سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
جدة ٥ ربيع الثاني ١٤٢٥ هـ -الموافق ٢٤ مايو ٢٠٠٤ م


رأس صـاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد حفظه الله
الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بمحافظة جدة .
وفـي بدايـة الجلسة ثمن صاحب السمو الملكي ولي العهد جهود أصحاب الجلالة والفخامة والسمو ملوك ورؤساء الدول العربية لما قاموا به من جهود أثمرت عن النتائج الإيجابية للقمة العربية السادسة عشرة التي اختتمت أعمالها في تونس أمس الأحد .
وأشاد المجلس بما توصل إليه القادة العرب من قرارات مهمة تعالج القضايا المصيرية للأمةالعربية .
وأكـد المجلس أهمية /وثيقة العهد والوفاق والتضامن / التي صادقت عليها القمة باعتبارها وثيقة لها دور مهم في خدمة قضايا الأمة والعمل العربي ٠٠ حيث إنه لأول مرة تقر وثيقة لا تنطلق من تحليل الأوضاع العربية ولكن تضع العلاج للعمل العربي المشترك وتضع أساسا من الجدية والمصداقية وتشتمل على محاسبة النفس وتجعل منهج المصداقية في التنفيذ هو الأساس في اتخاذ القرار وترك المزايدات التي عانى منها العمل العربي المشترك طوال العقود الماضية.
كما أنه بعد هذه المدة الطويلة من بقاء ميثاق الجامعة العربية دون تغيير أدخلت عليه مفاهيم حديـثة وجديـدة ستسهم بدورها لجعل الجامعة العربية تكتسب المصداقية وبعد أن تم التوقيع علـيها مـن قـبل وزراء الخارجية بالإجماع وأقروا البدء في إعداد الإصلاحات والتعديلات المطلوبة في ميثاق جامعة الدول العربية لترسيخ هذه المفاهيم الجديدة وذلك قبل إقرارها بتوقيع الملوك والرؤساء عليها في قمة الجزائر القادمة .
كما أطلع سموه الكريم المجلس على فحوى الاتصالات والمشاورات والمباحثات التي تمت خـلال الأسبوع الماضي مع عدد من ضيوف المملكة من الدول الشقيقة والصديقة في ظل ما يشهده الوضع في فلسطين والعراق من أحداث مؤسفة .
وبـين معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السـعودية عقـب الجلسة أن سمو ولي العهد أكد أن أمن واستقرار العالم يرتبط ارتباطا وثيقا بالتوصـل إلـى حل عادل دائم وشامل في منطقة الشرق الأوسط مما يضع على عاتق الجميع مسـؤولية مشتركة لبذل أقصى الجهود الممكنة لتحريك عملية السلام والمضي بها إلى غايتها المنشـودة خاصـة فـي ظل ما تشهده من انتكاسة خطيرة نتيجة للممارسات الإسرائيلية التي تتناقض تماما مع أسس ومبادئ العملية السلمية وفقا لقرارات الشرعية الدولية بما في ذلك بنود خارطـة الطريق ورؤية الإدارة الأمريكية بشأن دولتين تعيشان جنبا إلى جنب في أجواء آمنة ومستقرة .
وأعـرب المجلس من جهة ثانية عن ألم المملكة العربية السعودية لما آلت إليه الأمور في العـراق إثر تزايد المواجهات التي انعكست أثارها على الشعب العراقي الشقيق في العديد من
المـدن العراقية بافتقاد الأمن والاستقرار وأبسط متطلبات الحياة الإنسانية مجددا دعوة المملكة للأمم المتحدة القيام بدور أساسي للحد من تدهور الوضع الأمني في العراق الذي سيكون عائقا أمام أي جهد لتحقيق البناء والنماء واستعادة السيادة للعراقيين .
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي :-
أولا :
بعد الاطلاع على قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم ٢٥ / ٤ وتاريخ ١٤٢٥ / ٣ / ٢٩
هــ، المتعلق بطلب معالي وزير المالية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة بيع حصـة الدولة في الشركة الوطنية للتأمين التعاوني قرر مجلس الوزراء ما يلي ..

أولا / بيع جمـيع الأسـهم المملـوكة للدولة /صندوق الاستثمارات العامة / في الشركة الوطنية للتأمين التعاوني البالغة نسبتها خمسين في المائة من أسهم الشركة .
ثانـيا /يقـوم صندوق الاستثمارات العامة بالتباحث مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للتقاعد لبيع نسبة من مساهمتهما في حدود ١٠ في المائة إلى ١٥ في المائة من أسهم الشركة لكل منهما .
ثالثا /يقتصر بيع الأسهم المذكورة في البندين / أولا وثانيا / من هذا القرار على المواطنين السعوديين من ذوي الصفة الطبيعية .
رابعا /إجراء عملية بيع أسهم الشركة وفقا للضوابط والإجراءات الآتية ..
/ ١ يتم البيع خلال النصف الثاني من عام ٢٠٠٤م على أن يظل مفتوحا لمدة أسبوعين .
/ ٢ تحـدد قـيمة السهم الواحد بعد دراسة الوضع المالي للشركة وذلك من قبل الاستشاري الذي يتم التعاقد معه لهذا الغرض بحيث يعكس السعر القيمة العادلة للسهم .
/ ٣ يجب ألا يقل عدد الأسهم المطلوبة للشراء من كل متقدم عن عشرة أسهم أو مضاعفات هذا العدد وفي حالة زيادة عدد الأسهم المطلـوب شـراؤها على عدد الأسهم المعروضة للبيع توزع الأسهم بنسبة ما طلبه كل متقدم وبحد أدنى عشرة أسهم لكل متقدم متى كان هذا ممكنا .
/ ٤ يكـون التفويض بشراء الأسهم بموجب وكالة شرعية خاصة بذلك تقدم مع الطلب وبحد أقصى عشر وكالات للشخص الواحد / الوكيل / .
/ ٥ يتولى صندوق الاستثمارات العامة تنفيذ الضوابط والإجراءات اللازمة لبيع الأسهم وذلك بالتنسيق مع الشركة الوطنية للتأمين التعاونـي وبإشراف وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية /في حال تشكيل مجلسها /.

خامسا /تقوم الشركة باتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لتعديل نظامها الأساسي بما يتفق مع البندين /أولا وثانيا / من هذا القرار .
ثانيا ..
بعـد الاطـلاع علـى قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم ٢٥ / ١ وتاريخ / ٣ / ٢٩
١٤٢٥هـ -بشأن استراتيجية تخصيص شركة التعدين العربية السعودية / معادن / قرر مجلس الـوزراء ما يلي ..

أولا / الموافقة على قيام شركة التعدين العربية السعودية / معادن / باتخاذ
الخطـوات الأساسية لعملية التخصيص الواردة في استراتيجية التخصيص في المملكة الموافق علـيها بقـرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم ٢٣ / ١ وتاريخ / ٣ / ٢٣ ١٤٢٣هـ -وذلك وفقـا لمـا يأتـي ../ ١ تكثيف الجهود لإدخال مستثمرين استراتيجيين في مرحلة مبكرة في الوحدات الاستراتيجية والمشاريع لتوفير التمويل والقدرات الفنية اللازمة ./ ٢ تكثيف الجهود لاسـتقطاب مسـتثمرين على مستوى المشروع وعلى مستوى الوحدات الاستراتيجية والاتفاق معهم على طرح نسبة من رأس المال للاكتتاب العام لاحقا ./ ٣ العمل على إنشاء الوحدات القانونية المستقلة في وقت مبكر للإسراع بعملية التخصيص المقترحة وتيسيرها .
/ ٤ طـرح أسـهم الشـركة القابضـة للاكتتاب العام تدريجيا بعد تحق يق عائد مناسب من
مشاريعها الاستثمارية لا سيما مشروعي / الفوسفات /و / البوكسايت / .


ثانـيا :تقوم شركة التعدين العربية السعودية / معادن / بتزويد لجنة التخصيص في المجلس الاقتصادي الأعلى بتقرير سنوي عن وضع برنامج التخصيص وتقدمه .


ثالثا ..
بعـد الاطـلاع علـى قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم ٢٥ / ٢ وتاريخ / ٣ / ٢٩
١٤٢٥هـ -بشأن ما انتهى إليه المؤتمر السعودي / الثالث / للتجارة الإلكترونية الذي أوصى بالسـماح للجهات الحكومية بالتعاقد مع مؤسسات القطاع الخاص لتمويل المشاريع المختلفة في مجـال الحكـومة الإلكتـرونية والتجارة الإلكترونية وفق أسلوب المشاركة في الدخل المتوقع وتنفـيذها قـرر مجلـس الوزراء الموافقة على القواعد المنظمة لمشاركة القطاع الخاص في الأعمال الإلكترونية الحكومية وفق أسلوب المشاركة في الدخل المتوقع حسب الصيغة المرفقة بالقرار .


رابعا ..
بعـد الاطـلاع علـى قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم ٢٥ / ٣ وتاريخ / ٣ / ٢٩
١٤٢٥هــ - بشـأن مـا عرضه معالي وزير البترول والثروة المعدنية حول معاملة زيوت
التشـحيم التـي تسوقها محليا الشركة العربية لتجارة المواد البترولية معاملة منتجات المؤسسة العامـة للبتـرول والمعـادن /بترومين / قرر مجلس الوزراء ما يلي .. أولا / يكون تأمين حاجـات الجهـات الحكومية من زيوت التشحيم من الشركات المنتجة عن طريق المنافسة بين جمـيع تلك الشركات .ثانيا / يشترط للتعاقد مع الشركات المشار إليها في البند / أولا / من
هذا القرار والمقاولين الذي يؤمنون زيوت التشحيم للجهات الحكومية أن تكون نسبة السعوديين لدى الشركات والمقاولين وفقا لما قضى به قرار مجلس الوزراء رقم // ٥٠ وتاريخ ٤ / ٢١/ ١٤١٥ه

. ثالـثا / يـتم الـتحقق من النسبة المشار إليها في البند / ثانيا / من هذا القرار
بموجب شهادة تصدرها وزارة العمل .
خامسا ..
بعـد الاطـلاع علـى قرار المجلس الاقتصادي الأعلى رقم ٢٥ / ٥ وتاريخ / ٣ / ٢٩
١٤٢٥ هــ - بشأن الحساب الختامي للدولة للسنة المالية ١٤٢١ / ١٤٢٠ هـ - قرر مجلس الـوزراء اعـتماد الحسـاب الختامي للدولة للسنة المالية سالفة الذكر مع مراعاة ما ورد في المحضـر رقم ٣١٩ وتاريخ ١٤٢٤ / ١٠ / ٦ هـ - المعد في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء حول الموضوع .
سادسا ..
بعـد الاطـلاع علـى طلب معالي وزير الزراعة الموافقة على مشروع اتفاقية تعاون
زراعي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية اليمنية قرر مجلس الوزراء تفـويض معالـيه /أو من ينيبه / بالتوقيع على مشروع اتفاقية التعاون الزراعي سالفة الذكر وذلـك فـي ضـوء الصـيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية .
سابعا ..
وافق المجلس على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو الآتي :
/ ١ تعيـين الدكـتور محمـد بن محمد بن عيسى عسيري على وظيفة / وكيل الإمارة
المساعد للشؤون الأمنية /بإمارة منطقة عسير بالمرتبة الرابعة عشرة .
/ ٢ تعيـين الدكتور سمير بن سليمان بن عبدالله العمران على وظيفة / مدير عام إدارة
التربية والتعليم للبنات بالمنطقة الشرقية / بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم .
/ ٣ تعيـين المهندس عصمت بن محمد ضياء عيسى على وظيفة / مدير عام المشاريع
والصيانة /بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الصحة .