خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء
جدة ١٢ ربيع الآخر ١٤٢٥هـ -الموافق ٣١ مايو ٢٠٠٤م


رأس خـادم الحـرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الإثنين في قصر السلام بمحافظة جدة .
وفـي بـدء الجلسـة عبر خادم الحرمين الشريفين رعاه الله عن شكره وتقديره للمشاعر
الكـريمة الـتي عبر عنها قادة الدول العربية والإسلامية الشقيقة والصديقة ورؤساء المنظمات والهيـئات الدولية وما أبدوه من تضامن مع المملكة تجاه الأعمال الإ جرامية الآثمة التي وقعت فـي مديـنة الخبر من قبل الفئة الضالة المنحرفة المجرمة وما نتج عنها من قتل لأنفس بريئة حرم الله قتلها كما أعرب خدم الحرمين الشريفين عن تعازيه لجميع أسر الضحايا من مواطنين ومقيمين داعيا الله أن يلهم أهلهم وذويهم الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل وأن يرد كيد الكائدين في نحورهم .
وبيـن معـالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة
الأنباء السعودية عقب الجلسة أن خادم الحرمين الشريفين شدد على أن الأعمال الإجرامية التي ترتكبها الفئة الضالة لن تنال من قوة ووحدة ومكانة المملكة العربية السعودية وتلاحم شعبها مع قيادتها ولن تزيد هذا الوطن إلا قوة وصلابة في محاربة الإرهاب أيا كانت صوره وأساليبه .
وأكـد حفظه الله إن المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا ستقف بكل قوة أمام كل مـن يـريد النيل من استقرارها وأمنها وكل من يحاول التأثير على دورها في خدمة الإسلام والمسلمين والتأثير على ما بنته من علاقات متميزة مع الدول الشقيقة والصديقة وما حققته من مكتسـبات اقتصادية وحضارية وعلمية وثقافية وما اضطلعت به منذ تأسيسها من دور متميز على مختلف الأصعدة وفي المحافل الدولية المختلفة .
وأوضـح معاليه أن خادم الحرمين الشريفين بين في حديثه للمجلس أن الدين الإسلامي بريء مـن هـذه الأعمـال الإجرامية التي تهدف للإفساد في الأرض وترويع الآمنين منوها في هذا الصـدد ببسالة رجال الأمن في المملكة وما أبدوه من شجاعة وإقدام دفا عا عن دينهم ووطنهم ضـد هـذه الفـئة الضالة مؤكدا أن هذه الأعمال لن تثني عزائم رجال الأمن في هذا الوطن ومشـددا في الوقت ذاته على الدور المهم والأمانة الملقاة على عاتق المواطن في التعاون مع رجال الأمن للتصدي لهذه الفئة وعدم التستر عليها .
وأكد الملك المفدى - حفظه الله - أنه قد أصبح كل مواطن ومواطنة مجندين لخدمة بلدهم لمكافحـة هذه الآفة وأن كل مسئول في الأجهزة الحكومية يعتبر جنديا هدفه الأول والأخير أن يعمـل بقـدر مـا يحـتاجه الموقـف من جهد مضاعف ويقظة في أداء الواجب لخدمة وطنه والمواطنين والمقيمين .
وأفاد معال ي الدكتور الفارسي أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي ..
أولا /
بعد الاطلاع على مارفعته كل من رئاسة الحرس الوطني ووزارة الداخلية بشأن النظر في إضـافة فقرات جديدة إلى جدول العلاوات الفنية الوارد في البند / رابعا / من اللائحة التنفيذية لـنظام خدمة الأفراد قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة فقرتين جديدتين إلى نهاية فقرة عـلاوة الفـنيين رقـم // ٢ / ٢٨ من جدول العلاوات الفنية الوارد في البند / الرابع / من اللائحة التنفيذية لنظام خدمة الأفراد وذلك وفق الترتيب الوارد في القرار .
ثانيا /
بعد الاطلاع على مارفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن مشروع نظام مكافحة التسـتر وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رق -م ٦٤ / ٦٨ وتاريخ / ١ / ١٣ ١٤٢٤ه -
قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع النظام المنوه عنه أعلاه وذلك وفق الصيغة ال مرفقة بالقرار .
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .
تجدر الإشارة إلى أن من أبرز ملامح هذا النظام ما يلي ..
/ ١ إسناد مهمة التحقيق والادعاء العام في مخالفة أحكام النظام إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام بدلا من وزارة التجارة والصناعة التي تتولى التحقيق حاليا استنادا إلى النظام الحالي .
/ ٢ اختصـاص ديـوان المظـالم بالنظر والفصل في مخالفات أحكام هذا النظام بدلا من
وزارة التجارة والصناعة .
/ ٣ رفـع الحـد الأعلى للغرامة في عقوبة التستر إلى مليون ريال بدلا من خمسمائة ألف ريال .
/ ٤ تطـبيق عقوبـة الغرامة بما لا يزيد على مائة ألف ريال على كل من حال دون قيام
الموظفين المكلفين بموجب أحكام هذا النظام بواجباتهم أو عرقل مهماتهم .
/ ٥ أعطيت هيئة التحقيق والإدعاء العام الحق في طلب منع المتهم من السفر حتى صدور حكم نهائي في القضية وتنفيذه .
ثالثا /
بعـد الاطلاع على نتائج الدراسة المرفوعة من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشان نـتائج دراسة زيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية قرر مجلس الوزراء الموافقة على عدد من الضوابط والإجراءات تتعلق بهذا الموضوع من بينها ما يلي ..
/ ١ على الجهات الحكومية التي تصدر تر اخيص لمزاولة الأنشطة الاقتصادية / كل جهة في مجال اختصاصها /استقبال طلبات النساء لاستخراج التراخيص اللازمة لمزاولة تلك الأنشطة التي تمنحها هذه الجهات وإصدارها وفقا للأنظمة والضوابط الشرعية .
/ ٢ عـلى جميـع الجهـات الحكومية التي تقدم خدمات ذات علاقة بالمر أة إنشاء وحدات
وأقسام نسائية /بحسب ما تقتضيه حاجة العمل فيها وطبيعته / خلال مدة لاتزيد على سنة من تاريخ صدور هذا القرار .
/ ٣ على مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية تشكيل لجنة نسائية من ذوات الخبرة والكفايـة تـتولى التنسـيق مع الجهات ذات العلاقة لتشج يع منشآت القطاع الأهلي على إيجاد أنشطة ومجالات عمل للمرأة السعودية دون أن يؤدي ذلك إلى فتح ثغرة لاستقدام عمالة نسائية وافـدة وتهيئة فرص إعداد السعوديات وتأهيلهن وتدريبهن للعمل في تلك الأنشطة والمجالات وتوفيـر الدعـم المـادي والمعنوي اللازم لقيامها على أن تسهم الجهات الحكومية / كل جهة بحسب اختصاصها /في تحقيق ذلك .
/ ٤ عـلى الجهـات ذات العلاقة تخصيص أراض أو مناطق داخل حدود المدن وتهيئتها
ٌلإقامة مشروعات صناعية تعمل فيها نساء .
/ ٥ على صندوق تنمية الموارد البشرية أن يولي أهمية خاصة لتدريب النساء السعوديات وتوظيفهن ضمن خططه وبرامجه .
/ ٦ عـلى وزارة العمـل التنسـيق مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة الشؤون الاجتماعية
لاتخـاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ أسلوب العمل عن بعد كأحد المجالات الجديدة التي يمكن أن تعمل من خلالها المرأة وتنفيذ برنامج الأسر المنتجة وتوفير الدعم اللازم لإنجاحهما .
/ ٧ عـلى وزارة العمـل بالاشتراك مع وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة الخدمة المدنية
وضع خطة وطنية متكاملة للقوى العاملة النسائية السعودية تحدد الاحتياجات الفعلية من القوى العاملة النسائية في مختلف التخصصات خلال سنة من تاريخ صدور هذا القرار .
/ ٨ قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة على المرأة السعودية وعلى وزارة العمل وضع جدول زمني لتنفيذ ذلك ومتابعته .
/ ٩ عـلى وزارة العمـل ووزارة التجارة والصناعة ومجلس الغرف التجارية الصناعية
السـعودية دارسة إجازة الأمومة للمرأة العاملة للنظر في مدها بما يعطي حافزاً وميزة إضافية للمرأة وبما لا يؤثر على الرغبة في توظيفها .
رابعاً /
بعـد الاطـلاع عـلى مـا رفعه معالي وزير المالية بشأن طلب بنك / دويتشه / الألماني
الحصـول على ترخيص لفتح فرع له في المملكة العربية السعودية لمزاولة الأعمال المصرفية والاسـتثمارية وفقاً للنظم واللوائح المعمول بها في المملكة قرر مجلس الوزراء الموافقة على الطـلب المـنوه عنه أعلاه وتفويض معالي وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى لهذا البنك في المملكة على أن يلتز م في مزاولته الأعمال المصرفية والاستثمارية بنظام مراقبة البنوك ونظام الشركات ونظام الاستثمار الأجنبي والأنظمة واللوائح والتعليمات الأخرى المعمـول بهـا فـي المملكة وأن تنسق مؤسسة النقد العربي السعودي مع البنك في استكمال الإجراءات اللازمة لذلك .
خامسا /
بعـد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية بشأن طلب بنك / بي إن بي باريبا / فتح
فرع له في مدينة الرياض قرر مجلس الوزراء الموافقة على الطلب المنوه عنه أعلاه وتفويض معالي وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى لهذا البنك في المملكة على أن يلتزم في مزاولته الأعمال المصرفية والاستثمارية بنظام مراقبة البنوك ونظام الشركات ونظام الاسـتثمار الأجنبي والأنظمة واللوائح والتعليمات الأخرى المعمول بها في المملكة وأن تنسق مؤسسة النقد العربي السعودي مع البنك في استكمال الإجراءات اللازمة لذلك .
سادساً /
بعـ د الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية بشأن طلب بنك / جي بي مورقان تشيز / فـتح فـرع له في مدينة الرياض قرر مجلس الوزراء الموافقة على الطلب المنوه عنه أعلاه
وتفويض معالي وزير المالية بالبت في أي طلب لاحق بفتح فروع أخرى لهذا البنك في المملكة عـلى أن يلـتزم فـي مزاولـته الأعمال المصرفية والاستثمارية بنظام مراقبة البنوك ونظام الشـركات ونظـام الاستثمار الأجنبي والأنظمة واللوائح والتعليمات الأخرى المعمول بها في الممـلكة وأن تنسـق مؤسسة النقد العربي السعودي مع البنك في استكمال الإجراءات اللازمة لذلك .
سابعا /
بعـ د الاطلاع على طلب معالي وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الموافقة على إحلال //وكيل الوزارة للتخطيط والتطوير // الدكتور عبدالواحد بن خـالد الحميـد ممثلاً لوزارة العمل في مجلس إدارة المؤسسة بدلاً من الأستاذ عبدالله بن محمد الـبابطين // وكيـل وزارة الشـؤون الاجـتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي // قرر مجلس الوزراء الموافقة على طلب وزير العمل المنوه عنه .
ثامنا /
وافـق المجـلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو الآتي ..
/ ١ تعييـن الد كـتور سـعيد بن عائض بن علي الزهراني على وظيفة مستشار لمكافحة
الجريمة بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية .
/ ٢ تعييـن الدكتور فهد بن عبدالعزيز بن عبدالكريم التويجري على وظيفة نائب المحافظ
للتدريب المشترك بالمرتبة الخامسة عشرة بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .
/ ٣ تعييـن سعد بن عبدالله بن سعد بن خنين على وظيفة مستشار تعليمي بالمرتبة الرابعة
عشرة بوزارة التربية والتعليم .
/ ٤ تعييـن الدكـتور خـالد بن محمد بن جمال المرغلاني على وظيفة مدير عام الشئون
الصحية بمنطقة الرياض بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الصحة .