معلومات سفارة المملكة العربية السعودية في فنلندا 

معلومات السفارة الفنلندية في المملكة

 

 عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة:
 
الحصول على التأشيرة
يجب الحصول على تأشيرة قبل السفر إلى فنلندا  , وتأشيرة فنلندا تابعة لنظام "شنجن" الذي يضم عدد كبير من دول الاتحاد الأوروبي ودول أوروبية آخري ماعدا المملكة المتحدة وايرلندا ,  وعلى طالب التأشيرة مراجعة القسم القنصلي بسفارة فنلندا لدى الرياض أو أي سفارة موقعة على اتفاقية (شنجن) لدى الرياض . لتجديد الإقامة يرجى الاتصال بمكتب خدمة الهجرة الفنلندي أو على الموقع www. migri.fi. حيث توجد النماذج و المعلومات عن مصاريف الفيزا والاقامات.
إن كنت مقيماً في فنلندا فيمكنك التقدم بطلب بطاقة هوية من مركز الشرطة, وهي تغنيك عن حمل جواز سفرك طوال الوقت. لا يعتد ببطاقة الهوية كوثيقة سفر، وبدأً من عام 2012 ستعتمد البطاقة ذات الشريحة الالكترونية المخزن عليها البيانات البيومترية كوثيقة إقامة حيث تم تغيير إصدار ملصق على الجواز لتكون الاقامة على شكل بطاقة(مدون عليها عبارة" مسموح له بالإقامة في فنلندا"). يمكن استعمال جواز السفر ورخصة القيادة كوثيقة هوية رسمية.
تعتمد فنلندا بطاقات الإقامة البيومترية من بداية عام 2012.والتي سوف تحل محل ملصق تصريح الإقامة على وثائق السفر.
البطاقة إثبات صالح تماماً للحق في الإقامة حتى تاريخ انتهاء صلاحيتها.
ستؤخذ بصمات الأصابع من جميع الأشخاص الذين تجاوزوا سن 6 سنوات.
ستكون لهم بصمة مأخوذة من جميع أصابعهم ليتم تسجيلها في سجل الأجانب. سوف تؤخذ بصمات الأصابع مرة أخرى عند طلب تمديد التصريح وعند طلب تصاريح الإقامة الدائمة ، وسيتم إصدار بطاقة جديدة في كل مرة.
التعريف البيومتري المخزن على شريحة بطاقة تصريح الإقامة يشتمل على صورة للوجه وبصمتين لأصبعين. بطاقة تصريح الإقامة ليست بطاقة هوية رسمية.
تسجيل التعريف البيومتري على تصريح الإقامة يساعد على منع الممارسات الخاطئة.
يجب تقديم طلب الإقامة عن طريق صاحب الإقامة شخصيا.
الصحة والمستشفيات
تقدم الرعاية الصحية داخل فنلندا للمغتربين من خلال القطاع الخاص، ماعدا خدمة الطوارئ المستعجلة حيث يمكن أن تقدم لهم من القطاع العام أيضاً ولكن تُدفع تكلفتها كاملة.
إن كنت مقيماً ولك رقم اجتماعي فتقدم الخدمات الطبية من خلال المستشفيات العامة في إطار القوانين الفنلندية للأجانب المقيمين.
- يتم حجز موعد مع الطبيب بالهاتف ويوجد الكثير من المراكز الطبية للاختيار من بينها.
- يوجد مركز طبي لكل منطقة سكنية، وتُسجَّل في أقربها لسكنك.
- يجب التواجد في العيادة في وقت مناسب، إن شعرت أنك ستتأخر إتصل؛ وفي حال الإلغاء، يجب أن يكون مبكراً قبل الموعد على الأقل بـ 24 ساعة حيث أن عدم الإلغاء سيكلفك فاتورة مضاعفة أكبر من تكلفة حضورك.
- يُمنع صرف بعض أنواع من الأدوية إلا بوصفة من الطبيب كالمضادات الحيوية والأدوية المنبهة أو التي تحتوي على نسبة عالية من الكورتيزون وغيرها.
التدخين ممنوع في فنلندا داخل الأماكن المغلقة والأماكن العامة والمواصلات والمحطات ماعدا الأماكن المخصصة للتدخين ولا تباع السجائر لمن دون سن 18 سنة .
 الجمارك
يعد التهرب من دفع رسوم على السلع والأشياء التي تستحق دفع جمارك عليها , وجب التحفظ على هذه الأشياء وفرض غرامة على المسافر، ويستثني من ذلك الأجهزة الشخصية مثل كاميرات التصوير والفيديو والهواتف المحمولة المخصصة للاستعمال الشخصي وأجهزة الكمبيوتر المحمولة للاستخدام الشخصي و طبقا للقوانين المحلية ينبغي الإعلام عن أية مبالغ تتجاوز مبلغ العشرة آلاف(يورو) بحوزة المسافر (وهذا لا يشمل المبالغ الموجودة في حساب المسافر البنكية أو في بطاقات الائتمان).
 في حالة الطوارئ
في حالة التعرض لأمر طارئ برجاء التواصل مع السفارة على أرقام قسم شئون السعوديين، وكما إن الدولة وفرت أرقام للطوارئ (112) والذي يعمل من كل الهواتف المحمولة في داخل فنلندا حتى تلك غير المتصلة بالشبكة المحلية.
 المرور
القيادة في فنلندا لا تختلف عن القيادة في المملكة العربية السعودية (على يمين الطريق) وقوانين المرور لها قدسية واحترام خاصين في فنلندا ولا يسمح بخرق هذه القوانين خاصة فيما يخص الأمور التالية .
 عدم تجاوز السرعات المقررة وعند تجاوز السرعة أو ارتكاب جرائم مرورية تقوم الشرطة بتحصيل غرامة فورية تعتمد على الدخل السنوي لمرتكب الجريمة.
يجب إضاءة المصابيح الأمامية طوال وقت القيادة حتى في النهار.
يجب مراعاة احتياطات القيادة في الجليد والأدوات المستخدمة في إزالته من السيارة وتغيير إطارات السيارة إلى النوع الشتوي في المواعيد القانونية لذلك مراعاة لقواعد السلامة ولتجنب الغرامة المشددة .
لو نفد الوقود من السيارة أثناء السير وتوقفت على الطريق تُدفع غرامة .
  مخالفة الوقوف الخطأ 40 يورو،وفي بعض المناطق 60 يورو، وفي حال عدم التسديد تتم الملاحقة بمطالبة السداد، وعند التأخير تضاف غرامة ثم تحوّل المخالفة إلى قضية في المحكمة. لتجنب الخطاء ينصح بُقراءة الارشادات المفصلة للمرور. من حقك الطعن على أي مخالفة للوقوف أو السرعة كتابياً خلال أسبوعين من وقت المخالفة وذكر مبررات الواقعة ورقم إيصال المخالفة ومن حقك عدم الدفع حتى يأتي الرد على الطعن.
كما يعد انتظار السيارات دون دفع قيمة الانتظار جريمة يعاقب مرتكبيها بدفع غرامة تقدر بك 40 (أربعين) يورو.
المغادرة
ينصح بعدم تجاوز المدة الزمنية الموجودة في التأشيرة وفي حالة حدوث ما يلزم البقاء في فنلندا بعد انتهاء صلاحية أو تاريخ التأشيرة يرجى مراجعة  بالسفارة  فورا حتى تستطيع تدبير أمور المسافر مع الشرطة المحلية واستخراج تصريح إقامة مؤقت له.