سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء

الرياض 29 صفر 1425هـ الموافق 19 أبريل 2004م

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر يوم الاثنين في قصر اليمامة في مدينة الرياض .

وفي بدء الجلسة أطلع سموه الكريم المجلس على فحوى المباحثات التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله وسموه مع أخيهما جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين وتمحورت حول الأحداث والتطورات في المنطقة والخطوات اللازمة لتهيئة المناخ المناسب لانعقاد القمة العربية في أقرب وقت ممكن .

وقد أشار المجلس إلى ما فوجئت به المملكة العربية السعودية نتيجة للتصريحات والآراء التي طرحت في المؤتمر الصحفي الذي عقد بين الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس وزراء إسرائيل ارئيل شارون مبينا أن ذلك من شأنه إعاقة عملية السلام وسيؤدي إلى مزيد من العنف والتدهور في الأراضي العربية المحتلة ويضع عائقا أمام أية جهود ترمي إلى وضع حد لهذا النزاع .

وشددت المملكة في هذا الصدد على أن العنف لا يولد إلا العنف وان الحل الأمثل هو الرجوع للشرعية الدولية .

ومن جهة أخرى عبرت المملكة عن خالص عزائها ومواساتها بوفاة الشهيد الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي لفخامة الرئيس ياسر عرفات رئيس دولة فلسطين وللشعب الفلسطيني الشقيق ولأسرة الشهيد تغمده الله بواسع مغفرته ورحمته مؤكدة أن مواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلية سياسة الاغتيالات والتصفيات الجسدية التي تقترفها ضد القيادات الفلسطينية التي كان آخرها اغتيال الدكتور عبدالعزيز الرنتيسي لن تزيد الموقف في المنطقة إلا تأزما وعنفا .

وبين معالي وزير الثقافة والإٌعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس أعرب إثر متابعته لمجريات الأحداث في العراق عن بالغ ألمه لتزايد المواجهات التي انعكست آثارها على الشعب العراقي الشقيق في العديد من المدن العراقية بافتقاده للأمن والاستقرار وأبسط متطلبات الحياة الإنسانية .

وأهاب المجلس مجدداً بالأمم المتحدة القيام بدور أساس للحد من تدهور الوضع الأمني في العراق الذي سيكون عائقا كبيرا أمام أي جهد لتحقيق البناء والنماء واستعادة السيادة للعراقيين .

وفي الشأن المحلي قال وزير الثقافة والإعلام إن سمو ولي العهد في حديثه عن الإرهاب والإفساد في الأرض والعدوان من تلك الفئة الضالة الباغية أكد حفظه الله أن تلك الزمرة من الإرهابيين التي تستهدف أمن واستقرار الوطن وترويع الآمنين لن تزيد هذا البلد إلا تلاحما والتفافا وإصرارا من جميع أبناء المملكة رجال أمن ومواطنين في التصدي لمن تسول له نفسه المساس بمقدرات الوطن وأمنه مجددا التأكيد أن كل مواطن هو رجل أمن وسند لرجل الأمن الذي يبذل روحه رخيصة في سبيل حماية الوطن والمواطنين من قوى الشر والبغاة المفسدين .

وأضاف سمو ولي العهد أن الوطن والمواطن لن ينسى شهداءه وجرحاه الذين استشهدوا وجرحوا في الدفاع عن دينهم ووطنهم ومواطنيهم بكل شجاعة وفداء ضد من تجردوا من كل القيم الإسلامية والإنسانية داعيا المولى سبحانه أن يتغمد جميع شهداء الواجب بواسع رحمته ورضوانه وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان وأن يعجل بشفاء كل من أصيب أو جرح في سبيل الدفاع عن ترابه الوطني .

وأنهى الوزير الفارسي بيانه مفيداً أن المجلس إثر ذلك اطلع على جدول الأعمال وكان مما اتخذه من قرارات ما يلي ..

أولا / بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بشأن انضمام المملكة إلى مذكرة تفاهم حول حماية وإدارة السلاحف البحرية وموائلها في المحيط الهندي وجنوب شرق آسيا وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 101 / 69 وتاريخ 10 / 1 / 1425هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة التفاهم المنوه عنها أعلاه بالصيغة المرفقة بالقرار .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

ثانيا / بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التعليم العالي بشأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي في جمهورية جيبوتي قرر مجلس الوزراء تفويض معالي وزير التعليم العالي أو من ينيبه بالتوقيع على مشروع مذكرة التعاون المنوه عنها أعلاه وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثالثا / وافق المجلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو الآتي ..

1 / تعيين فريج بن سعيد بن فريج العويضي الحربي على وظيفة / سفير / بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية .

2 / تعيين مرزوق بن نايف بن عايد الأحمدي على وظيفة / سفير / بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.

3 / تعيين الدكتور محمد بن عبدالمحسن بن خميس العصيمي على وظيفة / وزير مفوض أ / بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية .

4 / تعيين طارق بن محمد علي بن خليل مطر على وظيفة / وزير مفوض أ / بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية .