معلومات قنصلية المملكة العربية السعودية في نيوزيلاند​

معلومات السفارة النيوزيلاندية في المملكة

عند الرغبة في السفر إلى نيوزيلندا

1.الـتأكد من صلاحية انتهاء جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

2. الاحتفاظ برقم السجل المدني ليسهل الرجوع إلية عند الحاجة أو عند فقدان الجواز.

3.الحرص على التعامل في الحجوزات الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة. 

 عند الوصول  إلى  نيوزيلندا
1.تعبئة نماذج الدخول بكل دقة ومراعاة الدقة أيضاً عند الإجابة على استفسارات مسئولي جوازات الدخول عن أي معلومات والإجابة على قدر السؤال فقط.

2.يجب التأكد من حصولك على نموذج قدوم المسافر ( Passenger Arrival Card) و قراءة النموذج بعناية و تعبئة النموذج بمعلومات صحيحة فيما يخص الأغراض التي تحملها داخل الأمتعة إلى نيوزيلندا . يجب الإفصاح أو التخلص عن جميع المنتجات الحيوانية أو النباتية أو الأعشاب الطبية، الفواكه و الخضروات الطازجة أو المجففة، العسل و المنتجات المستخلصة من النحل، جميع الأدوات المصنوعة من الخشب أو الجلد الحيواني، جميع الآلات المستخدمة في الأنشطة الرياضية كالمخيمات أو في التسلق أو غيرها.

3. التأكد من الإفصاح عن النقود والشيكات وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت أكثر من 10.000 دولار نيوزيلندي.
4.الحفاظ على جواز السفر فهو وثيقة خاصة وتذاكر الطيران والمتعلقات الشخصية في أماكن آمنه فعند وصولك لمقر الإقامة يمكنك طلب صندوق أمانات وضعها فيه.
5.تسجيل جواز السفر لدى القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في أوكلاند ويمكن التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالقنصلية العامة لمن هم خارج مدينة أوكلاند.

6.تمنح دائرة الهجرة النيوزيلندية  في المطار ثلاثة أشهر تأشيرة دخول زائر منذ لحظة وصولك إلى المطار بشرط وجود تذكرة عودة قبل نهاية التأشيرة.

7. التأكد من الحصول على التأشيرة الدراسية في حالة الرغبة في الدراسة في نيوزيلندا.

8.جب التأكد من صلاحية التأشيرة (سواء تأشيرة الدخول أو الدراسية أو العمل) وكذلك تأشيرة المرافقين , والتقدم لدائرة الهجرة النيوزلندية بطلب تجديدها قبل انتهاء التأشيرة الحالية بوقت كاف ( أسبوعين على ألأقل)  حتى لا يتسبب ذلك في إلغائها أو الخروج من نيوزلندا  أو دفع غرامة مالية.

9. التأكد من تعبئة استمارة طلب الحصول على التأشيرة بخط واضح وتقديم معلومات صحيحة وإرفاق جميع المتطلبات.

10.في حالة تأشيرة الدراسة،  يجب التأكد من إبلاغ دائرة الهجرة النيوزلندية عند تغيير الجامعة أو المعهد أو التوقف عن الدراسة لسبب ما والتقدم على طلب تغيير الجهة التعليمية ( variation of condition ) والحصول على إخلاء طرف من الجهة التعليمية السابقة كي لا تتعرض التأشيرة للإلغاء.

11.التأكد من الالتزام بالحضور والمواظبة حيث أن نسبة الحضور في المعهد أو الجامعة والأداء الدراسي لها تأثير على قابلية قبول طلب التمديد لتأشيرة الدراسة. 


تنبيهات عامة
1. عدم السماح لأجهزة الأمن بتفتيش المسكن دون وجود إذن بالتفتيش من وكيل النيابة المختص أو المحكمة أو السلطة المختصة.2.       التزام الصمت عند التحقيق أو الاستجواب بشأن أي قضية أو اتهام إذا لم يكن حاضراً معك محامي وفي تلك الحالة الإصرار على وجود محامي أو موظف من القنصلية العامة ليحضر التحقيق أو الاستجواب.
3. في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي. 4. عدم رهن جواز السفر أو الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان الأمر.
5. عدم  التعامل بقسوة مع أبنائك في الأماكن العامة تجنباً لرفع قضايا ضدك بتهمة إساءة المعاملة .
6. من المهم الاستعانة بمحامي وأخذ المشورة القانونية عند الرغبة في إقامة مشروع تجاري في نيوزيلندا و يمكن الاستعانة بقسم الاستثمار في القنصلية العامة.
7. عند الرغبة في شراء عقار يجب على المواطن التأكد من الجهات المختصة من وجود سجل رسمي سليم وعدم وجود أي نزاع عليه أو موانع تعيق أو تمنع تسجيل  العقار المراد شراؤه واطلاع محامي جيد على تلك الأوراق وعلى مسودة عقد البيع / الشراء والحصول منه على إفادة خطية بمناسبتها ويمكن الاستفادة من مرئيات القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية ومحاميها.
8. يجب على جميع الطلبة و الطالبات احترام جميع الأنظمة في نيوزيلندا وخاصة نظام الجامعة من حيث الالتزام بالساعات المحددة للدراسة التي تفرضها واحترام النظام العام والآداب والثقافات والأديان الأخرى والخصوصية والعادات والتقاليد لكل مجتمع حيث أن مخالفة ذلك يعاقب عليها القانون.

9.عند الرغبة في إعطاء توكيل لفرد أو مؤسسه أو محامي في نيوزيلندا، ينصح أن يكون التوكيل قاصراً على الموضوع ذي الصلة وأن لا يكون توكيلاً عاماً ويوضح به رقم القضية وموضوعها وان لا يعطى الوكيل حق توكيل الغير أو الدخول في تسوية والتصالح أو التنازل وإبراء الذمة دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقه رسمياً من الجهات ذات الاختصاص حتى لا تقع ضحية الاستغلال.

10.يمكنك استخدام رخصة القيادة السعودية لقيادة السيارة في نيوزيلندا لمدة سنة منذ لحظة قدومك و  يمكنك طلب الحصول على رخصة القيادة النيوزيلندية عن طريق زيارة موقع  AA.11. 

-رقم الطوارئ في نيوزيلندا هو 111.12.

-رقم جوال طوارئ القنصلية العامة على مدى 24 ساعة : 006421858522  
 

وختاما ندعو الله عز وجل أن يحفظكم في حلكم وترحالكم ، والتمتع بسفر سعيد وعود حميد . وأن يسدد على دروب الخير خطانا و خطاكم.