارة لأداء أعمالهم ودراساتهم، حيث تم إضافة مجموعة قيمة من الكتب والمراجع العربية الحديثة، في المواضيع ذات العلاقة بعمل الوزارة، التي تم تأمينها وشراؤها من معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ41 لعام 2009م ، ومعرض بيروت الدولي للكتاب في دورته الـ53 لعام 2009م.

 

· انضمام المكتبة لعضوية الفهرس العربي الموحد

رغبة في تطوير أداء العمل في المكتبة والارتقاء به إلى المستوى المأمول ، اشتركت المكتبة هذا العام في عضوية الفهرس العربي الموحد، وهو مشروع تعاوني غير ربحي يهدف إلى إيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية من خلال توحيد ممارسات الفهرسة داخل المكتبات العربية، واعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوجرافي، وتطبيقها على إجراءات الفهرسة والتصنيف بمكتبة الوزارة، والتي ستمكن المستفيدين من الوصول لوعاء المعلومات العربي المحدد بكل يسر.

 

· البرامج التدريبية لموظفي المكتبة

- أنهى مدير إدارة المكتبة دورة تدريبية في الحاسب الآلي (ic3) لمدة ستة أسابيع خلال الفترة من 6/6 إلى 22/7/1430هـ وهي من الدورات التي تعقدها الوزارة لمدراء الإدارات فيها.

- تم عقد برنامج تدريبي لفريق العمل المكلف بميكنة مقتنيات المكتبة، تحت مسمى (الإجراءات الفنية للفهرس العربي الموحد والممارسات المقننة ) في يوم السبت الموافق 11/7/1430هـ ولمدة خمسة أيام، ويهدف إلى التعريف بالفهرس العربي الموحد وكيفية استخدامه و تشغيله والاستفادة من خدماته، وذلك في مقر شركة النظم العربية المتقدمة التي تشغل المشروع بالرياض.