تعد المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي ينظمها الحرس الوطني في الجنادرية كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشراً عميق للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلةكما تعد مناسبة وطنية تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخنا المجيد بنتاج حاضرنا الزاهر. ومن أسمى أهداف هذا المهرجان التأكيد على هويتنا العربية الإسلامية وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلا للأجيال القادمة ، وتؤكد الرعاية الملكية الكريمة للمهرجان الأهمية القصوى التي توليها قيادة المملكة لعملية ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكّل جزء كبيرا من تاريخ البلاد.
 
أهداف الجنادرية
1. التأكيد على القيم الدينية والاجتماعية التي تمتد جذورها في أعماق التاريخ لتصور البطولات الإسلامية لاسترجاع العادات والتقاليد الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف.
2. إيجاد صيغة للتلاحم بين الموروث الشعبي بجميع جوانبه وبين الانجازات الحضارية التي تعيشها المملكة العربية السعودية
3. والعمل على إزالة الحواجز الوهمية بين الإبداع الأدبي والفني وبين الموروث الشعبي.
4. تشجيع اكتشاف التراث الشعبي وبلورته بالصياغة والتوظيف في أعمال أدبية وفنية ناجحة.
5. الحث على الاهتمام بالتراث الشعبي ورعايته وصقله والتعهد بحفظه من الضياع وحمايته من الإهمال.
6. العمل على صقل قيم الموروث الشعبي ليدفع برموزه إلى واجهة المخيلة الإبداعية ليكون في متناول المبدعين خيارات من موروثاتهم الفنية بألوان الفن والأدب.
7. تشجيع دراسة التراث للاستفادة من كنوز الايجابيات كالصبر وتحمل المسئولية والاعتماد على الذات لتدعيمها والبحث في وسائل الاستغلال الأمثل لمصادر البيئة المختلفة.
8. العمل على التعريف بالموروث الشعبي بواسطة تمثيل الأدوار والاعتماد على المحسوس حتى تكون الصورة أوضح وأعمق، وإعطاء صورة حية عن الماضي بكل معانية الثقافية والفنية.
 
أهم الفعاليات في الجنادرية 28
 
سباق الهجن :
 
 
 
اليوم و التاريخ
 
وقت الانطلاق
 
الشوط
 
نوع الهجن
 
المسافة
 
الجوائز
 
الأربعاء
22/5/1434 هـ
الساعة
 (5 ) عصراً
الأول
هجن الجزيرة العربية
   حيل – وزمول
19 كم
5 سيارات
 
السبت
25/5/1434 هـ
الساعة
(4 ) عصراً
الثاني
الهجن
السودانية
6 كم
سيارة
 
الأحد
26/5/1434 هـ
الساعة
(4) عصراً
الثالث
والرابع
جذعان - بكار
جذعان - قعدان
6 كم
سيارة
 
الاثنين
27/5/1434 هـ
الساعة
 (4) عصراً
الخامس
والسادس
بكار – ثنوات
قعدان – ثنيان
6 كم
سيارة
 
 
 

 

 

العرضة السعودية :

وذلك في يوم الثلاثاء الموافق  28 / 5 / 1434 هـ ويكون بتشريف من خادم الحرمين الشريفين في صالة الدرعية الساعة 8 مساء  . 

_ وهناك أيضاً العديد من الفعاليات الهامة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام حيث إنه سيشارك أكثر من " 300 " مفكر وأديب من مختلف دول العالم في الفعاليات الثقافية التي جاءت محاورها عن " المملكة والتوازن الدولي ( الإسلام .. الطاقة .. السلام ) " والقضايا العربية في البرامج الحوارية السياسية الموضوعية والمصداقية والمهنية ، وحركات الإسلام السياسي " الثابت والمتحول في الرؤية والخطاب " وحركة التنوير في الوطن العربي ..وإخفاق النهضة ، ورأس المال الوطني والادخار والتنمية المستدامة ، والفساد المالي والإداري والتنمية المستدامة في الوطن العربي ، والصين وآفاق العلاقة مع العالم العربي واللغة العربية وتحديات الهوية .
كما ستقام عدد من الأمسيات والقراءات الشعرية في النادي الأدبي بالرياض والنادي الأدبي بالمدينة المنورة والنادي الأدبي في الباحة وفي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن .
ويكرم المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام الدكتورة ثريا عبيد - الشخصية الثقافية السعودية لهذا العام - ويمنحها وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى . 

 

 الأوبريت :
وذلك في يوم الاربعاء الموافق 7 / 6 / 1434هـ ويكون بتشريف من خادم الحرمين الشريفين في صالة الأوبريت الساعة 10 مساء. 
وتضمن حفل الافتتاح الخطابي للمهرجان أوبريت الجنادرية وهو بعنوان قبلة النور وتمت صياغته وفق رؤية شعرية وفنية تعايش واقع الأمة.
وكتب كلماته الشاعرة (مستورة ضويعـن الأحمدي ) والشاعرة ( نجلاء جمال المحيا "معتزّة " ) ،
وصاغ ألحانه (خالد العليّان) وأداه الفنانون محمد عبده وراشد الماجد وماجد المهندس وخالد عبدالرحمن وبمشاركة أكثر من 400 شخص يمثلون الفرق الشعبية.