خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء

الرياض 22 صفر 1425هـ الموافق 12 أبريل 2004م

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة في مدينة الرياض .

وفي مستهل الجلسة أشار المجلس بقلق إلى الأوضاع في العراق وما تشهده الساحة العراقية من استمرار لأعمال المواجهات التي ذهب ضحيتها كثير من المدنيين الأبرياء من الشيوخ والنساء والأطفال في المدن العراقية .

وأكد الملك المفدى في هذا الصدد أهمية تحقيق واستتباب الأمن في العراق للوصول إلى ما يصبو إليه العراقيون من الاستقرار والانطلاق نحو استعادة السيادة والبناء وإعادة الأعمار ليعود العراق إلى ممارسة دوره الإيجابي عضوا فاعلا في المجتمع الدولي وفي محيطه العربي والإسلامي ولن يتحقق ذلك إلا من خلال اضطلاع الأمم المتحدة بالدور الأساسي الذي يجب أن تلعبه وفق النظم والقرارات واللوائح ذات الصلة حتى تستشعر الأسرة الدولية أن النظام العالمي الرشيد ما يزال بخير ولمصلحة الجميع وأمنهم وسلامتهم .

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس تطرق إلى مواصلة إسرائيل سياستها في التصفية والاغتيالات وتهديداتها لقادة ورموز الشعب الفلسطيني التي لن تزيد الموقف الحالي إلا اضطرابا وتصعيدا في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإلى مزيد من العنف .

وأشار إلى أن الانتهاكات والممارسات العدوانية الإسرائيلية ضد المدن الفلسطينية وسكانها من الشعب الفلسطيني الأعزل تظهر بجلاء ما تضمره إسرائيل من نوايا لضرب وإبطال أي محاولة أو خطوة للوصول إلى السلام مما يتطلب موقفا دوليا واحدا لردع إسرائيل وإجبارها على الالتزام بالقانون الدولي وما صدر عن الشرعية الدولية وتم الاتفاق عليه بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في هذا الشأن .

وبين الوزير الفارسي أن المجلس اطلع بعد ذلك على عدد من الموضوعات المحلية وجدول الأعمال المعروض أمام الجلسة واتخذ من القرارات ما يلي :-

أولا ..

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بشأن اقتراح سموه إضافة مهمة أمن وحراسة الموانيء البحرية والوسائط البحرية الراسية إلى نص المادة / الثانية / من نظام أمن الحدود وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 40/24 وتاريخ 20/5/1424هـ قرر مجلس الوزراء تعديل المادة / الثانية / من نظام أمن الحدود بحيث يصبح نصها / حرس الحدود هو المختص من بين قوات الأمن الداخلي بحراسة الحدود البرية والمياه الإقليمية والموانيء البحرية وفق قواعد تصدر بها لائحة من وزير الداخلية / .

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

ثانيا ..

بعد الاطلاع على طلب معالي وزير التجارة والصناعة الموافقة على إلغاء الحماية المطبقة حاليا على حديد التسليح وتخفيض الرسوم الجمركية عليه إلى نسبة 5 في المائة قرر مجلس الوزراء إلغاء الرسم الجمركي / الحمائي / على حديد التسليح المحدد بنسبة 20 في المائة المنصوص عليه في الفقرة / 4 / من البند / سابعا / من قرار مجلس الوزراء رقم / 86 / وتاريخ 10/5/1408هـ بحيث يطبق عليه الرسم الجمركي الصادر في شأنه المرسوم الملكي رقم م 10 / وتاريخ 5/3/1422هـ وذلك بنسبة 5 في المائة .

ثالثا ..

بعد الاطلاع على طلب معالي وزير النقل الموافقة على انضمام المملكة إلى / البروتوكول / الخاص بتوحيد قواعد وإجراءات المرور والمكث المؤقت للمركبات العامة الموقع بين كل من الأردن وسوريا ولبنان قرر مجلس الوزراء تفويض معاليه - أو من ينيبه - بالتباحث مع كل من الأردن وسوريا ولبنان تمهيدا لانضمام المملكة إلى / البروتوكول / المنوه عنه أعلاه ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية .

رابعا ..

بعد الاطلاع على طلب معالي وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة هيئة الري والصرف بالأحساء الموافقة على إعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة الري والصرف بالأحساء قرر مجلس الوزراء الموافقة على إعادة تشكيل المجلس المنوه عنه أعلاه لمدة ثلاث سنوات ابتداء من 27/2/1425هـ وذلك برئاسة معالي وزير الزراعة وعضوية كل من ..

1 - الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدالعزيز المعقل .

2 - الدكتور علي بن سعد بن إبراهيم الطخيس.

3 - الأستاذ عبدالعزيز بن سليمان بن محمد العفالق.

4 - الأستاذ عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز أبا بطين .

5 - مدير عام هيئة الري والصرف .

خامسا ..

وافق المجلس على نقل وتعيينات بالمرتبة الخامسة عشرة وذلك على النحو التالي ..

1 - نقل الدكتور أحمد بن محمد بن حمد السناني من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة الداخلية وتعيينه بها على وظيفة / وكيل الوزارة لشئون المناطق / بالمرتبة الخامسة عشرة .

2 - تعيين وليد بن عبدالكريم بن محمد الخريجي على وظيفة / سفير / بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية .

3 - تعيين منصور بن عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري على وظيفة / وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب / بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب .

4 - تعيين بندر بن عبدالعزيز بن محمد الوايلي على وظيفة / خبير تخطيط / بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الاقتصاد والتخطيط .