عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة:
1 ـ يتطلب دخول البرتغال الحصول على تأشيرة من السفارة البرتغالية في الرياض ويمكن الدخول أيضا بتأشيرة شنجن
2 ـ بعض الدول الأوروبية ترفض دخول السائح أو الزائر لها عند حصوله على تأشيرة من أحد دول الاتحاد الأوروبي دون المرور بالدولة المانحة للتأشيرة .
3 ـ الحذر من بعض الأجانب في مطار لشبونة خاصة ما يطلق عليهم الغجر (GIPSY)  حيث يتربصون بالسائحين ويقومون بسرقتهم لذا نرجو أخذ الحيطة والحذر خاصة المتعلقات الشخصية .
4 ـ اتباع تعليمات رجال الشرطة والجمارك في مطار لشبونة وعدم التصادم معهم فهؤلاء يقومون بأداء عملهم وهم صارمون في تعاملهم في إطار القانون.
5 ـ ضرورة الإفصاح عن المبالغ النقدية التي تتجاوز عشرة الاف يورو أو الأشياء الثمينة التي تساوى هذا المبلغ كالمجوهرات وذلك لموظفي الجمارك و عدم الافصاح قد يعرض السائح أو الزائر للمسألة القانونية بتهمة التهرب من الجمارك.
6 ـ كمعظم دول العالم تمنع سلطات المطار حمل سوائل مع الراكب على متن الطائرة ولزيادة في التفاصيل بهذا الشأن التأكد من شركة الطيران الناقلة.
7 ـ الحرص عند احضار خادمة مرافقة للعائلة حسن التعامل معها فى البرتغال لأنها قد تلجأ إلى الشرطة للشكوى مما قد يعرض السائح أو الزائر للمسائلة القانونية .
8 ـ على المواطن الاتصال بالسفارة مباشرة عند وصوله للبرتغال وتزويد قسم شؤون السعوديين بعنوانه ورقم هاتفه مع ضرورة تسجيل جوازات السفر.
9 ـ الابتعاد عن الأماكن المشبوهة حيث تكثر فيها المشاكل مثل السرقة والمشاجرات مثل بعض مناطق وسط لشبونة لوجود بعض المتشردين والغجر خاصة في الليل .
10 ـ ترجو السفارة للأخوة المواطنين القادمين للبرتغال طيب الإقامة وترجو منهم التواصل مع السفارة  في كل الأحوال التي تستدعى ذلك فنحن هنا لخدمتكم وتقديم العون بعد الله .