قام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة اليوم بجولة تفقدية على المشروعات الجاري تنفيذها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والتي سيستفاد منها خلال موسم حج هذا العام لتقديم أفضل الخدمات للحجاج بيت الله الحرام .

 

واستهل سموه جولته بأفتتاح مصنع الخرسانة الجاهزة بمنطقة بحرة الصناعية الذي اعد خصيصا لتنفيذ مشروع جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به بمشعر منى والبالغ مساحته ( 15 ) مليون متر مربع .

 

وكان في استقبال سمو وزير الشؤون البلدية والقروية بالمصنع معالي أمين عام الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة الدكتور ناصر السلوم وأمين العاصمة المقدسة الدكتور خالد نحاس وأمين محافظة جدة المهندس عادل فقيه وعدد من المهندسين والاستشاريين العاملين بالمصنع.

 

وفور وصول سموه شاهد عرض مرئيا عن مشروع تطوير جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به والمراحل التي تم تنفيذها حتى ألان والمراحل المستقبلية للمشروع كما اطلع سموه على مكونات مجمع بحرة الصناعي المتمثل في مصنع الخرسانة ومصنع أنتاج قطع الجسر مسبقة الصنع وكذلك مصنع كمرات الجسر المجهزة مسبقا وكذا مصنع الحديد المسلح والذي يعد الأول من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى مصنع الالكتروميكانيكي وشركة النقل التي ستقوم بنقل القطع من المصنع إلى موقع جسر الجمرات ومركز توليد الطاقة وتقنية المياه .

 

بعد ذلك قام سمو الامير متعب بن عبدالعزيز بجولة ميدانية في المصنع واستمع الى شرح مفصل عن الإعمال التي يتم تنفيذها .

 

اثر ذلك توجه سموه الى مكة المكرمة حيث افتتح المرحلة الاولى من مشروع ربط طريق الملك خالد بمشعر منى مع طريق مكة المكرمة الطائف السريع الذي يربط بين الخط الدائري الثالث مرورا بحي العزيزية والوصول الى كبرى الملك خالد بمنى وربطها مع منطقة المعيصم والذي يسهم في تسهيل حركة تنقلات الحجاج من والى مشعر منى .

 

بعد ذلك توجه سمو وزير الشؤون البلدية والقروية الى مشروع امتداد جسر الملك خالد شمالا وجنوبا حيث ازاح الستار عن اللوحة التذكارية ايذانا بافتتاح المشروع الذي يتضمن تمديد طريق الملك خالد بمنى وربطه مع طريق الطائف امام مستشفى النور وتشتمل المرحلة الاولى من المشروع تنفيذ ممر سفلي من تقاطع شارع الشيخ عبد الله خياط بالعزيزية وحتى تقاطع طريق الطائف بطول اربعمائة متر وعرض ثلاثة مسارات مرورية لكل اتجاه وطرق خدمة من الجانبين .

 

كما تتضمن انشاء نفقين متوازيين من طريق الطائف حتى شارع مزدلفة بطول تسعمائة متر وعرض ثلاثة مسارات مرورية لكل منها وتقاطع على ثلاثة مناسيب عند التقاء طريق الملك خالد مع طريق الطائف وتقاطع للحركة على شارع مزدلفة لتأمين الخروج من الانفاق باتجاه جدة ومزدلفة والدخول الى الانفاق من هذين الاتجاهين وجسر لربط انفاق اجياد كدي بشارع مزدلفة .

 

وتتضمن هذه المرحلة عمل خط ترددي بين مشعر منى والحرم المكي الشريف ويشتمل على عبارة لصرف مياة الامطار من منطقة العزيزية والانفاق الى مجرى السيل الرئيسي الواقع عند تقاطع شارع مزدلفة بطريق الطائف ويبلغ طول هذه العبارة ( 2800 ) متر حيث سيتم الاستفادة من هذه المرحلة خلال موسم حج هذا العام .

 

وعقب الافتتاح تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من قبل الشركة المنفذة .

بعد ذلك انتقل سموه الى مجزرة المعيصم رقم ( 2 ) حيث اطلع على اقسام المجزرة واستمع الى شرح مفصل عن الخدمات التي ستقدمها خلال موسم حج هذا العام وفق الية حديثة متطورة .

 

اثر ذلك تفقد سمو الامير متعب بن عبدالعزيز جسر الجمرات واطلاع على الاستعدادات الاولية لتنفيذ مشروع تطوير جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به والبالغ تكاليف مرحلتة الاولى مليار و200 مليون ريال .

 

وقد اعد حفل خطابي بهذه المناسبة بدء بتلاوة آيات من القران الكريم.

 

ثم القى وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الادارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبين بن مصطفى زين العابدين كلمة أوضح فيها أن مشروع تطوير جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به تم ترسيته على احدى الشركات الوطنية بمبلغ اكثر من 4 مليار ريال حيث خصصت الفترة من تاريخ ترسية المشروع في شهر ربيع الثاني الماضي حتى نهاية شهر ذي القعدة القادم لتنفيذ الاعمال التحضيرية للمشروع على ان يتم البدء بتنفيذ الجسر الجديد خلال العام القادم 1427 هـ .

 

وبين أن من الاعمال الجاري تنفيذها ايضا لصالح مشروع تطوير جسر ومنطقة الجمرات تحضير المخططات التفصيلية لعناصر الجسر والقوالب والتجهيزات والمعدات الثقيلة اللازمة لتنفيذه وذلك بعد انتهاء موسم حج هذا العام كذلك تنفيذ اكبر عدد ممكن من وحدات المشروع سابقة الصنع لتكون جاهزة لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع .

 

وافاد أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ عدد من المشروعات في مشعر منى لخدمة ضيوف الرحمن ومنها الاعمال التحضيرية للمشروع التجريبي للبناء على سفوح الجبال بمشعر منى حيث تم توقيع العقد بين وزارة الشئون البلدية والقروية ومؤسستي التقاعد والتأمينات الاجتماعية لتنفيذ هذا المشروع حيث تم الانتهاء من اعمال التصميم لهذا المشروع خلال شهر شعبان الماضي والمتضمن انشاء ست بنايات لافتا النظر الى انه من المتوقع الاستفادة من ثلاثة بنايات من هذا المشروع في موسم حج عام 1427 هـ .

وقال ( ان من ضمن المشروعات الجاري تنفيذها مشروع انشاء مصطبة جديدة بين الشعيبين بمنطقة المعيصم بمنى يتم بها تركيب عدد من الخيام حيث تبلغ كمية القطع الصخري بهذه المصطبة سبعمائة الف متر مكعب ويبلغ طول الجدران الاستنادية لها الف وخمسمائة متر وارتفاعها مابين ( 4 ) الى 12 ) متر وتتضمن انشاء طريق بعرض ( 16 ) متر لخدمة المصطبة اضافة الى ثلاثة سلالم للطوارئ والخدمات العامة ) مشيرا الى انه يجري كذلك انشاء مصطبة جديدة على شارع الملك عبد العزيز لاقامة عدد من الخيام عليها كما سيتم تركيب عدد من الخيام عند مدخل انفاق طريق الملك خالد عند تقاطعه مع طريق الملك فهد وفي الشعيب الغربي من مداخل الانفاق .

 

وبين أن يجرى حاليا ايجاد مواقع بديلة للخدمات العامة والمرافق والمنشئات الخدمية المتعارضة مع تنفيذ مشروع تطوير جسر ومنطقة الجمرات .

 

اثر ذلك القى رئيس البنك الاسلامي للتنمية الدكتور احمد بن محمد علي كلمة اكد فيها ان هذه المشروعات التي تنفذ بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ما هي الا دليل صادق على ما تولية قيادتنا الرشيدة من عناية واهتمام بالغ بالمواطن والمقيم وقاصدي بيت الله الحرام .

 

واستعرض الخدمات الكبيرة التي يقدمها مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من لحوم الهدي والاضاحي والمتمثلة في ايصال لحوم الهدي والاضاحي الى الفقراء والمساكين في اكثر من 27 دولة في العالم.

 

بعد ذلك القى وكيل وزارة الحج المساعد للمشاريع بالمشاعر المقدسة الدكتور سهل صبان كلمة اشاد فيها بحرص واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ( حفظه الله ) على تقديم كل ما من شأنه توفير اقصى درجات الراحة واليسر لحجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من اداء الركن الخامس من اركان الاسلام بكل يسر وسهولة مؤكدا ان هذه المشروعات العملاقة تعطي الجميع في هذه البلاد الخيرة دافعا قويا على بذل المزيد من الجهد والعطاء في سبيل خدمة وراحة ضيوف الرحمن .

 

عقب ذلك القى صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة كلمة اعرب فيها عن سروره وسعادته بما شاهده من مشروعات عملاقة وحيوية تنفذ بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتقديم افضل وارقى الخدمات لحجاج بيت الله العتيق مؤكدا سموه ان الجميع في هذه البلاد الخيرة قيادة وشعبا تسعى الى تقديم افضل السبل لاخواننا المسلمين الذي يقصدون هذه الديار المقدسة من مشارق الارض ومغاربها لاداء الركن الخامس من اركان الاسلام .

 

وقال سموه ( ان الله عز وجل شرف هذه البلاد واهلها بخدمة حجاج بيت الله الحرام وبيته العتيق ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم وانه بلا شك مهما عملنا او سهرنا فاننا نقدم ما فيه صالح الاسلام والمسلمين ) .

 

واضاف سمو الامير متعب بن عبدالعزيز قائلا ( ان هذه البلاد التي يحكم فيها بكتاب الله عز وجل وسنة المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم تفخر بهذه المهمة العظيمة التي شرفنا الله بها وجعلنا خداما للحرمين الشريفين ).

 

وقال سموه ( يجب على الجميع في هذه البلاد الطاهرة ان يسعدو ويفخرو ويشكرو المولى عز وجل الذي من علينا بهذه الخدمة الشريفة والعظيمة سائلا الله عز وجل ان يديم على بلادنا نعمه وفضله ) .

 

وثمن سمو وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة الجهود الكبيرة التي بذلتها جميع القطاعات القائمة على تنفيذ هذه المشروعات والجهات المساندة من الدفاع المدني والامن العام ووزارة الحج وغيرها من الجهات .

 

بعد ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز هدية تذكارية بهذه المناسبة من وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية .