خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء
جدة ٢ جمادى الآخرة ١٤٢٥هـ -الموافق ١٩ يوليو ٢٠٠٤م


رأس خـادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة .
وفي بداية الجلسة عبر خادم الحرمين الشريفين عن الشكر والثناء لله عز وجل على ما من بـه من نعمة الشفاء لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ودعا الله سبحانه وتعالى أن يحفظ سموه ويمتعه بالصحة والعافية .
كما أطلع حفظه الله المجلس على فحوى الاتصالات والرسائل والمباحثات والمشاورات التي جـرت خـلال الأسـبوع مع بعض قادة دول العالم ومبعوثيهم حول مستجدات الأحداث على الساحتين العربية والدولية خاصة ما يتعلق بتطورات الأوضاع في الأراضي
الفلسطينية المحتلة والعراق .
وبين معالي وزير الشئون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور علي بن إبراهيم النمـلة فـي بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن مجلس الوزراء جدد دعوة المملكة العربية السعودية للمجتمع الدولي لمواجهة التعنت الإسرائيلي ووضع حد لممارساتها العدوانية المسـتمرة ضـد أبـناء الشعب الفلسطيني وتحديها لقرارات الشرعية الدولية واستمرارها في تطوير برنامجها النووي مما يؤدي إلى المزيد من التدهور الأمني في المنطقة وعدم استقرارها كمـا يؤكـد عـلى تطبيق قرار محكمة العدل الدولية بشأن الجدار العازل وفي هذا الصدد أكد المجـلس عـلى ضرورة تضامن الشعب الفلسطيني لا سيما في هذه الظروف العصيبة واتحاد كلمتهم واجتماع الرأي والوصول إلى كلمة سواء بينهم .
وحـول تطـورات الوضع على الساحة العراقية شدد المجلس على أن الاستقرار في العراق يعـتمد على تعاون جميع الأطراف والمشاركة الفعالة من قبل الشعب العراقي ومن قبل الأمم المتحدة للحد من التدهور الأمني وأعمال العنف التي تحدث في الأراضي العراقية  بشكل يومي مؤكدا مجددا على تفعيل دور الأمم المتحدة في تحقيق الاستقرار السياسي والأمني للعراق .
وبيـن معالي الوزير النملة أن المجلس استعرض بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحـلي ومن بينها الترشيد في استهلاك المياه والكهرباء مع اشتداد درجة حرارة الصيف كما واصل مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي :

أولا :


بعـد الاطـلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء
وزيـر ا
لدفاع والطيران والمفتش العام بشأن طلب سموه الكريم تعديل نص الفقرة /ب / من المـادة // ١ مـن الاتفاقية المبرمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر المـنظمة لخدمـات النقل الجوي بين إقليميهما وما وراءهما قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل النص المنوه عنه أعلاه وفق الصيغة الواردة في القرار بحيث عرف /سلطات الطيران / الـواردة في الاتفاقية بأنها الهيئة العامة للطيران بالنسبة للمملكة ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران بالنسبة لدولة قطر .


ثانيا :


بعـد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية بشأن مشروع اتفاقية للتعاون والمساعدة الإداريـة المتـبادلة فـي المسـائل الجمركية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهوريـة إيـران الإسـلامية قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير المالية أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع الاتفاقية المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثالثا :

بعـد الاطـلاع على طلب معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز الموافقة على مذكرة تفاهم للـتعاون العـلمي والتقـني بيـن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وأكاديمية العلوم في الجمهوريـة التشـيكية فـي / ١ / ٢٥ ١٤٢٥هـ -قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة التفاهم المنوه عنها أعلاه وتوقيعها وذلك وفق الصيغة المرفقة بالقرار .

رابعاً :

بعـد الاطـلاع على ما رفعه معالي وزير الصحة بشأن تشكيل مجلس الخدمات الصحية
وطـلب معاليـه الموافقـة على ترشيح عدد من الأشخاص لعضوية ذلك المجلس قرر مجلس الـوزراء تعييـن الأشـخاص التالية أسماؤهم أعضاء في مجلس الخدمات الصحية لمدة ثلاث سنوات ً اعتبارا من تاريخ نفاذ هذا القرار وهم :
. ١ معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ممثلاً عن رئاسة الحرس الوطني .
. ٢ العقيد طبيب عثمان بن عمر بكر ممثلاً عن وزارة الدفاع والطيران

. ٣ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله المعمر ممثلاً عن وزارة الداخلية .
. ٤ عميد كلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود ممثلاً عن وزارة التعليم العالي .
. ٥ عميـد كـلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز ممثلاً عن وزارة التعليم
العالي .
. ٦ الدكتور منصور بن ناصر الحواسي ممثلاً عن وزارة الصحة .
. ٧ الدكتور صالح بن حمد التويجري ممثلاً عن جمعية الهلال الأحمر السعودي .
. ٨ أميـن عـام الهيـئة السـعودية للتخصصـات الصحية ممثلاً عن الهيئة السعودية
للتخصصات الصحية .
. ٩ أميـن عـام مجـلس الضمان الصحي التعاوني ممثلاً عن مجلس الضمان الصحي
التعاوني .
. ١٠ الدكتور خالد بن محمد الشيباني ممثلاً عن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز
الأبحاث .
. ١١ الدكتور وليد بن عبدالرحمن التركي ممثلاً عن القطاع الصحي الخاص .
. ١٢ الأستاذ سلطان بن محمد بن صالح ممثلاً عن القطاع الصحي الخاص .

خامساً :

وافق المجلس على تعيينين ونقلٍ بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو الآتي :
. ١ تعييـن المهندس عمر بن عبدالملك بن إبراهيم آل الشيخ على وظيفة مهندس مستشار مدني بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية .
. ٢ نقـل محمـد بن مقحم المقحم الذي يشغل وظيفة مدير عام الشؤون القانونية بالمرتبة الـرابعة عشـرة إلى وظيفة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية المصنفة بذات المرتبة بوزارة البترول والثروة المعدنية .
. ٣ تعييـن الدكتور محمد بن حمد بن حمين الفهد على وظيفة مدير عام الشؤون القانونية بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البترول والثروة والمعدنية بعد شغورها من شاغلها .