رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض. .


وفي بدء الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى اللقاءان والرسائل والمباحثات والاتصالات التي أجراها أيده الله خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة الدول العربية الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم حول العلاقات الثنائية وعدد من القضايا على الساحة الدولية وموقف المملكة العربية السعودية منها.


وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقرير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم خاصة ما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني من اعتداءات إسرائيلية مستمرة في الوقت الذي يلتزم فيه الجانب الفلسطيني باتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه في قمة شرم الشيخ.  


وجدد المجلس استنكار المملكة لإصرار القوات الإسرائيلية على مواصلة الاغتيالات والاعتقالات في صفوف الشعب الفلسطيني ومداهمة المنازل وإقامة الحواجز وإغلاق الطرق والمعابر ولجميع الإجراءات التعسفية التي تتنافى وأبسط حقوق الإنسان وتحول دون الإرادة الدولية في تحقيق الأمن والسلام في المنطقة.


وأضاف معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس استمع إلى تقرير عن تداعيات نشر الصور المسيئة لخاتم الأنبياء والرسل سيدنا محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والتسليم , وأكد المجلس على أن الإيمان وتبجيل واحترام كافة الأنبياء والرسل منصوص عليه في القرآن الكريم ويشكل أساساً لإيمان المسلم , وأن المملكة تتوقع أن تقف جميع الدول والحكومات والمؤسسات الأهلية بوضوح في صف احترام مقدسات الأمم , ودعم تعايش الحضارات , وفهم خصوصيات الثقافات وتقدر كل بمثل هذه المواقف .


كما أعرب المجلس عن ثقته بأن العالم الإسلامي قادر بإذن الله على حماية مقدساته وهويته وخصوصياته كما فعل على طوال الأزمنة والعقود دون تجاوز على الحكومات والجهات التي صرحت الغير ودون مس لسلامة وحرمة الآخرين.

 

 

وبين معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى جملة من الموضوعات في الشأن المحلي حيث تناول الاهتمام والرعاية المتميزة التي توليها الدولة للتراث والثقافة ومن ذلك المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي يقام كل عام في الجنادرية .

 

وقال معالي الأستاذ إياد بن أمين مدني إن المجلس أعرب عن شكره وتقديره للجهود الكبيرة التي يقوم بها جهاز الحرس الوطني في إقامة هذا المهرجان محافظة على التراث العريق والإرث الثقافي الكبير للمملكة العربية السعودية عبر كثير من النشاطات الثقافية والتراثية التي تقام أيام المهرجان .

 

وأوضح معاليه أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :

 

 

أولا ..

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري , بشأن مشروع تنظيم الهيئة العامة للمساحةقرر مجلس الوزراء ما يلي ..

 

أولا - الموافقة على تنظيم الهيئة العامة للمساحة , وهيكلها ودليلها التنظيميين , بالصيغ المرفقة بالقرار , ويجوز لمجلس إدارة الهيئة ( في حدود اختصاصه ) تعديل الدليل التنظيمي .

 

ثانيا - تحتفظ هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بما لديها من أجهزة ومعدات المسح والتصوير الجوي ( التي نقلت إليها في السابق من وزارة البترول والثروة المعدنية ) على أن تتصرف بما تقادم منها ولم تعد الحاجة إليه قائمة , وذلك بحسب الأصول

المتبعة .

 

ثالثا - يخضع منسوبو الهيئة المدنيون للأحكام المعتمدة بالأمر السامي رقم 5464 / م ب وتاريخ 20 / 4 / 1426هـ- .

 

رابعا - تنقل الوظائف الشاغرة والمشغولة بشاغليها البالغ عددها ( 12 ) وظيفة والوظائف الشاغرة البالغ عددها ( 25 ) وظيفة إلى الهيئة العامة للمساحة 

 

تجدر الإشارة إلى أن من أبرز ملامح تنظيم الهيئة العامة للمساحة ما يلي..

 

أولا .. تنشأ بموجب التنظيم المشار إليه هيئة عامة تسمى الهيئة العامة للمساحة ترتبط بوزير الدفاع والطيران والمفتش العام, وتكون لها شخصية اعتبارية , وتهدف إلى القيام بالأعمال المساحية / الجيوديسية / و/ الطبوغرافية / والبحرية , وإنتاج الخرائط , وبناء نظم المعلومات الجغرافية المتعلقة بأعمال الهيئة وتطويرها .

 

ثانيا .. يكون لهذه الهيئة مجلس إدارة يشكل على النحو التالي ..

0وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيسا

0نائب وزير الدفاع والطيران عضوا ونائبا للرئيس

0ممثل من وزارة الشؤون البلدية والقروية عضوا

0ممثل من وزارة النقل عضوا

0ممثل من وزارة الاقتصاد والتخطيط عضوا

0ممثل من وزارة المالية عضوا

0ممثل من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عضوا

0ممثل من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عضوا

0رئيس الهيئة عضوا

0عضوان من ذوي الاختصاص يختاران لمكانتهما العلمية والمهنية , وآخران من القطاع الخاص . ويعينون جميعا بقرار من مجلس الوزراء بناء على ترشيح رئيس مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة . وتقوم كل جهة من الجهات الحكومية المشاركة في المجلس بتسمية ممثلها على ألا تقل مرتبته عن الخامسة عشرة أو ما يعادلها.

 

ثانياً . .

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن مشروعي اتفاقين بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية السودان يتعلق الأول بالتعاون في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها , أما الثاني فيتعلق بالتعاون الأمني بين البلدين , وقد وقع عليهما بتاريخ 14 / 2 / 1426هـ- الموافق 24 / 3 / 2005م وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 46 / 40 وتاريخ 13 / 9 / 1426هـ- قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعي الاتفاقين المنوه عنهما أعلاه , وذلك بالصيغتين المرفقتين بالقرارين .

وقد أعد مرسومان ملكيان بذلك .

 

تجد الإشارة إلى أن من أبرز ملامح مشروعي الاتفاقين ما يلي . .

 

1 - يتبادل الطرفان المعلومات عن الوسائل المؤدية لإحكام الرقابة لمنع عمليات تهريب وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية .

 

2 - إقامة تعاون أمني متبادل لمكافحة الجريمة بجميع أشكالها وصورها خاصة جرائم الإرهاب الدولي والجرائم المنظمة , والتزوير وتزييف العملات, وتهريب الأسلحة والاتجار فيها , وغسل المال إلى جانب تبادل المعلومات والبحوث والنشرات والصور المعنية بذلك .

 

ثالثاً . .

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن تعديلات أدخلت على ميثاق الجامعة العربية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 54 / 43 وتاريخ 11 / 10 / 1426هـ- , قرر مجلس الوزراء الموافقة على ما تضمنه قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 290 وتاريخ 23 / 3 / 2005م , من تعديلات على ميثاق جامعة الدول العربية الذي أقره رؤساء الدول العربية في مؤتمر القمة العربية المنعقدة في الجزائر يومي 12 و13 صفر 1426هـ- الموافقين 22 و23 مارس 2005م , وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

 

 

 رابعاً . .

وافق مجلس الوزراء على طلب معالي وزير المالية تفويضه أو من ينيبه باستكمال التباحث في شأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة روسيا الاتحادية لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال ولمنع التهرب الضريبي , ومشروع / البروتوكول / المرافق له , والتوقيع عليهما في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار , ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

 

خامساً . .

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل بشأن مشروع اتفاق السكك الحديدية الدولية في المشرق العربي الذي أقرته لجنة النقل في اللجنة الاجتماعية والاقتصادية لغرب آسيا / الإسكوا / في بيروت عام 2002م . وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 68 / 51 وتاريخ 9 / 11 / 1426هـ- . قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاق المشار إليه, وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار .

 

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .