1. البيان الافتتاحي

ستشكر اللجنة الرئاسية المملكة العربية السعودية لاستضافتها الاجتماع الوزاري لدول مجلس الخليج مع الاتحاد الأوربي ولتأكيدها على أهمية هذا الاجتماع.

  1. إقرار أجندة العمل

سيتم إقرار الأجندة

  1. تطبيق اتفاقية التعاون

ستقوم اللجنة الاتحاد الأوروبي ( فيريرو والدنر) بإجراء تقييم شامل للعلاقات بين الاتحاد الأوربي ودول مجلس التعاون وستعرب عن خيبة الأمل لعدم إحراز أي تقدم يذكر كما وستقوم باقتراح أفكاراً تساهم في تقوية العلاقات. ومن أحد الأمور التي ستشكل حدثاً رئيسياً هو دخول الدول الصناعية والبلدان ذات الدخل المرتفع حيز التنفيذ في عام 2007 في مجالات مثل الدبلوماسية العامة، والتعليم، والتعاون في مجال الأعمال و حوارات المجتمع المدني. وفيما يتعلق بالطاقة ، ستطلب اللجنة مزيداً من التقدم في التعاون بين الطرفين و مزيداً من الإجراءات المحددة في هذا الصدد ، بما في ذلك اقتراح الجنة بإنشاء مركز مشترك لتكنولوجيا الطاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي والتحاد الأوربي. وبالإضافة إلى ذلك ، سوف تقترح اللجنة اتخاذ خطوات ملموسة لتعزيز التعاون في المجالات الأخرى (العلوم والتكنولوجيا ، والتعليم ، والملاحة الفضائية). وستسعى اللجنة لمعرفة آراء وردود أفعال دول مجلس التعاون الخليجي حول هذه المقترحات.

بلجيكا ستدخل في قضايا الطاقة

  1. مفاوضات منطقة التجارة الحرة

ستسلط اللجنة (مانديلسون / فيريرو - فالدنر) الضوء على رغبتنا الصادقة بإنهاء المفاوضات ، ولكن ستؤكد على أن تكون الصفقة مجديه تجاريا. ونؤكد بأننا نقترب من دفع سياسي نهائي من وزراء الخارجية ونشجعه.

  1. التطورات في المنطقتين

1.5 دول مجلس التعاون الخليجي

سيقوم بها مسؤولو دول الخليج.

2.5 الإتحاد الأوربي

وزير خارجية لكسمبورغ ستقدم هذه النقطة نيابة عن الاتحاد الأوروبي ، مع التركيز على القضايا المؤسساتية

  1. تبادل الآراء حول المواضيع السياسية ذات الاهتمام المشترك.

1.6 التطورات في الشرق الأوسط

سيقوم رئيس الاتحاد الأوربي، وزير خارجية ألمانيا فرانك والتر، بترؤس هذا الموضوع. حيث سيبرز المواضيع ذات الاهتمام المشترك في دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي فيما يخص تسوية الصراع العربي – الإسرائيلي. وسيعرب عن تقدير الاتحاد الأوربي للدور البناء الذي تضطلع به الجامعة العربية.

سيشير الوزير إلى ضرورة احترام سورية الشروط المتفق عليها دوليا. وستشارك كل من اسبانيا وقبرص والنمسا وفرنسا .

2.6. العراق

ستسعى اللجنة (فيريرو - فالدنر) لجمع وجهات نظر دول مجلس التعاون حول الوضع فى العراق وحول نتائج اجتماع الدول المجاورة. وسوف تنقل دعمها القوي للمبادرات والجهود الإقليمية والدولية الجاريه الرامية إلى دعم جهود المصالحة الوطنية العراقية. وستشجع دول مجلس التعاون الخليجي إلى اتخاذ نهج استباقي وبناء.

3.6 إيران

سيتصدر هذا الموضوع رئيس الاتحاد الأوروبي، وزير خارجية المانيا فرانك - فالتر ستيينمييير. سوف يركز على المسألة النووية وموقف الاتحاد الأوروبي ذو النهجين المختلفين. وسوف يؤكد على ضرورة التوصل إلى حل تفاوضي. وستتم الإشارة إلى معارضة إيران للحلين المقدمين بالنسبة لعملية السلام في الشرق الأوسط.

4.6 اليمن

ستطلع المفوضة (فيريرو - والدنر) الوزراء على أول زيارة رسمية لها إلى اليمن. و ستوصل ما وجدتة من اتخاذ الحكومة اليمنية خطة الإصلاح على محمل الجد. ستثني على تعهد دول مجلس التعاون الخليجي الذي تم في لندن وستشجع دول مجلس التعاون الخليجي لاتخاذ موقف جاد تجاه اليمن.

استونيا قد تشارك.

5.6 شراكة الاتحاد الأوروبي الإستراتيجية مع دول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط

سيؤكد الرئاسة على الأهمية التي يوليها الاتحاد الأوروبي للشراكة الإستراتيجية ، التي عرضها الاتحاد على المنطقة. كما ستؤكد الرئاسة على أن الشراكة تقوم على احترام ثقافات الآخرين كل الخلافات ، وستعرب عن استعداد الاتحاد الأوروبي للاستماع بخصوص هذا الشأن.