شدد صاحب السمو الامير خالد بن سعود بن خالد مدير عام الشؤون الادارية والمالية والادارة العامة للتفتيش والمتابعة بوزارة الخارجية في الكلمة التي ألقاها بالاجتماع الرابع للقناصل العامين ورؤساء الاقسام القنصلية واقسام الرعايا في ممثليات خادم الحرمين الشريفين في الدول العربية والافريقية غير العربية" على سرعة تسهيل اجراءات منح رجال الاعمال والمستثمرين الحقيقيين تأشيرات وعدم تأخيرها وان تمنح لهم خلال 24 ساعة". كما تطرق سموه في لقائه مع القناصل ورؤساء الاقسام القنصلية والرعايا بالدول العربية والافريقية غير العربية الى ما يحصل عليه الديبلوماسي في الخارج من امتيازات مطالبهم في نفس الوقت يبذل الغالي والنفيس من اجل بلادهم.

واكد سموه ان الوزارة عازمة على سعودة جميع وظائف المتعاقدين في الممثليات مشيرا الى انه تم حتى الان سعودة 38 بالمائة من تلك الوظائف في جميع الممثليات.

هذا وكان وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السفير ابراهيم بن عمر الخراشي قد افتتح أمس بمقر سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى تونس الاجتماع الرابع للقناصل العامين ورؤساء الاقسام القنصلية واقسام الرعايا في ممثليات خادم الحرمين الشريفين في الدول العربية والافريقية غير العربية.

وقد بدأ الافتتاح الذي حضره صاحب السمو الامير خالد بن سعود بن خالد مدير عام الشؤون الادارية والمالية والادارة العامة للتفتيش والمتابعة بوزارة الخارجية وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس احمد بن علي القحطاني بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

ثم القى وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية رئيس الاجتماع السفير ابراهيم بن عمر الخراشي كلمة رحب فيها بالمشاركين ونقل لهم تحيات صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية ومعالي مساعده وتمنياتهم بنجاح الاجتماع وتحقيق الاهداف المتوخاة.

وأشاد السفير الخراشي بما تحقق في الاجتماعات القنصلية السابقة من توجيهات اعتمدها سمو وزير الخارجية واصبحت محل تنفيذ.

وأكد الخراشي على اهمية واهداف هذا الاجتماع المتمثلة في بذل المزيد من العناية والاهتمام بشؤون الرعايا السعوديين في الخارج والدفاع عن مصالحهم والتركيز على توحيد الاجراءات وذلك لتشابه العمل القنصلي في ممثليات خادم الحرمين الشريفين المشاركة والتركيز على الايجابيات ومعالجة السلبيات. وشدد وكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية على ان الوزارة مصممة على متابعة هذه الاجتماعات.

ودعا السفير ابراهيم الخراشي الى بذل المزيد من الجهود لخدمة رجال الاعمال والاقتصاد السعودي من خلال ما لديهم من تعليمات سهلة ومرنة.

ثم القى صاحب السمو الامير خالد بن سعود بن خالد مدير عام الشؤون الادارية والمالية والادارة العامة للتفتيش والمتابعة بوزارة الخارجية كلمة اشار فيها الى تأكيدات مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده حفظهما الله وسمو وزير الخارجية ومعالي مساعده بتجنيد بعثات المملكة لخدمة الرعايا السعوديين والتعامل الفوري مع قضاياهم.

وشدد سموه على سرعة تسهيل اجراءات منح رجال الاعمال والمستثمرين الحقيقيين تأشيرات وعدم تأخيرها وان تمنح لهم خلال 24 ساعة. كما تطرق سموه في لقائه مع القناصل ورؤساء الاقسام القنصلية والرعايا بالدول العربية والافريقية غير العربية الى ما يحصل عليه الديبلوماسي في الخارج من امتيازات مطالبهم في نفس الوقت يبذل الغالي والنفيس من اجل بلادهم.

واكد سموه ان الوزارة عازمة على سعودة جميع وظائف المتعاقدين في الممثليات مشيرا الى انه تم حتى الان سعودة 38 بالمائة من تلك الوظائف في جميع الممثليات.

كما ناقش سموه معهم المعوقات التي يواجهونها ووجه سموه بتذليلها اضافة الى بعض المخالفات القنصلية من بعض الممثليات.

بعد ذلك القى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس احمد بن علي القحطاني كلمة رحب فيها بسمو الامير خالد بن سعود بن خالد ووكيل وزارة الخارجية للشؤون القنصلية والمشاركين في الاجتماع القنصلي الرابع للقناصل العامين ورؤساء الاقسام القنصلية واقسام الرعايا في ممثليات خادم الحرمين الشريفين في الدول العربية والافريقية غير العربية بوجودهم في تونس.

وعد هذه الاجتماعات بادرة طيبة وحسنة تسهم بشكل فعال في حل الكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجهها القنصليات العامة والاقسام القنصلية.

واشار الى ان هذه الاجتماعات هي الوسيلة القيمة التي اخذت ولقيت التأييد والموافقة من صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية لبحث كافة المشاكل وطرح الاراء والمقترحات المناسبة لحلها.

وبين ان القنصليات العامة والاقسام القنصلية هي الواجهة المضيئة للسفارات والمرأة التي تعكس بوضوح تام الصورة الحقيقية للوطن والمواطنة فلذلك لا غرابة ان يكون هناك توجه جاد من الوزارة لاعداد كوادر مدربة ومهيئة للعمل في القنصليات وهى مسلحة بصدق المواطنة والاحساس بالمسؤولية ودماثة الاخلاق واللباقة لابراز الواقع الحقيقى والمشرف للمواطن السعودى خارج وطنه.

كما تطرق سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس الى الاعمال والانجازات التي حققها القسم القنصلي بسفارة خادم الحرمين الشريفين في تونس ومنها التأشيرات والتي بلغ اجمالى التأشيرات التي اصدرها القسم بمختلف انواعها خلال العام الماضي ما يقارب 43 الف تأشيرة كما يقوم القسم الى جانب ذلك باجراءات التصاديق التي يتخذ عليها الاجراء اللازم وتسلم في نفس اليوم ومتابعة شؤون الرعاية السعوديين سواء المقيمين منهم بصورة دائمة او من يتواجدون في تونس للسياحة او العابرين معددا الخدمات التي يقدمها القسم للرعايا السعوديين المقيمين في تونس. وقدم خلال اللقاء عدد من الملاحظات والمقترحات المتعلقة بتطوير العمل في القنصليات وبشؤون الرعايا.