سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء

الرياض 17 المحرم 1425هـ الموافق 8 مارس 2004م

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض .

وفي بدء الجلسة اطلع المجلس على تقرير تضمن عرضا لمجمل الأحداث والمستجدات العربية والإسلامية والدولية .

وبين معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن سمو ولي العهد أحاط المجلس بفحوى المباحثات واللقاءات والمشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية مع العديد من القادة والزعماء والمسئولين من الدول الشقيقة والصديقة التي تصب في خانة تضافر الجهد الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام لمختلف دول وشعوب العالم وبخاصة في الأراضي الفلسطينية المحتلة والعراق .

وقال الدكتور الفارسي إن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز أطلع المجلس على نتائج المباحثات التي أجراها مع فخامة الرئيس برويز مشرف رئيس جمهورية باكستان الإسلامية وفخامة الرئيس نور سلطان نزار باييف رئيس جمهورية كازاخستان التي تركزت حول سبل دعم وتعزيز عرى التعاون المشترك بين المملكة والبلدين الشقيقين لما فيه الخير لشعوبها والأمة الإسلامية وخدمة الإسلام .

من جهة ثانية ندد مجلس الوزراء بالعمليات العسكرية الوحشية التي تقوم بها قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة الفلسطيني وأودت بحياة خمسة عشر شهيداً وإصابة العشرات.

وأكد المجلس أن مواصلة القوات الإسرائيلية لمسلسل القتل والتدمير ضد أبناء الشعب الفلسطيني يعد إمعاناً في تحديها للمجتمع الدولي والوقوف أمام إمكانية التوصل إلى سلام عادل وشامل وتكريسا لاستمرار سياستها التصعيدية لفرض خطوات أحادية الجانب عن طريق استخدام القوة .

على صعيد آخر أكد المجلس إدانة المملكة العربية السعودية لما تعرضت له العاصمة العراقية بغداد ومدينة كربلاء من أحداث دموية أدت إلى إزهاق أرواح بريئة من أبناء الشعب العراقي الشقيق وقدم خالص عزائه ومواساته في المتوفين داعيا الله جل وعلا أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل .

كما عبر المجلس عن ارتياحه للاتفاق حول الدستور المؤقت للعراق والتوقيع عليه على أمل أن يؤدي ذلك إلى قيام الحكومة المستقلة وعودة السيادة والاستقلال للعراق الشقيق .

وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس استمع من سمو وزير الخارجية إلى تقرير عن أعمال الدورة العادية الحادية والعشرين بعد المائة لمجلس جامعة الدول العربية التي اختتمت في القاهرة مؤكدا في هذا الخصوص على ضرورة تفعيل العمل العربي المشترك والسعي نحو تحقيق القدرة الكاملة للجامعة العربية لمواجهة ما يحدق بالأمة العربية من تحديات وتطور متلاحق ومتسارع للأحداث ليس على صعيد المنطقة فحسب بل والعالم كافة تظهر تداعياتها بجلاء على العالم 0

واختتم الوزير الفارسي بيانه مفيدا أن المجلس إثر اطلاعه على جملة من الأمور المحلية وجدول أعماله اتخذ من القرارات ما يلي ..

أولاً /

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري بشأن التوصيات التي انتهت إليها اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري لإعادة تنظيم قطاع الطيران المدني قرر مجلس الوزراء الموافقة على توصيات اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري سالفة الذكر وفق الصيغة التفصيلية المبينة في القرار .

ومن أبرز ملامح هذا القرار ما يلي ..

أولاً / تحويل رئاسة الطيران المدني إلى هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري .

ثانياً / تدير الهيئة أعمالها وفق معايير تجارية مع مراعاة عدد من الضوابط الواردة في القرار .

ثالثاً / إخضاع جميع منسوبي هيئة الطيران المدني بعد إنشائها لنظام العمل والعمال ونظام التأمينات الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية .

رابعاً / يشكل لهيئة الطيران المدني مجلس إدارة من ممثلين للأجهزة الحكومية ذات العلاقة وممثلين للقطاع الخاص وذلك على النحو التالي ..

وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيساً

مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام

لشؤون الطيران المدني نائباً للرئيس

الأمين العام للهيئة العليا للسياحة عضواً

رئيس هيئة الطيران المدني عضواً

ممثل من وزارة النقل لا تقل مرتبته عن الرابعة عشرة عضواً

ممثل من وزارة المالية لا تقل مرتبته عن الرابعة عشرة عضواً

ممثل من وزارة الاقتصاد والتخطيط لا تقل مرتبته عن الرابعة عشرة عضواً

ثلاثة أعضاء من القطاع الخاص يصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الدفاع والطيران والمفتش العام .

خامساً / تحتفظ الهيئة بإيراداتها وتصرف منها مباشرة على مصروفاتها التشغيلية والاستثمارية وتخفض المبالغ المعتمدة لها في الميزانية العامة للدولة سنوياً بما يعادل إجمالي إيراداتها المتحققة بنهاية السنة المالية الأخيرة .

سادساً / تعمل الهيئة على تنمية إيراداتها وتحقيق التمويل الذاتي الكامل لمصروفاتها التشغيلية والاستثمارية .

ثانياً /

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة بشأن تعيين عدد من الأشخاص أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة قرر مجلس الوزراء ما يلي ..

أولاً / تعيين الأشخاص الآتية أسماؤهم أعضاءً في مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ نفاذ هذا القرار وهم /

1 / المهندس عادل بن محمد بن عبدالقادر فقيه عضواً

2 / فيصل بن فهد بن تركي السديري عضواً

3 / إبراهيم بن عبدالرحمن البليهي عضواً

4 / المهندس راشد بن سعد الراشد عضواً

5 / الدكتور أحمد بن عمر بن محمد آل عقيل الزيلعي عضواً

6 / يحيى بن مرضي بن صويلح الزهراني عضواً