إن سفارة المملكة العربية السعودية في نيودلهي وهي ترحب بكم في جمهورية الهند ليسرها أن تقدم بعض المعلومات التي ينبغي على كل زائر أو مقيم قراءتها والاستفادة منها عند إقامته أو زيارته لجمهورية الهند.
ترغب السفارة التأكيد على أن وعي الأخ المواطن والأخت المواطنة بأنظمة وقوانين البلد المضيف والالتزام بالأخلاق والآداب الإسلامية هما خير وسيلة للحفاظ على الصورة المشرفة للمملكة وتعاليم ديننا الحنيف، كما أنهما أفضل وسيلة لتفادي ما يعكر برنامج سفرك وإقامتك في هذه البلاد.
توصي السفارة وبشدة جميع المواطنين بالاحتفاظ بجواز السفر باعتباره وثيقة رسمية، يقضي النظام بالمحافظة عليها وعدم رهنها لأي غرض كان أو تسليمها لأي كان إلا لموظف مسئول يرغب الإطلاع عليها كإثبات شخصية كما تنبه السفارة إلى أهمية تسجيل جواز السفر لدى قسم المواطنين بالسفارة والاحتفاظ بصورة منه للضرورة, كما تقتضي التعليمات عدم احضار بطاقة الأحوال أو دفتر العائلة عند السفر خارج المملكة والإكتفاء بصور عنها.
في حالة فقدان أو سرقة الجواز، يجب إبلاغ أقرب مركز للشرطة فوراً، مع الحرص على الاحتفاظ برقم وتاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة ومن ثم التوجه إلى السفارة لإكمال الإجراءات اللازمة، تمهيداً لإصدار بدل فاقد ( تذكرة مرور للزائر أو جواز سفر للمقيم ) .
قبل السفر إلى الخارج، الرجاء التأكد من أن صلاحية جواز السفر لا تقل عن ستة أشهر، وهو ما تشترطه معظم دول العالم قبل إصدار التأشيرة. كما تود السفارة لفت نظر جميع الزائرين إلى أن قوانين الهجرة الهندية تشترط الحصول مسبقاً على تأشيرة قبل دخول الأراضي الهندية، و إلا فإن الراكب سيعاد على أول رحلة مغادرة ، كما توصي السفارة جميع المواطنين الراغبين في السفر إلى الهند حين مراجعتهم السفارة أو القنصلية الهندية للحصول على التأشيرة الإفصاح عن غرض القدوم والالتزام به بكل دقة حين الوصول إلى الهند .
الإقامة المصرح بها للزائر في جمهورية الهند تبدأ من تاريخ صدور تأشيرة الدخول التي حصل عليها الزائر من السفارة أو القنصلية الهندية في المملكة وتنتهي بانتهاء صلاحية التأشيرة ، وفي الحالات الاضطرارية التي تجبر الزائر البقاء أكثر من ذلك فإن النظام يفرض إشعار وزارة الداخلية الهندية مسبقاً عن وضعه مصحوباً بأدلة رسمية تؤكد وتدعم طلبه وعندها سينظر في الوضع لتقرير السماح له بالبقاء أو المغادرة، علماً بأنه غير مصرح بتعديل نوعية التأشيرة من سياحية إلى دراسية أو لغرض العلاج. الجدول التالي يوضح أنواع التأشيرات الهندية وصلاحيتها ورسومها:
أنواع  التأشيرات
 صلاحية مدة التأشيرة
 عدد مرات الدخول
 رسوم التأشيرة
التأشيرة السياحة
 تمنح تأشيرة صالحة لمدة ثلاثة أشهر
على أساس حالة دون أخرى  يمكن منح تأشيرة لمدة ستة أشهر/ سنة مع الختم بأنه يجب أن يكون هناك فترة لمدة شهرين خلال الزيارتين
 يمنح تأشيرة دخول لمرة واحدة،
وفي حالة ما اذا كان السائح يود زيارة بلد آخر مستخدما الهند كـ نقطة مركزية (مثل النيبال وسريلانكا وغيرهما) فيمكن منح  التأشيرة بالدخول مرتين مع التعليمات بأن يشعر سلطات الهجرة الهندية بذلك عند وصوله.
أما في حالة التأشيرة لستة شهور/سنة واحدة، يمكن منحها بالدخول مرتين أو عدة مرات مع الختم بأنه يجب أن يكون هناك فترة شهرين بين الزيارتين
 155 ريال سعودي  (لمدة ستة شهور) 245 ريال سعودي (لمدة سنة واحدة)
تأشيرة الطالب
 يمنح تأشيرة لمدة سنة واحدة
 يمنح تأشيرة بالدخول لمرتين، وبناءا على الطلب يمكن التأشير بالدخول لثلاث مرات وذلك على أساس الحالة.
 285 ريال سعودي
تأشيرة الأعمال
(تأشيرة الأعمال للاستقدام)
 تأشيرة لمدة ثلاثة شهور لمن يعمل في الشركات الصغيرة والمتوسطة أو من يذهب لاستطلاع امكانية القيام بالتجارة في الهند.
فترة أطول للمتقدمين بالطلب من المنتمين للشركات المعروفة / أو من لديهم خطاب من الغرفة التجارية الصناعية/ أو من تم توجيه الدعوة لهم من قبل الشركات الهندية الشهيرة
 يمنح تأشيرة بدخول مفرد لمدة ثلاثة أشهر
بينما يمنح التأشيرة لعدة سفرات لجميع التأشيرات طويلة المدى
 810 ريال سعودي 
تأشيرة الدخول
 يتم اتخاذ القرار على أساس الحالة دون الأخرى مع مراعاة الأسس التي بناءا عليها تم طلب تأشيرة الدخول
 يتم اتخاذ القرار على أساس الحالة دون الأخرى مع مراعاة الأسس التي بني عليها طلب التأشيرة
 305 ريال سعودي (لمدة ستة شهور)، 455 ريال سعودي (لمدة سنة واحدة)
التأشيرة الطبية أو العلاجية
 بالعموم يتم منح تأشيرة صالحة لمدة ثلاثة أشهر،
الا أنه في حالة مرض خطير بوسعنا منح تأشيرة طويلة المدى لغاية سنة واحد
 يمنح تأشيرة بدخول مفرد لمدة ثلاثة أشهر
بينما يمكن منح ثلاث سفرات  للتأشيرات طويلة المدى بعد دراسة نوعية الحالة
 305 ريال سعودي (لمدة ستة شهور)، 455 ريال سعودي (لمدة سنة واحدة)
عند رغبتك مواصلة سفرك من الهند إلى دول أخرى تأكد من الحصول على تأشيرة دخول من الممثليات الأجنبية الموجودة في المملكة لتلك الدول، حيث أن الكثير من السفارات الأجنبية مثل الأوروبية والأمريكية في نيودلهي لا تمنح تأشيرة دخول لغير المقيم وتشترط الحصول عليها من سفاراتها في المملكة.
تنبيهات عامة
تبين السفارة أن العديد من القضايا مثل المنازعات التجارية والقضايا المدنية لا يتم البت بها إلا وفقاً للقانون الهندي والذي يقضي بحلها عن طريق المحاكم الهندية المختصة.
بالنسبة للتجار السعوديين يجب عليهم التأكد من أن جميع العقود التي يتم إبرامها مستوفية لجميع الشروط والأنظمة سواء من حيث حجم التأمين المطلوب أو كيفية الدفع أو وقت الدفع وذلك تجنباً لأي منازعات قانونية.
عند قيادتك للسيارة في الهند بشكل عام يجب مراعاة أنظمة وقواعد المرور خاصة اللوحات الإرشادية لنظام السير والسرعة ولا يجيز النظام استعمال رخصة القيادة السعودية بل انه يجب الحصول مسبقاً من المملكة على رخصة قيادة دولية ( مع مراعاة إن سريانها محدد لفترة ستة شهور فقط ) علماً بأن نظام القيادة في الهند هو الجهة اليسرى للشارع وهو النظام المعمول به في بريطانيا ودول الكومنولث.
تحذيرات عامة
تجنب عزيزي المواطن دخول الأماكن المشبوهة وعليك توخي الحذر في التعامل مع السائقين أو المترجمين أو الأشخاص الذين يدعون أنهم شخصيات مرموقة ورجال أعمال.
يجب مراعاة اختيار الفنادق ذات السمعة الجيدة وأخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع جميع العاملين بالفندق والاحتفاظ بالمستندات والوثائق الرسمية للمسافر في صندوق الأمانات الموجودة في جميع الفنادق .
يمنع النظام الهندي حمل الأسلحة النارية أو البيضاء بصفة قطعية ويعاقب القانون حامليها بالسجن لفترات طويلة .
يفضل عدم جلب نقود هندية من خارج الهند كما يستحسن أن يتم صرف العملة في المطارات عن طريق الصرافين المعتمدين تجنبا لقضايا التزوير.
لا تسمح السلطات الهندية باستقدام الخادمات المنزليات والمربيات إلا بعد توقيع عقد عمل عن طريق السفارة الهندية في الرياض أو القنصلية العامة في جدة ومصادقته من وزارة العمل الهندية.
عدم التجوال في الولايات والمناطق المضطربة والتي فيها مظاهرات أو خلافات عرقية بما في ذلك الحدود بين الهند والنيبال.
لا تسمح الحكومة الهندية بالسمسرة في استقدام العمالة ويعاقب على ذلك في القانون الهندي بأحكام الاتجار بالبشر.
يجب عدم وضع النقود أو جوازات السفر في حقائب اليد التي يحملها عادة المسافر في يده والتي تكون أكثر عرضة للسرقة، وتنصح السفارة بحمل بطاقات الائتمان والتي يمكن استخدامها في الفنادق العالمية وبعض المراكز التجارية الكبرى .
حاول الاحتفاظ بجميع الفواتير العائدة لما تم شرائه من السوق الهندي لتقديمها لموظف الجمارك في المطار عند المغادرة إذا ما اقتضت الضرورة ذلك .
بالنسبة للأخوات المواطنات يجب عليهن عدم المبالغة في استعمال الحلي الشخصية ( الذهب والمجوهرات ) أو حملها والدخول بها إذ لا تسمح السلطات الهندية بدخولها إلا بقدر محدود وللاستخدام الشخصي.
الراغبين في الدراسة في الهند
تقتضي التعليمات الحصول على تأشيرة دراسية من قبل السفارة أو القنصلية الهندية في المملكة وذلك بعد تقديم شهادة قبول من إحدى المؤسسات التعليمية في الهند. كما تنصح السفارة جميع القادمين بغرض الدراسة سواء في الجامعات أو المعاهد بأن يراجعوا وزارة التعليم العالي للحصول على الموافقة اللازمة للدراسة وإرشادهم للجامعات والمعاهد المعترف بها علماً بأن الأنظمة في المملكة تشترط لمصادقة أو لمعادلة الشهادات الدراسية سواء الجامعية أو العليا الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي قبل البدء في الدراسة.
كما يمكنهم الاتصال بالملحقية الثقافية السعودية في نيودلهي للحصول على جميع المعلومات التي تتعلق بالتعليم والدراسة في الهند كما أن أنظمة الهجرة في الهند تشترط على الطالب مراجعة مكتب تسجيل الأجانب الإقليمي (FRRO) في المدينة التي يدرس بها وفي حال تواجد الطالب في مدينة لا يوجد بها مكتب تسجيل إقليمي فعليه مراجعه اقرب مركز للشرطة – قسم الأجانب (FRO) ليقوم بتسجيل بياناته وذلك خلال 14 يوم من يوم الوصول الى الهند
كما انه في حال رغب الطالب في تغيير الجامعة أو الكلية أو المعهد الذي يدرس به فعليه مراجعة مكتب تسجيل الأجانب مرة أخرى ليقوم بتعديل سجله لديهم ومن يخالف ذلك يمنع من السفر ويتعرض للمسألة القانونية من قبل السلطات الهندية.
القادمين بغرض العلاج
تُذّكر السفارة المواطنين القادمين للعلاج ( خاصة مرضى الفشل الكلوي شفاهم الله ) بعدم زيارة الأطباء الغير مصرح لهم رسمياً أو المزاولين للعمليات الجراحية التي تتم بصفة غير شرعية أو الاتصال بالمتعاملين في تجارة الأعضاء البشرية. وتلفت الانتباه إلى خطورة إجراء جراحة زراعة الكلية بشرائها من البسطاء وذوي الحاجة، إذ يترتب على ذلك مساءلة قانونية تحرمها التشريعات الدولية ويطبق عليها القانون الهندي أشد العقوبات. وتود السفارة التأكيد على أن أنظمة الهجرة في الهند تشترط على المريض ومرافقيه مراجعة مكتب تسجيل الأجانب الإقليمي (FRRO) لتسجيل بياناته في المدينة التي يتلقى العلاج بها وفي حال تواجد المريض ومرافقيه في مدينة لا يوجد بها مكتب تسجيل إقليمي فعليه مراجعه اقرب مركز للشرطة – قسم الأجانب (FRO) ليقوم بنفس الغرض وذلك خلال 14 يوماً من يوم الوصول الى الهند ومن يخالف ذلك يمنع من السفر ويتعرض للمسألة القانونية من قبل السلطات الهندية.علماً بأن القوانين الهندية تمنع منعاً باتا زراعة الأعضاء في الهند..
إجراءات الإقامة والجوازات للطلبة الدارسين في الهند
يجب على الطالب التسجيل فور وصوله إلى الهند في فرع مكتب تسجيل الأجانب (FRRO) الكائن في المدينة التي يريد الدراسة فيها، ويحضر معه الوثائق التالية للتسجيل:
أصول وصورة من جواز السفر والتأشيرة .
صورة من القبول في إحدى الجامعات الهندية المطلوب الدراسة فيها .
نتيجة الفحص الطبي التي تثبت خلوه من مرض نقص المناعة المكتسبة "الايدز".
إثبات بأن لديه مبلغ كاف من المال يمكنه من الدراسة
تذاكر السفر التي استخدمها أثناء رحلة سفره