بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ودولة رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية ون جياباو جرى اليوم في قصر خادم الحرمين الشريفين بالرياض التوقيع على عدد من الاتفاقيات وبرامج التعاون بين البلدين الصديقين حيث جرى التوقيع على مشروع برنامج تعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية بالمملكة وجامعة الخارجية الصينية.
وقام بالتوقيع على مشروع البرنامج عن الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وعن الجانب الصيني معالي وزير الخارجية يانغ جيتشي.
كما جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين الشركة السعودية للصناعات الأساسية / سابك / وشركة ساينوبيك الصينية لإنشاء مصنع لإنتاج البولي كاربونايت في تيانجين. وقام بالتوقيع على المذكرة عن الجانب السعودي صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيس مجلس إدارة سابك وعن الجانب الصيني رئيس مجلس إدارة ساينوبيك فوتشينغ يو .
وجرى التوقيع على البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي بين حكومتي جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية للأعوام من 1433 إلى 1438هـ الموافق 2012 إلى 2017م .
وقام بالتوقيع على البرنامج عن الجانب السعودي معالي وزير الشؤون الاجتماعية ووزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وعن الجانب الصيني معالي وزير الخارجية يانغ جيتشي.
كذلك جرى التوقيع على اتفاقية تعاون للاستخدام السلمي للطاقة النووية بين حكومتي المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية.
وقام بالتوقيع على الاتفاقية من الجانب السعودي معالي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني وعن الجانب الصيني معالي رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح تشانغ بينغ.
وجرى التوقيع بين الجانبين على برنامج عمل بين مكتبة الملك عبدالعزيز العامة وجامعة بكين. وقام بالتوقيع عن الجانب السعودي معالي المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر وعن الجانب الصيني معالي رئيس جامعة بكين لي يانسون. وخلال مراسم التوقيع تبادل أصحاب السمو والمعالي الموقعون على الاتفاقيات وبرامج التعاون النسخ الموقعة.
كما تبادل الجانبان أوراق الاتفاقية الموقعة بين شركة أرامكو السعودية وشركة ساينوبيك الصينية وتسلم الأوراق عن الجانب السعودي رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين الأستاذ خالد بن عبدالعزيز الفالح وعن الجانب الصيني رئيس مجلس إدارة شركة ساينوبيك فوتشينغ يو.
وعقب تبادل النسخ الموقعة تشرف أصحاب السمو والمعالي بالسلام على خادم الحرمين الشريفين ودولة رئيس مجلس الدولة الصيني.
حضر مراسم التوقيع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية ومعالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي ونائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة سابك المهندس محمد بن حمد الماضي وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الصين الشعبية يحي الزيد.
كما حضرها من الجانب الصيني أعضاء الوفد الرسمي المرافق.