تنبيهات هامة عن تأشيرات ( شنغن ) فيما يتعلق بالسفارة التي يتوجب الحصول على التأشيرة منها ، وتجاوز الفترة المسموح بها للبقاء في فضاء ( شنغن )
تحذر الحكومة السعودية مواطنيها في حال سفرهم الى دول الاتحاد الأوروبي (شنغن) عدم اصطحاب مبالغ مالية نقدية أكثر من (10000 €) عشرة آلاف يورو
 قاعدة الوجهة الرئيسة
إذا خططت للسفر وتعتزم دخول إحدى دول مجموعة ( شنغن ) فينبغي عليك تحديد أي سفارة يتم التقدم لها لإصدار التأشيرة .
·         إذا كنت تنوي السفر إلى إحدى دول ( شنغن ) فقط فإن سفارة ذلك البلد هي المعنية بإصدار التأشيرة لك . كما سيكون مسموحاً لك بالمرور عبر أي بلد ( شنغن ) أخرى في طريقك للوصول إلى بلد الوجهة الرئيسة .
o        على سبيل المثال إذا كنت تنوي السفر إلى البرتغال فقط فعليك الحصول على تأشيرة ( شنغن ) من السفارة البرتغالية . وهذه التأشيرة تمكنك أيضاً من المرور في خط السير عبر أي بلد ( شنغن ) آخر مثل ( فرنسا، اسبانيا ، ألمانيا أو غيرها ) لتصل إلى وجهتك النهائية في البرتغال . كما يرجى الانتباه إلى أنه من الممكن قيام ضباط الجوازات عند محطة الوصول بطلب تقديم تذكرة طيران خط سيرك إلى وجهتك الرئيسة .
·         إذا كان خط سيرك لدولتين أو أكثر من دول ( شنغن ) فإن التأشيرة يجب أن تصدر من الدولة العضو التي ستقضي معظم وقت سفرك فيها .
o        مثلاً : إذا كنت تعتزم السفر إلى ألمانيا، فرنسا والنمسا وكنت تنوي البقاء معظم الوقت في النمسا، فإن السفارة النمساوية هي المعنية بإصدار التأشيرة.
ألمانيا
3 أيام
فرنسا
7 أيام
النمسا
14 يوماً
( كوجهة رئيسة مسئولة عن إصدار التأشيرة )
 
·         إذا تساوت مدة الإقامة في دولتين من دول ( شنغن ) فإن سفارة الدولة التي ستصل إليها أولاً هي المعنية بإصدار التأشيرة .
ألمانيا
7 أيام
( السفارة الألمانية هي المعنية بإصدار التأشيرة )
فرنسا
7 أيام
 
 
 صلاحية ومدة الإقامة

مدة الإقامة القصوى المسموح بها من قبل أنظمة تأشيرة ( شنغن ) هي : ( 90 ) تسعين يوماً خلال نصف السنة. ويمكنك أن تلاحظ الفترة المعنية بالإقامة والأيام المسموح البقاء بها في التأشيرة على النحو التالي :

 

zhran 001.jpg