رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

 

وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مجمل ما دار من اتصالات ولقاءات ومشاورات مع رؤساء ومبعوثي الدول والحكومات خلال الايام الماضية وأكد حفظه الله أن المملكة تسعى دوما لتعزيز مصالحها الوطنية ودعم القضايا العربية والاسلامية وتكريس العمل المؤسساتي المشترك ومد الجسور مع ثقافات ومجتمعات العالم وأن المملكة تتبنى دوما لغة الحوار والتأكيد على ما يجمع بين الدول والمجتمعات والشعوب.

 

وأوضح معالي وزير الثقافة والاعلام الاستاذ اياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس استمع بعد ذلك وبتوجيه كريم إلى ايجاز من صاحب السمو الملكي ولي العهد عن زيارات سموه الاخيرة إلى كل من اليابان وجمهورية سنغافورة وجمهورية باكستان الاسلامية ونوه المجلس بأهمية الزيارات التي تأتي في اطار حرص المملكة واهتمامها بخدمة علاقاتها الاستراتيجية العالمية.

 

وفيما يخص الشأن الفلسطيني قال وزير الثقافة والاعلام ان المجلس أكد على أن الطريق إلى السلام والوفاق لا يمر عبر الاجراءات الاحادية الجانب أو عزل الشعب الفلسطيني كما أكد على أهمية أن تراجع الدول مواقفها تجاه ما تقدمه من معونات للشعب الفلسطيني لأن في ايقافها عقوبة جماعية لهذا الشعب الذي جرد من أبسط حقوقه الوطنية والانسانية.

 

كما بين وزير الثقافة والاعلام أن المجلس رحب بعقد اللقاء الثاني للمؤتمر السعودي البريطاني حول العلاقات الاقتصادية والثقافية والاكاديمية بين البلدين واعتبره نموذجا لما تبادر به المملكة من ايجاد قنوات التواصل والتقارب بين المجتمعات.

 

وأنهى وزير الثقافة والاعلام بيانه بأن المجلس نظر بعد ذلك في جدول أعماله واتخذ من القرارات مايلي:

 

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس اللجنة الوزارية للتنظيم الاداري بشأن الاقتراح بإنشاء وكالة مساعدة للمساحة والاراضي في وزارة الشؤون البلدية والقروية ووكالة مساعدة للتسجيل العيني للعقار في وزارة العدل قرر مجلس الوزراء مايلي:

 

أولا - انشاء وكالتين مساعدتين في وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل على النحو الآتي:

 

1 - وكالة وزارة مساعدة للمساحة والاراضي في وزارة الشؤون البلدية والقروية ترتبط بوكالة الوزارة لتخطيط المدن.

 

2 - وكالة وزارة مساعدة للتسجيل العيني للعقار في وزارة العدل ترتبط بوكالة الوزارة.

 

ثانيا - تحدد مهمات واختصاصات كل وكالة مساعدة في اطار نظام التسجيل العيني للعقار.

 

ثانياً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام تصنيف المقاولين وفق الصيغة التي راها مجلس الشورى بموجب قرار أصدره بهذه الشأن وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

 

ثالثاً :

بعد الاطلاع على مارفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه تجديد اتفاقية التعاون الفني لمشروع الاموال المودعة رقم (2 - سابقا 117) المبرمة بين حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزارة الزراعة ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وذلك لمدة خمس سنوات تلي الاتفاقية الحالية قرر مجلس الوزراء مايلي:

 

أولا - تفويض معالي وزير الزراعة (أو من ينيبه) بالتباحث مع منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة في شأن الآتي:

 

1 - تعديل المادة (السابعة عشرة) الواردة في اتفاقية التعاون الفني لمشروع الاموال المودعة بحيث يصبح نصها بالصيغة التالية «مدة هذه الاتفاقية خمس سنوات تبدأ من تاريخ 1/8/ 2001م قابلة للتجديد بموافقة الطرفين ما لم يبلغ أي من الطرفين الطرف الآخر (كتابة) برغبته في انهائها قبل انقضاء مدتها بستة أشهر على الاقل وان أنهيت تستمر أحكامها سارية المفعول فيما يتعلق بالبرامج والمشروعات التي تمت فى ظلها أو التي لم ينته من انجازها أو الحقوق التي نشأت في ظلها ولم تسو بعد ووفقا لاحكامها».

 

2 - تجديد الاتفاقية الآنف ذكرها وذلك لمدة خمس سنوات بدءا من 1/8/2006م وترفع وزارة الزراعة ما يتم التوصل اليه لاستكمال الاجراءات النظامية.

 

ثانياً: تحدد التكاليف اللازمة لتجديد الاتفاقية بالاتفاق بين وزارة الزراعة ووزارة المالية.

 

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية بشأن طلب معاليه المصادقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أذربيجان حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقع في مدينة الرياض بتاريخ 28 محرم 1426ه الموافق 9 مارس 2005م وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 45/39 وتاريخ 8/9/ 1426ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية المشار اليها وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

 

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على طلب معالي وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس ادارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تعيين كل من الدكتورطلال بن مصطفى قاضي والدكتور عبدالعزيز بن محمد البسام والدكتور علي بن محمد الصبياني أعضاء في مجلس ادارة هيئة المساحة الجيولوجية السعودية لمدة (ثلاث سنوات) ابتداء من 1/5/1427هـ.

 

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

 

1 - تعيين الدكتور عبدالرحيم بن مشني بن سفر الغامدي على وظيفة (مدير عام الشؤون القانونية والتعاون الدولي) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

 

2 - تعيين ناصر بن محمد بن فنيس القحطاني على وظيفة (مستشار لشؤون النقل) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة النقل.

 

3 - تعيين محمد بن سليمان بن محمد العمرو على وظيفة (وزير مفوض - أ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية.