رعى صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية وبحضور قائد القوات الجوية الملكية السعودية سمو الفريق الركن عبدالرحمن بن فهد الفيصل اليوم حفل تكريم الطيارين السعوديين الذين شاركوا في تمرين العلم الاحمر الامريكي الذي نفذ في الولايات المتحدة الامريكية .


وفور وصول سمو الامير خالد بن سلطان لصالة الرياضية بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية في المنطقة الشرقية بدئ الحفل الذي اقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم .

بعد ذلك القى سمو قائد القوات الجوية كلمة عبر فيها عن شكر الجميع لتشريف سموه لهذا الحفل الذي يعد من لحظات الفرح والعز والشموخ لما تحقق .


ونوه سمو الفريق الركن عبدالرحمن بن فهد الفيصل بما تنعم به بلادنا عامة والقوات المسلحة خاصة من تطور في جميع المجالاتبدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين مشيرا الى المفردات الاربع التي أسسها مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز رحمه الله وهي الرعاية والعلم والايمان والعمل.


وقال ) ان تلك المفردات الاربع تجلت في تظاهرة تدريبية عالمية وهي تمرين العلم الاحمر الامريكي حيث كان لمنسوبي القوات الجوية الملكية السعودية كلمة الفصل فيها عاشتها القوات الجوية لمدة 24 يوما في تلك التظاهرة .. لنشاطر النجاح مع من سبقونا في العلم والمعرفة ( .


واوضح ان هذه المشاركة التي شاركت فيها القوات الجوية الملكية السعودية في فعاليات التمرين تعد المرة الاولى التي تشارك فيها دولة عربية في تجمع شمل دول اجنبية عدة عرفت بالسبق العالمي في كل الاصعدة وفي تمرين يعتبر من اعرق تمارين القتال الجوية عالميا واشهرها على الاطلاق بمشاركة ست طائرات من طراز ) ف 15 إس ( و150 فردا وضابطا جميعهم سعوديين لتنفيذ ما مجموعه 84 طلعة جوية على مدى 24 يوما التي انتهت باعجاب من نظرائها كانت نتاجا طبيعيا تعكس توجيهات ودعم قيادتنا الحكيمة .


والمح سمو قائد القوات الجوية الى ما اكتنف هذه المشاركة من صعوبات وتحديات من حيث المرور باجواء قطعوا خلالها مايقارب 40الف كيلومترا مع العمل في كل الاحوال الجوية باعلى معدلات السلامة والاحترافية مشيرا الى ما وصل اليه المشاركين من رقي في اساليب التجهيز والاعداد في واقع تنافسي مع دول مصنعه ورائده في مجال الطيران والتسليح والتدريب .

اثر ذلك قدم قائد الفريق المشارك في التمرين العقيد الطيار الركن عيد بن براك العتيبي ايجاز ما بعد المهمة لتمرين العلم الاحمر بأمريكا .


ثم القى صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز كلمة عبر فيها عن فخره واعتزازه لحضور هذه المناسبة بين من رفعوا مكانة المملكة العربية السعودية في التمارين الجوية في الخارج .


ونقل سموه للجميع فخر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بما قامت به القوات الجوية في تمرين العلم الاحمر الذي يعتبر من اصعب التمارين في العالم ومن اقدمها والمبني على دروس مستفادة من حروب كثيرة من حرب فيتنام الى اخر الحروب المشتركة فيها كقوة عظمى .


واوضح سمو الامير خالد بن سلطان انه لاول في العالم العربي وربما في العالم الثالث ان تنطلق ست طائرات في كامل اطقمها سعودية مئة في المئة بالاقلاع من هذه القاعدة وتتزود بالوقود فوق اوروبا وفوق البحر الابيض المتوسط ثم تنزل في اسبانيا ومن ثم تقلع الى الولايات المتحدة الامريكية وتتزود بالوقود في عرض المحيط ولاول مرة ومن ثم تشارك في التمرين .


واشار سموه الى ان التقارير كشفت ان الطيارين المشاركين كانوا من افضل الطيارين وان الطلعات التي قاموا بها كانت مفخرة واعتزاز للجميع منوها بالحرص والمتابعة اليومية من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز لانجاح هذا التمرين وتسهيل اي عقبات تصادفه .

واثنى سموه على الجهود التي بذلها المشاركين في التمرين وهنأهم بالنجاح الذي حققوه لافتا سموه النظر إلى حصول طيار سعودي على المركز الأول في اخر تمرين شاركت فيه القوات الجوية السعودية حيث كان بدولة الامارات العربية المتحدة بمشاركة اكثر من خمس او ست دول والذي حصل فيه ايضا ضابط طيار سعودي على الترتيب الأول في هذا التمرين في مجال الدراسات الارضية .


واكد سمو مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ان كل هذا لم ياتي من فراغ بل بمتابعة من قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين والدعم المستمر من سمو ولي عهده الامين الذي يعتبر الحافز الكبير للجميع لرفع الكفاءة القتالية لحماية اطهر بقاع العالم .


وتمنى سموه في نهاية كلمته التوفيق والتقدم المستمر للجميع , بعدها قام سمو الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز بتكريم المشاركين في التمرين ثم التقطت الصور التذكارية مع سموه .


وفي الختام حضر سموه والحضور حفل الغداء الذي اقامته قيادة قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية.


وحضر حفل التكريم وحفل الغداء قائد المنطقة الشرقية اللواء الركن احمد بن محمد الربيعان وقائد قاعد الملك عبدالعزيز الجوية بالمنطقة الشرقية اللواء طيار عبدالعزيز العبيكان وقائد الاسطول الشرقي اللواء الركن بحري فهد الكيال وقائد مجموعة الدفاع الجوي الخامسة بالمنطقة الشرقية اللواء الركن سعيد بن عبدالله ال فاضل وكبار ضباط القوات المسلحة بالمنطقة الشرقية .