توصيات اللقاء الثاني للمنتدى السعودي البريطاني
الرياض 19 ابريل 2006
 
التوصيات
ماتم بخصوصها
1- الموافقة من حيث المبدأ على اقتراح أنشاء شركة سعودية بريطانية قابضة وان يقوم مجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك بإعداد دراسة تفصيلية بهذا الأمر.
سيتم خلال الأيام القادمة التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين السعودي والبريطاني لمجلس الأعمال المشترك للمضي في الإجراءات العملية لتأسيس الشركة.
2- إقامة ورشة عمل ليوم واحد بهدف إيضاح وشرح نظام المشتريات الحكومية للشركات البريطانية في المملكة بالتنسيق مع مجلس الأعمال السعودي البريطاني.
تم خلال اجتماعات مجلس الأعمال السعودي البريطاني في لندن 11/9/2006م تقديم عرض عن المشتريات الحكومية من قبل ممثل عن وزارة المالية في المملكة، وفي الاجتماع التالي للمجلس في الرياض بتاريخ 1/5/2007م قدم معالي وزير المالية نبذة للجانب البريطاني عن نظام المشتريات الحكومية.
3- تشكيل فريق عمل من البلدين لتطوير المنشأة الصغيرة والمتوسطة في المملكة والاستفادة من تجربة الجانب البريطاني في هذا المجال والخبرة في التدريب والتطوير ونقل التقنية.
تم عقد ورشتي عمل عن المنشآة الصغيرة والمتوسطة الأولى في لندن بتاريخ 11/9/2006م، والثانية في الرياض بتاريخ 30/4/2007م بحضور ممثلين عن بنك التسليف والائتمان السعودي، وصندوق المئوية، وغرفة جدة، وغرفة الرياض، وصندوق التنمية الصناعية.
4- عقد اجتماع دوري كل سنة أو سنتين بين الأكاديميين في الجامعات السعودية والبريطانية لتبادل الخبرات في مجال التعليم العالي.
قام سعادة وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية يرافقه مسؤولين من الوزارة وبعض الجامعات السعودية بتلبية الدعوة الموجهة من المجلس الثقافي البريطاني لزيارة بعض الجامعات البريطانية خلال الفترة 8-15/10/1428هـ لغرض تعزيز وتطوير برنامج تبادل البعثات الدراسية على مستوى الجامعات في البلدين.
5- تدريب المدربين في مجال اللغة الإنجليزية للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في بريطانيا والاستفادة من الخبرات البريطانية في هذا المجال، وإمكانية تكفل وزارة الكومنولث بجزء من هذه التكاليف.
6- زيادة عدد الطلبة السعوديين المقبولين للدراسة بالجامعات والمعاهد البريطانية في تخصصات الهندسة الالكترونية والقانون والصيدلة.
7- التواصل بين وسائل الإعلام في البلدين للتباحث في كيفية توضيح الصورة الحقيقية عن ثقافة وتاريخ كل من البلدين لدى شعب البلد الآخر.
8- التواصل بين المثقفين في البلدين والهيئات غير الحكومية لتوضيح الصورة الحقيقية عن الشعبين.
قامت لجنة التجارة الدولية بإقامة عروض عن مناخ الاستثمار في المملكة بمدينتي أدنبرة ومانشستر في يناير 2006م.
9- دعوة المتخصصات في علاج ذوي الاحتياجات الخاصة من الجانب السعودي لزيارة بريطانيا والإطلاع على التجربة البريطانية في هذا المجال وزيارة المراكز البريطانية المتخصصة.
10- دعوة مجموعة من السيدات البريطانيات المتخصصات في مجالات مهنية مثل الطب والقانون والأعلام لزيارة المملكة ولقاء نظيراتهن السعوديات.
11- متابعة وبلورة توصيات هذا اللقاء من خلال سفارتي المملكة وبريطانيا، بالتعاون والتنسيق مع مجلس الأعمال السعودي البريطاني المشترك.
12- الموافقة على عقد اللقاء الثالث للمؤتمر في المملكة المتحدة خلال العام القادم 2007م.
سيعقد في مدينة لندن بتاريخ 29/10/2007م.