أهـلاً بك في طاجيكستان زائـراً وطـالباً ومـقيماً ويـسر سـفارة المملكة العربية السعودية ـ  قسم شؤون السعوديين- أن تزودك بالمعلومات الهامة والمفيدة التي تساعدك على فهم الأنظمة والقوانين المتبعة في هذا البلد لتقيم فيها إقامة مريحة وموفقة وتعود إلى بلدك وقد تحقق ما تصبو إليه ، نرجو منك قراءتها والاستفادة منها والرجوع إلينا بالسؤال والاستفسار قبل الاقدام على اتخاذ أي إجراء يتعلق بأمور دراستك أو إقامتك ، كما تؤكد السفارة حرصها على التقيد بأنظمة وقوانين البلد الـمضيف حتى لا تتعرض للاستجواب أو الغرامة أو السجن أو الترحيل –لا سمح الله – لأن السلطات الأمنية لا تتساهل عند إرتكاب أي مخالفة ، وأن تحرص على نقل صورة مشرفة لبلدك من خلال تعاملك وتقديرك للمسؤولية والتركيز على الهدف الذي جئت من أجله سيجعلك خير سفير لبلدك .
 
ترحب سفارة المملكة العربية السعودية  لدى جمهورية طاجيكستان بالمواطنين السعوديين القادمين لزيارة هذا البلد وتدعوهم لزيارتها في مقرها الكائن في العنوان التالي (دوشنبيه، شارع شيفتشينكو 81). كما ترجو التفضل بالعلم بأنة تم تخصيص موعد لقاء يومي مع رئيس البعثة ورئيس قسم  شؤون السعوديين في السفارة من الساعة  الثانية حتى الساعة الثالثة أثناء أيام الدوام الرسمي من الاثنين إلي الجمعة وفي الحالات العاجلة سوف يستقبلكم رئيس البعثة في أي وقت،  كما يمكن التواصل مع قسم شئون الرعايا في السفارة على مدار الساعة علي الرقم (00992446106100) , أو على البريد الإليكتروني: (taemb@mofa.gov.sa)
الحصول على التأشيرة
يجب الحصول على تأشيرة دخول طاجيكستان من سفارة جمهورية طاجيكستان في الرياض أو في مطار دوشنبيه الدولي. مع احضار صورتين شخصية ومبلغ 60 دولار.
يمكن استعمال جواز السفر ورخصة القيادة كوثيقة هوية رسمية عند التنقل.
يجب تقديم طلب الإقامة عن طريق صاحب الإقامة شخصيا.
الصحة والمستشفيات
تقدم الرعاية الصحية داخل طاجيكستان للمغتربين من خلال القطاع الخاص، ماعدا خدمة الطوارئ المستعجلة حيث يمكن أن تقدم لهم من القطاع العام أيضاً ولكن تُدفع تكلفتها كاملة.
- يتم حجز موعد مع الطبيب بالهاتف ويوجد الكثير من المراكز الطبية للاختيار من بينها مستشفى قرابالا بدوشنبيه.
- يوجد مركز طبي لكل منطقة سكنية، وتُسجَّل في أقربها لسكنك.
- يجب التواجد في العيادة في وقت مناسب، إن شعرت أنك ستتأخر إتصل.
- يُمنع صرف بعض أنواع من الأدوية إلا بوصفة من الطبيب كالمضادات الحيوية والأدوية المنبهة أو التي تحتوي على نسبة عالية من الكورتيزون وغيرها.
التدخين ممنوع في طاجيكستان في الأماكن العامة والمواصلات والمحطات ماعدا الأماكن المخصصة للتدخين.
 الجمارك
يعد التهرب من دفع رسوم على السلع والأشياء التي تستحق دفع جمارك عليها، وجب التحفظ على هذه الأشياء وفرض غرامة على المسافر، ويستثني من ذلك الأجهزة الشخصية مثل كاميرات التصوير والفيديو والهواتف المحمولة المخصصة للاستعمال الشخصي وأجهزة الكمبيوتر المحمولة للاستخدام الشخصي و طبقا للقوانين المحلية ينبغي الإعلام عن أية مبالغ تتجاوز مبلغ الثلاثة آلاف(دولار أمريكي) بحوزة المسافر (وهذا لا يشمل المبالغ الموجودة في حساب المسافر البنكية أو في بطاقات الائتمان).
 في حالة الطوارئ
في حالة التعرض لأمر طارئ برجاء التواصل مع السفارة على أرقام قسم شئون السعوديين كما إن الدولة وفرت أرقام للطوارئ (01 للحريق و02 للشرطة و03 للإسعاف).
 المرور
القيادة في طاجيكستان لا تختلف عن القيادة في المملكة العربية السعودية (على يمين الطريق) وقوانين المرور لها احترام خاص في طاجيكستان ولا يسمح بخرق هذه القوانين خاصة فيما يخص الأمور التالية
 عدم تجاوز السرعات المقررة وعند تجاوز السرعة أو ارتكاب جرائم مرورية تقوم الشرطة بتحصيل غرامة فورية من المخالف.
يجب مراعاة احتياطات القيادة في الجليد والأدوات المستخدمة في إزالته من السيارة وتغيير إطارات السيارة إلى النوع الشتوي في المواعيد القانونية لذلك يجب مراعاة قواعد السلامة لتجنب الغرامة المشددة و لتجنب الخطأ ينصح بُقراءة الارشادات المفصلة للمرور. من حقك الطعن على أي مخالفة للوقوف أو السرعة كتابياً خلال أسبوعين من وقت المخالفة وذكر مبررات الواقعة ورقم إيصال المخالفة.
المغادرة
ينصح بعدم تجاوز المدة الزمنية الموجودة في التأشيرة وفي حالة حدوث ما يلزم البقاء في طاجيكستان بعد انتهاء صلاحية أو تاريخ التأشيرة يرجى مراجعة  السفارة  فورا حتى تستطيع تدبير الأمور مع الشرطة المحلية واستخراج تصريح إقامة مؤقت له.
كما تتمنى لكم السفارة قضاء أطيب  الأوقات وبحفظ الله ورعايته ,,,