عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة :
1. تذكر دائماً أن احترام أنظمة وقوانين الدولة يساعدك في قضاء رحلة سعيدة.
2.عدم الاحتفاظ أو حمل الأوراق الثبوتية الخاصة بأي شخص آخر أيا كان ، بما فيهم الزوجة تجنباً لتهمة حيازة أوراق ثبوتية لا تخصك شخصياً والاتهام بسرقتها، وأهمية تسليم الجوازات والأوراق الثبوتية لمرافقيك سواء من عائلتك أو مستخدميك أو غيرهم ماعدا الأبناء القصر.
3.عدم رهن جواز السفر أو الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان الأمر.
4.مراعاة اختلاف الثقافة وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة العربية والتي تكون غير مألوفة في الثقافات الأخرى، كتقبيل الأطفال الأجانب أو حضنهم أو الحديث معهم دون سابق معرفه بهم.
5.عدم التعامل بقسوة مع أبنائك أو تقبيلهم على الشفاه في الأماكن العامة تجنباً لرفع قضايا ضدك بتهمة إساءة المعاملة وربما تعريض العائلة لفقدان حق حضانة الطفل.
6.تجنب أي إطراء أو إبداء الإعجاب لمن لا تعرفهم إذا من الممكن أن يفسر هذا التصرف على أساس أنه تحرش جنسي وقد يعتبر جناية.
7.تجنب محادثة الأطفال أومن هم بسن المراهقة على شبكة الانترنت أو دعوتهم على انفراد لمقر سكنك أو الاختلاء بهم.
 8.إن أي خلاف عائلي يصل إلى سلطات الأمن يعاقب المتسبب فيه بالحق العام حتى لو تنازل الطرف الأخر عن القضية لذا احرص على حصر الخلافات العائلية داخل إطار العائلة.
9.حمل المبالغ النقدية بقدر الحاجة مع الحرص على عدم إظهار ما تحمله من أموال للغير، ويفضل الشراء دائماً بواسطة بطاقات الائتمان.
10.عدم استئجار الشقق إلا من الشركات المعروفة والموثوقة وقراءة عقد الإيجار جيداً قبل التوقيع عليه.
11.احرص على قفل باب غرفتك في الفندق في كل مرة تغادر فيها الغرفة حتى لو كان الأمر لبضع دقائق فقط، وذلك لكي تستفيد من تغطية التامين على الغرفة في حالة حدوث عملية سرقة لا سمح الله.
12.الامتناع نهائياً عن قبول أي خدمات يعرضها أي شخص غير معروف لديك.
13. تجنب شراء البضائع من الذين يستقلون السيارات متجولة ويحاولون بها جذب الزائر بان عندهم بضائع رخيصة فهي إما مزيفة أو مسروقة.
14.تجنب وضع الأوراق الثبوتية والأغراض الثمينة في الأماكن أو الحقائب التي يسهل سرقتها، ومن المناسب الاحتفاظ بها في أماكن بعيدة عن متناول اليد.
15. إذا كانت أهداف زيارتك لقضاء بعض الأعمال التجارية فقبل الدخول في مفاوضات مع الشركات أو الأفراد عليك مراجعة الغرف التجارية بالمملكة قبل سفرك ، والاستعانة بالممثلية السعودية في البلد للتأكد من سلامة وضع تلك الشركات حتى لا تقع ضحية للغش والتزوير وعليك استشارة محامي قبل إبرام أي عقود.
16.عند الرغبة في منح توكيل لفرد أو مؤسسة أو محامي في الخارج ننصحك أن يكون التوكيل قاصراً على الموضوع ذي الصلة وأن لا يكون توكيلاً عاماً ويوضح به رقم القضية وموضوعها وان لا يعطى الوكيل حق توكيل الغير أو الدخول في تسوية والتصالح أو التنازل وإبراء الذمة دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقه رسمياً من الجهات ذات الاختصاص حتى لا تقع ضحية الاستغلال.
17. في حالة الرغبة في الإقامة في الخارج لأي غرض:
-يجب عليك إتباع الإجراءات القانونية للدولة المضيفة الخاصة بالإقامة فيها.
-الحرص على تجديد رخص القيادة وأوراق الإقامة قبل تاريخ انتهاء صلاحيتها، لما يترتب على ذلك من مسائلة قد يصل فيها الأمر إلى المسائلة القانونية ودفع غرامة وربما السجن.
18. عدم السماح لأجهزة الأمن بتفتيش المسكن دون وجود إذن بالتفتيش من وكيل النيابة المختص أو المحكمة أو السلطة المختصة.
19.  التزام الصمت عند التحقيق أو الاستجواب بشأن أي قضية أو اتهام إذا لم يكن حاضراً معك محامي وفي تلك الحالة الإصرار على وجود محامي يحضر التحقيق أو الاستجواب وفي بعض الأنظمة والقوانين يحق لك عدم الإدلاء بأي معلومات.
20.  في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي.
21. احرص على عدم السباحة في الأنهار حتى وان كنت تجيد السباحة وذلك لاختلاف طبيعة السباحة في الأنهار عن غيرها في البحار أو في أحواض السباحة.
22. إن ركوب قوارب الأنهار أو الألعاب الرياضية الأخرى دون أن تكون لديك القدرة الجسمانية واللياقة المناسبة قد يؤدي ذلك إلى تعرضك إلى المخاطر أو الغرق لا سمح الله.
23. نظراً لتزايد حالات هروب عاملات المنازل اللائي يرافقن كفلائهم أثناء زيارتهم إلى سويسرا خاصة و أوروبا عامة، لغرض البقاء في أوروبا فإن السفارة تنصح الزوار الكرام بعدم اصطحاب الخدم إلا للضرورة القصوى تجنباً لأي انعكاسات سلبية تؤدي إلى إرباك برنامج الرحلة.
24. أثناء إقامة المواطن في الخارج  يجب ملاحظة انه في حالة اصطحاب الخدم أو السائقين المستقدمين بعقد عمل سعودي إلى أنهم يخضعون لقانون الدول المضيفة والذي قد يسمح لهم بحيازة أوراقهم الثبوتية، ساعات محددة للعمل، إجازة أسبوعية، حرية في الخروج من عند مخدومهم متى شاءوا بالإضافة إلى أن الراتب يجب أن يتناسب مع الرواتب في الدولة المضيفة، وأن مخالفة قانون الدولة المضيفة قد يعرض المخالف إلى المسائلة القانونية قد تصل عقوبتها الى السجن لا قدر الله .
25.تمنع القوانين السويسرية منعاً باتاً حجز جواز سفر العامل أو العاملة المنزلية لدى الكفيل حيث يعتبر ذلك مخالفة قانونية تجيز للشرطة اعتقال الكفيل و تقديمه للمحاكمة.
26.من المهم الاستعانة بمحامي وأخذ المشورة القانونية عند الرغبة في إقامة مشروع تجاري أو الاستثمار في البلد الأجنبي.
27. عند الرغبة في شراء عقار يجب على المواطن التأكد من الجهات المختصة من وجود سجل رسمي سليم وعدم وجود أي نزاع عليه أو موانع تعيق أو تمنع تسجيل العقار المراد شراؤه واطلاع محامي جيد على تلك الأوراق وعلى مسودة عقد البيع / الشراء والحصول منه على إفادة خطية بمناسبتها ويمكن الاستفادة من مرئيات السفارة ومحاميها.
28.  يجب على جميع الطلبة احترام جميع الأنظمة في الدولة المضيفة وخاصة نظام الجامعة من حيث الالتزام بالساعات المحددة للدراسة التي تفرضها واحترام النظام العام والآداب والثقافات والأديان الأخرى والخصوصية والعادات والتقاليد لكل مجتمع حيث أن مخالفة ذلك يعاقب عليها القانون.