خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء
جدة ١٠ جمادى الأولى ١٤٢٥هـ -الموافق ٢٨ يونيو ٢٠٠٤م


رأس خـادم الحـرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الإثنين في قصر السلام في محافظة جدة .
وفـي بدء الجلسة بين معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانـه لوكالة الأنباء السعودية أن المجلس اطلع على فحوى المباحثات واللقاءات والمشاورات الـتي أجـراها الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين خلال الأيام الماضية مع بعض قادة دول العالم ومبعوثيهم والتي تمحورت حول مجمل الأوضاع الراهنة في المنطقة والعالم .
وأشـار الوزيـر الفارسي إلى أن المجلس اطلع على نتائج المباحثات التي جرت مع دولة النائب الأول لرئيس جمهورية السودان علي عثمان طه التي تناولت تطورات الأوضاع عربيا وإسلاميا ودوليا والتعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمه وتعزيزه في المجالات كافة .
وعـلى صـعيد آخر أفاد معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس أعرب عن ارتياحه إلى
انـتقال السـلطة فـي العـراق لكـي يستعيد العراق سيادته ويمهد الطريق لإعادة بناء الدولة بإمكانياتهـا السياسـية والاقتصـادية والاجتماعية والأمنية وعبر عن ترحيبه أيضا بقيام الأمم المتحدة بدور محوري للمساعدة في هذا الأمر .
وفيمـا يتعـلق بالقضية الفلسطينية وعملية السلام أعرب المجلس عن الأمل في أن يسفر اجتماع اللجنة الرباعية الدولية الذي عقد الخميس الماضي في طابا في جمهورية مصر العربية عـن قيامهـا بـالدور الكفيل بإحياء عملية السلام وفق مبادرة خارطة الطريق ومبادرة السلام العربية وتأمين الحماية الدولية اللازمة للفلسطينيين من سياسة البطش الإسرائيلية .
وشـدد المجـلس عـلى أهميـة إيجاد تعاون مؤسسي بين لجنة مبادرة السلام العربية واللجنة الـرباعية الدولية بهدف توحيد الجهود والتشاور من أجل إحلال السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة .
وأنـهى الوزير الفارسي بيانه مفيدا أن المجلس إثر اطلاعه على جدول الأعمال اتخذ من
القرارات ما يلي :
أولا ..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفـاع والطيـران والمفتش العام بشأن طلب سموه الموافقة على مشروع اتفاقية بين المملكة العـربية السـعودية وجمهورية النيجر في مجال خدمات النقل الجوي وتفويض معالي رئيس الطيـران المدنـي بالـتوقيع عليها قرر مجلس الوزراء تفويض معالي رئيس الطيران المدني بـتوقيع مشـروع الاتفاقية المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ورفع النسخةالنهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثانيا ..
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية بشأن طلب سموه الموافقة على إنشاء لجنة قنصلية مشتركة بين الممـلكة العـربية السـعودية وممـلكة البحرين لتفعيل الجانب القنصلي ضمن اتفاقية التعاون الدبلوماسي والقنصلي المصادق عليها بالمرسـوم المـلكي رقم م /٤٣ وتاريخ / ١٢ / ٨ ١٤٢٣هـ -قرر مجلس الوزراء تفويض سمو وزير الخارجية أو من ينيبه بالتباحث مع الجـانب البحريـني لاقتراح إضافة مادة جديدة إلى اتفاقية التعاون الدبلوماسي والقنصلي بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين تنص على ما يلي ..
" تشـكل لجنة قنصلية ثنائية لتعزيز التعاون القنصلي بين البلدين وتعقد اجتماعاتها بالتناوب في كلا البلدين كلما دعت الحاجة إلى ذلك "ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية .


ثالثا ..
بعـد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب بشأن طلب سموه الموافقة على مشروع مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب في المملكة العربية السعودية ولجنة الدولة للتربية البدنية والرياضة في جمهورية روسيا الاتحادية في مجال الرياضة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ٦٩ / ١٠٣ وتاريخ  ١٠ / / ١ ١٤٢٥هـ -قرر مجلس الوزراء الموافقة عـلى مذكرة التفاهم المنوه عنها أعلاه الموقعة في مدينة موسكو بتاريخ / ٧ / ٥ ١٤٢٤هـ - الموافق / ٩ / ٢ ٢٠٠٣م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار . وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .


رابعا ..
بعـد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم ٢٥ / ١٧ وتاريخ
/ ٥ / ٩ ١٤٢٥هـ -بشأن المقابل المالي المقترح لتقديم خدمة الاتصالات تجاريا قرر مجلس الوزراء ما يلي :
أولا :

تخفيـض نسـبة المقابل المالي لتقديم خدمة الاتصالات تجاريا التي تتقاضاها الدولة من دخل شركة الاتصالات السعودية لتكون خمسة عشر في المائة بدلا من عشرين في المائة وذلك ابتداء من / ١١ / ٢٠ ١٤٢٥هـ -الموافق / ١ / ١ ٢٠٠٥م .


ثانيا :

تكون نسبة المقابل المالي التي تتقاضاها الدولة من دخل المشغل الجديد لتقديم خدمة الهاتف الجـوال تجاريا خمسة عشر في المائة واستثناء من ذلك تكون هذه النسبة خمسة في المائة في السنة الأولى اعتبارا من تاريخ صدور الترخيص له وعشرة في المائة في السنة الثانية .


ثالثا :


تحتسب النسب المشار إليها في البندين /أولا / و / ثانيا / من هذا القرار وفقا للفقرة / / ٥ من قرار مجلس الوزراء رقم // ٢١٣ وتاريخ / ١٢ / ٢ ١٤١٨ه -.


خامسا :


بعـد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية بشأن طلب معاليه الموافقة على استصدار قرار تفسيري لنص المادة // ٢٨ من نظام التقاعد المدني لعام ١٣٩٣هـ -والفقرة / ج / من المادة // ٢٤ من نظام التقاعد العسكري لعام ١٣٩٥ه -وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقـم ٣٢ / ٥٣ وتاريخ / ٨ / ٢ ١٤٢٤هـ -قرر مجلس الوزراء التأكيد على عدم استحقاق المعـاش الـتقاعدي خلا ل فترة شغل الوظيفة ذات المرتبة الثابتة بالنسبة لمن استمر بالخدمة المدنية أو العسكرية بعد بلوغ السن النظامية للإحالة على التقاعد .


سادسا :


بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق معاشات التقاعد بشـأن الحسـاب الخـتامي للصندوق للعام المالي / ١٤٢٢ ١٤٢٣هـ -قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لصندوق معاشات التقاعد المنوه عنه أعلاه .


سابعا :


بعـد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل بشأن مشروع اتفاقية لتنظيم عمليات النقل الـبري عـلى الطـرق للبضـائع بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير النقل -أو من ينيبه - بالتباحث مـع الجـانب الإيـراني لإعداد مشروع الاتفاقية المنوه عنها أعلاه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .


ثامنا :


وافق المجلس على تعيينين بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو الآتي .
- ١ تعييـن سـليمان بن عبد الرحمن بن عبد الله القضيب على وظيفة / مدير عام إدارة /
بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الدفاع والطيران .
- ٢ تعييـن سليمان بن حمد بن سعد الحمد على وظيفة / مستشار إداري / بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية .