معلومات سفارة المملكة العربية السعودية في فرنسا​

معلومات سفارة فرنسا في المملكة  

عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة:
يسر سفارة خادم الحرمين الشريفين في باريس أن تقدم بعض المعلومات والإرشادات للرعايا السـعوديين المقيمين في فرنسا أو الزائرين لها.  
وتتمنى سفارة خادم الحرمين الشريفين في باريس أن يطلع المواطن الكريم على هذه المعلومات والإرشادات قبل قدومه إلى فرنسا أو خلال تواجده فيها. 
كما تنتهز سفارة خادم الحرمين الشريفين في باريس هذه المناسبة لتؤكد على أهمية معرفة أنظمة وقوانين البلد المضيف واحترامها  والتمسك بالأخلاق والآداب الإسلامية الحميدة ، لإظهار الصورة المشرفة والمشرقة لمواطني المملكة العربية السـعودية .

يقدم " قسم شؤون السعوديين " بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا في هذا الإطار معلومات وإرشادات هامة للمواطن وما يمكن انجازه على النحو التالي:

أولاً:- جوازات السفر السعودية:

أخي المواطن، أختي المواطنة
يشدد " قسم شؤون السعوديين" بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا على جميع الرعايا السعوديين الدارسين والزائرين والمقيمين في فرنسا بضرورة المحافظة على جوازات سفرهم، وعدم رهنها لأي غرض كان، أو تسليمها إلا للمسئولين الذين يرغبون الاطلاع عليها كإثبات شخصية.

أ -تسجيل جوازات السفر:
يؤكد " قسم شؤون السعوديين" بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا على أهمية تسجيل جوازات السفر لدى القسم حال الوصول إلى فرنسا. فتسجيل جوازات السفر يؤدي إلى تسهيل استخراج وثيقة سفر أخرى بدلاً منها في حالة فقدانهـا أو سـرقتها وتعفي المواطن من الغرامة المترتبة على عدم تسجيل الجواز في السفارة والتي تكون في الغالب (1000) ريال حال التقدم بطلب الحصول على جواز سفر جديد.
كن على يقين بأن تسجيل جواز سفرك وجوازات سفر عائلتك وتزويد السفارة بعنوانك ورقم هاتفك داخل المملكة وفي فرنسا يسهل على السفارة الاتصال بك في حالات الطوارئ ـ لا سمح الله ـ.
وعليه فإن إجراءات تسجيل جوازات السفر هي سهلة وميسرة. فإذا لم تتمكن من الحضور إلى القسم القنصلي ، فما عليك سوى إرسال صــورة من جوازات السفر، (الصفحة الأولى وصفحة ختم الدخول إلى فرنسا) بالإضـافة الى عنوانك في المملكة وفي فرنسا على أرقام الاتصال التالية:
 - فاكـس رقـم ( 0033147451064 )
 - البريد الإلكتروني Frcon@mofa.gov.sa

وبناءًا على التوجيهات السامية الكريمة واستناداً إلى توجيهات سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لقسم شؤون السعوديين، ولتسهيل وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين السعوديين في كل الأوقـات، فقد تم تخصيص خطوط هاتف جوال لحالات الطوارئ يمكن الاتصال بها وهي: 
- جوال رئيس قسم شئون السعوديين (0033626238195)
- جوال مساعد رئيس قسم شئون السعوديين (0033677318460)
ب - صلاحية جواز السفر وتمديد تأشيرة الدخول إلى فرنسا: 
ينصح " قسم شؤون السعوديين" بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا كافة المواطنين بالتأكد، قبل السفر ، من صلاحية جوازات سفرهم، بحيث لا تقل صلاحية الجواز عن ستة أشهر من تاريخ السفر، وذلك تماشياً مع ما تشترطه معظم الدول (بمبررات تكون موثقة ومقنعة في نفس الوقت) لتسهيل إجراءات الحصول على تمديد صلاحية التأشيرة. فإدارة الهجرة الفرنسية تنظر في المبررات ومن خلالها تقرر إمكانية التمديد في صلاحية التأشيرة والسماح بالبقاء من عدمها وطلب المغادرة. كما يجب أن يتم هذا الإجراء قبل 15 يوماً من انتهاء صلاحية تأشيرة الدخول ومدة الإقامة المسموح بها.
                                       
ج- فقدان أو سرقة جوازات السفر: 
في حالة فقدان جواز السفر سواء كان عن طريق السرقة أو الضياع أو غيره، يجب إبلاغ قسم شؤون السعوديين فوراً وللحصول على   جواز جديد أو تذكرة مرور، يجب:
1- تعبئة النموذج الخاص.
2- إرفاق صورة من جواز السفر المفقود، بالإضافة إلى رقم السجل المدني وفي حالة وجود مرافقين، رقم السجل المدني للزوجة والأبناء.
3- صورة من تقرير الشرطة يوضح فيه فقدان جواز السفر.
4- صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال المدنية (إن وجدت). 
6- أربع صور شمسية بالألوان مقاس4 ×6. 

د- تلف جوازات السفر: 
في حالة تلف جواز السفر لأي سبب من الأسباب، يجب إتباع الخطوات التالية:
1ـ تعبئة النموذج الخاص وتوقيعه. 
2ـ صورة من جواز السفر التالف، بالإضافة إلى رقم السجل المدني وفي حالة وجود مرافقين رقم السجل المدني للزوجة والأبناء.
3ـ صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال المدنية (إن وجدت). 
4ـ أربع صور شمسية بالألوان مقاس4 ×6. 
5ـ أصل الجواز 
 
ملاحظات هامة: 
أخي المواطن. .. أختي المواطنة: عليك معرفة ما يلي: 
إن تذكرة المرور تستخدم لسفرة واحدة فقط وهي تتيح لحاملها العودة إلى المملكة العربية السعودية فقط.
لذا يجب عليك التأكد من قرب موعد السفر، لأن صلاحية تذكرة المرور محددة من قبل الجهات المختصة، كما وأنه في حالة الرغبة بالمرور بدولة أخرى قبل العودة إلى المملكة إبلاغ السفارة ليتم تدوين اسم الدولة في تذكرة المرور.

هـ- تمديد صلاحية جواز السفر لفترة مؤقتة:
في حالة طلب تمديد صلاحية جواز السفر بصفة مؤقتة، يجب إتباع الإجراءات الآتية:-
1ـ تعبئة النموذج الخاص وتوقيعه .
2ـ إحضار أصل جواز السفر بالإضافة إلى رقم السجل المدني. 
3ـ صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال (إن وجدت). 
5ـ صورتان شمسيتان بالألوان مقاس4 ×6.
 
ملاحظات هامة: 
أخي المواطن أختي المواطنة: عليك معرفة ما يلي: 
لا يمدد جواز السفر إلا لمدة ستة أشهر فقط حسب التعليمات ويكتب التمديد بخط اليد. وعليك عند وصولك إلى المملكة، مراجعة أقرب إدارة للجوازات فوراً لتسليمه الجواز والحصول على جواز جديد مقروء آلياً. 


ثانياً:- الوكالات الشرعية العامة والخاصة:
 
أخي المواطن، أختي المواطنة
يصدر قسم شؤون السعوديين في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا وكالات شرعية عامة أو خاصة.
الوكالة الشرعية العامة لا تصدر إلا بحضور شاهدين سعوديين مصطحبين معهما جوازات سفرهما الأصلية، أما الوكالة الخاصة فلا تستلزم شهود. 
في حالة تقدم سيدة بطلب إصدار وكالة فيجب حضورها شخصياً للتوقيع عليها أمام المسئول بالسفارة. 

ثالثاً:- إضافة المواليد: 

أخي المواطن، أختي المواطنة
إن أردت إضافة طفلك على جواز سفر والدته أو استخراج جواز سفر مستقل له أو تذكرة مرور أو فصله عن جواز سفر أو خلافه، فعليك إتباع الآتي: 
1ـ تعبئة النموذج الخاص وتوقيعه.
2ـ إحضار جواز السفر الأصلي لكل من والد ووالدة الطفل. 
4ـ صورة من شهادة الميلاد الفرنسية مصادق عليها من قبل وزارة الخارجية الفرنسية. 
5ـ صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال المدنية.
6ـ إحضار أربع صور شمسية بالألوان مقاس4 ×6 للطفل. 

ملاحظات هامة:
أخي المواطن، أختي المواطنة
1ـ إن التعليمات تقتضي بمراجعة إدارة الأحوال المدينة (مكتب المواليد) عند عودتك إلى المملكة لإثبات تسجيل شهادة الميلاد وإضافة الطفل في بطاقة الأحوال المدنية.
2ـ يقوم قسم شؤون السعوديين بترجمة شهادة الميلاد وتسليم خطاب يشرح فيه أسباب تواجد الوالدين في فرنسا.

رابعاً: الوفـــاة: 
في حالة وفاة مواطن سعودي "لا سمح الله"، يتولى  "قسم شؤون السعوديين"  بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا مساعدة ذوي المتوفى في نقل الجثمان الى المملكة أو القيام بإجراءات الدفن بفرنسا.  ويجب التنويه إلى أن حالة الوفاة في فرنسا (ومن ضمنها وفاة المواطن السعودي) تخضع للقوانين الفرنسية التي تفرض تشـريح الجثمان إذا دعت الحاجة إلى مثل هذا الأمر. 

ولإتمام الإجراءات يجب:
1ـ الحصول على شهادة الوفاة من المستشفى.
2ـ في الحالات الجنائية التي يتم فيها إبلاغ الشرطة، يجب الحصول على محضر الشرطة وتقرير المعمل الجنائي (التشريح) من المستشفى.
3ـ حضور أحد أقارب المتوفى إلى السفارة، وتقديم خطاب خطي بطلب إعادة الجثمان إلى المملكة. إن تعذر ذلك، إرسال خطاب مصدق من إمارة المنطقة التي يتواجد بها أقرباء المتوفى بالفاكس إلى السفارة يتضمن موافقتهم على قيام السفارة بإجراءات نقل الجثمان إلى المملكة، واستلام كافة متعلقاته أو مساعدتهم بإتمام إجراءات الدفن في حالة رغبتهم بدفن المتوفى في فرنسا.

خامساً:- في حالة الزواج من أجنبيات

أخي المواطن، أختي المواطنة
لإتمام إجراءات  تسجيل الزواج بالسفارة والحصول على تأشيرة الإقامة اللازمة، يجب إتباع الإجراءات الآتية:
1ـ كشرط أساسي، وصول التصريح والموافقة من الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية للسفارة ويكون متضمناً للتأشير للزوجة للإقامة بجانب زوجها المواطن السعودي.
2ـ حضور صاحب الطلب شخصياً لدى السفارة أو من ينيبه بموجب وكالة رسمية .
3ـ إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية وجواز سفر الزوج الأصلي.
4ـ إحضار أصل عقد النكاح بعد تصديقه من وزارة الخارجية الفرنسية.
5ـ إحضار أساس البطاقة الشخصية وجواز السفر للزوجة.
6ـ إحضار شهادة الفحص الطبي للزوج والزوجة متضمناً فحص الأمراض المعدية التالية: الإيدز، والتهاب الكبد الوبائي (ب-ج) مع تصديق التقرير الطبي من قبل وزارة الخارجية الفرنسية. 
7ـ إحضار جواز سفر الزوجة الأجنبية وتعبئة استمارة طلب الحصول على تأشيرة إقامة للزوجة الأجنبية.
سادساً:- تصريح بالموافقة على السفر.
  
أخي المواطن، أختي المواطنة
تقضى تعليمات الإدارة العامة للجوازات بالمملكة على ضرورة حصول النساء أو الأطفال الراغبين في السفر للخارج، على تصريح بالموافقة على السفر مصادق عليه من قبل السفارة.
لذا عليك في حال رغبتك الحصول على تصريح السفر لعائلتك بتعبئة جميع حقول النموذج الخاص بذلك مع إرفاق صورة من جواز السفر والسجل المدني ثم الحضور شخصياً إلى السفارة للتصديق على التصريح لتقوم بإرساله إلى أسرتك أو أطفالك بالمملكة ليتمكنوا بموجبه من مغادرة المملكة والالتحاق بك في مقر تواجدك.

سابعاً:- ترجمة رخصة القيادة السعودية 

إذا كنت تحمل رخصة قيادة سعودية، وترغب في الحصول على ترجمة لها من القسم القنصلي، فيجب تقديم الوثائق التالية: 
1- أصل رخصة القيادة السعودية
2- صورة من البطاقة الشخصية
3- صورة من جواز السفر