* إن سفارة المملكة العربية السعودية في نيودلهي وهي ترحب بك في جمهورية الهند ليسرها أن تقدم هذا الدليل الإرشادي الذي يتضمن بعض المعلومات التي ينبغي على كل زائر أو مقيم قراءتها والاستفادة منها عند إقامته أو زيارته لجمهورية الهند.
* وترغب السفارة التأكيد على أن وعي الأخ المواطن والأخت المواطنة بأنظمة وقوانين البلد المضيف والالتزام بالأخلاق والآداب الإسلامية هما خير وسيلة للحفاظ على الصورة المشرفة للمملكة وتعاليم ديننا الحنيف ، كما أنهما أفضل وسيلة لتفادي ما يعكر برنامج سفرك وإقامتك في هذه البلاد.
* توصي السفارة وبشدة جميع المواطنين بالاحتفاظ بجواز السفر باعتباره وثيقة رسمية، يقضي النظام بالمحافظة عليها وعدم رهنها لأي غرض كان أو تسليمها لأي كان إلا لموظف مسئول يرغب الإطلاع عليها كإثبات شخصية كما تنبه السفارة إلى أهمية تسجيل جواز السفر لدى القسم القنصلي والاحتفاظ بصورة منه للضرورة.
* في حالة فقدان أو سرقة الجواز، يجب إبلاغ أقرب مركز للشرطة فوراً، مع الحرص على الاحتفاظ برقم وتاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة من ثم التوجه إلى السفارة لإكمال الإجراءات اللازمة، تمهيداً لإصدار بدل فاقد (تذكرة مرور للزائر أو جواز سفر للمقيم).
* قبل السفر إلى الخارج، الرجاء التأكد من أن صلاحية جواز السفرلا تقل عن ستة أشهر، وهو ما تشترطه معظم دول العالم قبل إصدار التأشيرة. كما تود السفارة لفت نظر جميع الزائرين إلى أن قوانين الهجرة الهندية تشترط الحصول مسبقاً على تأشيرة قبل دخول الأراضي الهندية، وإلا فإن الراكب سيعاد على أول رحلة مغادرة ، كما توصي السفارة جميع المواطنين الراغبين في السفر على الهند حين مراجعتهم السفارة أو القنصلية الهندية للحصول على التأشيرة الإفصاح عن غرض القدوم والالتزام به بكل بدقة حين الوصول إلى الهند.
* الإقامة المصرح بها للزائر في جمهورية الهند تبدأ من تاريخ صدور تأشيرة الدخول التي حصل عليها الزائر من السفارة أو القنصلية الهندية في المملكة وتنتهي بانتهاء صلاحية التأشيرة ، وفي الحالات الاضطرارية التي تجبر الزائر البقاء أكثر من ذلك فإن النظام يفرض إشعار وزارة الداخلية الهندية مسبقاً عن وضعه مصحوباً بأدلة رسمية تؤكد وتدعم طلبه وعندها سينظر في الوضع لتقرير السماح له بالبقاء أو المغادرة، علماً بأنه غير مصرح بتعديل نوعية التأشيرة من سياحية إلى دراسية أو لغرض العلاج.
* عند رغبتك عزيزي المواطن مواصلة سفرك من الهند إلى دول أخرى تأكد من الحصول على تأشيرة دخول من الممثليات الأجنبية الموجودة في المملكة لتلك الدول، حيث أن الكثير من السفارات الأجنبية مثل الأوروبية والأمريكية في نيودلهي لا تمنح تأشيرة دخول لغير المقيم وتشترط الحصول عليها من سفاراتها في المملكة.
الدراسة في الهند :
* لابد من الحصول على تأشيرة دراسية من قبل السفارة أو القنصلية الهندية في المملكة وذلك بعد تقديم شهادة قبول من إحدى المؤسسات التعليمية في الهند. كما تنصح السفارة جميع القادمين بغرض الدراسة سواء في الجامعات أو المعاهد بأن يراجعوا وزارة التعليم العالي للحصول على الموافقة اللازمة للدراسة وإرشادهم للجامعات والمعاهد المعترف بها علماً بأن الأنظمة في المملكة تشترط لمصادقة أو لمعادلة الشهادات الدراسية سواء الجامعية أو العليا الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي قبل البدء في الدراسة ، كما يمكنهم الاتصال بالملحقية الثقافية السعودية في نيودلهي للحصول على جميع المعلومات التي تتعلق التعليم والدراسة في الهند كما أن أنظمة الهجرة في الهند تشترط على الطالب مراجعة مكتب التسجيل الأجانب الإقليمي (FRRO) في المدينة التي يدرس بها وفي حال تواجد الطالب في مدينة لا يوجد بها مكتب تسجيل إقليمي فعليه مراجعه أقرب مركز للشرطة ــ قسم الأجانب ( FRO) ليقوم بتسجيل بياناتة وذلك خلال14يوم من يوم الوصول إلى الهند كما انه في حال رغب الطالب في تغيير الجامعة أو الكلية أو المعهد الذي يدرس به فعليه مراجعة مكتب تسجيل الأجانب مرة أخرى ليقوم بتعديل سجله لديهم ومن يخالف ذلك يمنع من السفر ويتعرض للمسألة القانونية من قبل السلطات الهندية.
القادمين بغرض العلاج :
* تذّكر السفارة المواطنين القادمين للعلاج (خاصة مرضى الفشل الكلوي شفاهم اللّه) بعدم زيارة الأطباء الغير مصرح لهم رسمياً أو المزاولين للعمليات الجراحية التي تتم بصفة غير شرعية أو الاتصال بالمتعاملين في تجارة الأعضاء البشرية. وتلفت الانتباه إلى خطورة إجراء جراحة زراعة الكلية بشرائها من البسطاء وذوي الحاجة، إذا يترتب على ذلك مساءلة قانونية تحرمها التشريعات الدولية ويطبق عليها القانون الهندي أشد العقوبات. كما أنه قد أتضح لهذه السفارة خلو أماكن إجراء العمليات التي تحصل بتلك الصورة من كافة اشتراطات السلامة والوقاية الصحية ووقوع العديد من المواطنين ضحايا للابتزاز والخداع وتود السفارة التأكيد على أن أنظمة الهجرة في الهند تشترط على المريض ومرافقيه مراجعة مكتب تسجيل الأجانب الإقليمي(FRRO) لتسجيل بياناته في المدينة التي يتلقى العلاج بها وفي حال تواجد المريض ومرافقيه في مدينة لا يوجد بها مكتب تسجيل إقليمي فعليه مراجعه اقرب مركز للشرطة ـ قسم الأجانب(FRO) ليقوم بنفس الغرض وذلك خلال14 يوماَ من يوم الوصول إلى الهند ومن يخالف ذلك يمنع من السفر ويتعرض للمسألة القانونية من قبل السلطات الهندية.
تنبيهات عامة :
* تذكر السفارة أن العديد من القضايا مثل المنازعات التجارية والقضايا المدنية لايتم البت بها إلا وفقاً للقانون الهندي والذي يقضي بحلها عن طريق المحاكم الهندية المختصة.
* بالنسبة للتجار السعوديين يجب عليهم التأكد من أن جميع العقود التي يتم إبرامها مستوفية لجميع الشروط والأنظمة سواء من حيث حجم التأمين المطلوب أو كيفية الدفع أو وقت الدفع وذلك تجنباً لأي منازعات قانونية.
* عند قيادتك للسيارة في الهند بشكل عام يجب مراعاة أنظمة وقواعد المرور خاصة اللوحات الإرشادية لنظام السير والسرعة ولا يجيز النظام استعمال رخصة القيادة السعودية بل انه يجب الحصول مسبقاً من المملكة على رخصة قيادة دولية ( مع مراعاة إن سريانها محدد لفترة ستة شهور فقط) علماً بأن نظام القيادة في الهند هو الجهة اليسرى للشارع وهو النظام المعمول به في بريطانيا ودول الكومنولث.
أحذر الدخول :
* تجنب دخول الأماكن المشبوهة وعليك عزيزي الموطن توخي الحذر في التعامل مع السائقين أو المترجمين أو الأشخاص الذين يدعون أنهم شخصيات مرموقة ورجال أعمال.
* مراعاة اختيار الفنادق ذات السمعة الجيدة وأخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع جميع العاملين بالفندق والاحتفاظ بالمستندات والوثائق الرسمية للمسافر في صندوق الأمانات الموجودة في جميع الفنادق.
* يمنع النظام الهندي حمل الأسلحة النارية أو البيضاء بصفة قطعية ويعاقب القانون حامليها بالسجن لفترات طويلة.
* عدم وضع النقود أو جوازات السفر في حقائب اليد التي يحملها عادة المسافر في يده والتي تكون تكون أكثر عرضة للسرقة، وتنصح السفارة يحمل بطاقات الائتمان والتي يمكن استخدامها في الفنادق العالمية وبعض المراكز التجارية الكبرى.
* للوصول إلى وسط نيودلهي يمكن استخدام سيارات الأجرة (ذات اللونين الأسود والأصفر) وخصوصاً للعائلات مع الحرص على تسجيل رقم سيارة الأجرة للاستدلال عليها عند الحاجة والامتناع عن استخدام السيارات الخاصة مهما كانت العروض مغرية من قبل أصحابها.
* تمنع السلطات الهندية تداول العملات الأجنبية داخل أراضيها وتسمح فقط بعملتها المحلية (الروبية) والتي يصل سعر صرفها مقابل الريال في الوقت الراهن (12) روبية لكل ريال سعودي، ويجب الابتعاد عن السوق السوداء وقصر صرف العملات الأجنبية على البنوك الرسمية. مع ضرورة الإعلان في المطار عن المبالغ الكبيرة التي تحملونها.
* الاحتفاظ بجميع الفواتير العائدة لما تم شرائه من السوق الهندي لتقديمها لموظف الجمار في المطار عند المغادرة إذا ما اقتضت الضرورة ذلك.
* بالنسبة للأخوات المواطنات يجب عليهن عدم المبالغة في استعمال الحلي الشخصية (الذهب والمجوهرات) أو حملها والدخول بها إذ لاتسمح السلطات الهندية بدخولها إلا بقدر محدود وللاستخدام الشخصي.
عزيزي المواطن :
لخدمتك ورعايتك نرجو الاتصال بالممثلية إثناء الدوام الرسمي من (الساعة9 صباحا وإلى 4عصرا) من يوم الاثنين إلى الجمعة على الأرقام التالية:
00911126144083
00911126144093
00911126144073
فاكس 00911126144244
وفي حالات الطارئة نرجو الاتصال فوراً بمسئول شؤون الرعايا بالممثلية على
هاتف الجوال رقم 00919899221188