أهـلاً بك في اليابان زائـراً وطـالباً ومـقيماً ويـسر سـفارة المملكة العربية السعودية ـ  قسم شؤون السعوديين- أن تزودك بالمعلومات الهامة والمفيدة التي تساعدك على فهم الأنظمة والقوانين المتبعة في هذا البلد لتقيم فيها إقامة مريحة وموفقة وتعود إلى بلدك وقد تحقق ما تصبو إليه ، نرجو منك قراءتها والاستفادة منها والرجوع إلينا أو الى الملحقية الثقافية بالسؤال والاستفسار قبل الاقدام على اتخاذ أي إجراء يتعلق بأمور دراستك أو إقامتك ، كما تؤكد السفارة حرصها على التقيد بأنظمة وقوانين البلد الـمضيف حتى لا تتعرض للاستجواب أو الغرامة أو السجن أو الترحيل –لا سمح الله – لأن السلطات الأمنية لا تتساهل عند إرتكاب أي مخالفة ، وأن تحرص على نقل صورة مشرفة لبلدك من خلال تعاملك وتقديرك للمسؤولية والتركيز على الهدف الذي جئت من أجله سيجعلك خير سفير لبلدك .

 

طريقة الحصول على تأشيرة دخول عن طريق سفارة اليابان في الرياض أو القنصلية العامة في جدة ويتطلب ذلك مدة من 3 الى 5 ايام حسب افادة سفارة اليابان في الرياض والقنصلية العامة في جدة، ولا يسمح النظام الياباني الحصول على التأشيرة من المطار عند الوصول لمواطني المملكة.

توصي السفارة و بشدة جميع المواطنين بالاحتفاظ بجواز السفر لأنه وثيقة رسمية يقضي النظام بالمحافظة عليها وعدم رهنها لأي غرض كان أو تسليمها لأي شخص إلا كإثبات شخصية.

 

كما تنبه السفارة إلى أهمية تسجيل جواز السفر لدى القسم القنصلي والاحتفاظ بصورة منه للضرورة، ولمعرفة طريقة التسجيل قم بزيارة صفحة تسجيل جواز السفر في حالة فقدان أو سرقة جواز سفرك يجب إبلاغ أقرب مركز شرطة فوراً مع الحرص على تسجيل رقم و تاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة ومن ثم التوجه للسفارة لإكمال الإجراءات اللازمة، قبل السفر إلى الخارج، يرجى التأكد من أن صلاحية جواز سفرك لا تقل عن ستة أشهر و ذلك تمشياً مع ما تشترطه معظم دول العالم قبل إصدار التأشيرة ومن بينها اليابان.

 

تود السفارة لفت نظر جميع الزائرين إلى أن قوانين الإقامة اليابانية تشترط الحصول على التأشيرة قبل دخول الأراضي اليابانية، مع تأكيد جدول ومكان الإقامة وعناوين الجهة المنسقة للزيارة في اليابان، في حالة عدم استكمال هذه الإجراءات أو اشتباه موظفي الجوازات في عدم التنسيق الدقيق للزيارة قد يعاد الراكب إلى البلد القادم منه.

 

إرشادات عامة يجب مراعاتها

 

 من الضروري أن يكون المواطن واضحاً في إدلاءه بالمعلومات التي قد يتطرق إليها ويطلبها موظفي الجوازات والهجرة في منافذ الدخول من حيث معرفة الغرض من الزيارة ومدة ومكان الإقامة لتلافي ما قد يترتب على ذلك من شكوك تدفع في بعض الأحوال إلى ترحيل المواطن حال وصوله.

 الرغم من ما تتمتع به اليابان من سمعة طيبة في مجال الأمن الداخلي، إلا انه ومع ازدياد عدد الأجانب في اليابان أخذت تظهر حالات فردية تتطلب اتخاذ الحيطة والحذر عند التسوق أو التجوال، وقد يكون من المستحسن تفادي ذلك بحمل مبالغ تكفي للمصاريف اليومية فقط أو حمل البطاقات الائتمانية.

  

 يتطلب الحرص عند التسوق في المحلات التجارية أن يحتفظ الزائر بجميع الفواتير العائدة لمشترياته والتأكد من دفع قيمة جميع المشتريات وعدم حمل أي قطعة بيده والخروج بها من باب المدخل الرئيسي للمتجر بغرض مقارنتها بما هو معروض في واجهة المتجر أو اللحاق بالأطفال أو لأي سبب آخر، حيث أن هذا التعرض بمثابة سرقة ويعاقب عليها القانون. يمكن استرجاع قيمة الضريبة المضافة (VTA) على المشتريات في منافذ الخروج بشرط توافر فواتير الشراء ذات العلاقة، ويمكن الحصول على الإعفاء الضريبي المضاف على قيمة المشتريات من المحلات التجارية التي تحمل شعار(Duty Free) وذلك من خلال عرض جواز السفر للبائع، ويشترط في ذلك أن لا تزيد الإقامة في اليابان عن ثلاث أشهر لكي يتم الحصول على هذا الإعفاء.

 

في حال تعرض المواطن لأي طارئ "لا سمح الله" فانه ينبغي عليه الإسراع بالاتصال بالسفارة لتلافي ما يترتب من أثار قانونية قد يسببها التأخير في ذلك، وفي حال احتجاز المواطن لأي سبب لا قدر الله، فانه ينبغي عليه وعلى الفور إبداء رغبته بالاتصال بالسفارة حيث تسمع الأنظمة المرعية في اليابان بذلك.

 

 للمواطنين القادمين للعمل و التجارة

 

للقادمين للأعمال التجارية كالاستيراد والتصدير وغيرها عليهم التأكد من جمع الترتيبات المطلوبة قبل قدومهم وذلك بالتنسيق مع الشركات التي سيتعاملون معها، كما يجب التأكد من عناوين تلك الشركات والأشخاص المسئولين فيها والتنسيق معهم قبل وفور وصولهم لليابان، أما القادمين للإعمال التجارية ولم يسبق لهم التعامل مع شركات معينة في اليابان فعليهم الاتصال بمكتب الملحق التجاري السعودي في اليابان في مقر السفارة.

 

للمواطنين القادمين للدراسة

 

للقادمين للدراسة يجب عليهم التنسيق مع المدارس أو الجامعات لأخذ موافقة خطية من المدرسة أو الجامعة التي يودون الدراسة بها قبل قدومهم، كما يجب عليهم أولاً الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، ومن ثم تصديق شهاداتهم الدراسية من وزارة الخارجية بالمملكة ومن السفارة اليابانية بالرياض.

 ولمزيد من الاستفسارات نرجو الاتصال بالسفارة أو بالملحق الثقافي السعودي في طوكيو

 

للمواطنين القادمين للعلاج

 

تذكر السفارة الأخوة المواطنين القادمين للعلاج وتوفيراً للوقت والمال بالاتصال بالمستشفى قبل السفر وإرسال التقارير الطبية السابقة لحالتك المرضية وذلك لتحديد إمكانية العلاج والحجز لدى الطبيب المختص، كما يمكنهم دوماً الاتصال بالسفارة لتقديم المساعدة.​


 

الحصول على التأشيرة لزيارة اليابان بالنسبة للمواطنين السعوديين

*المعلومات المذكورة أدناه هي ترجمة غير رسمية للمعلومات المذكورة في موقع السفارة اليابانية بالرياض الالكتروني الرسمي :

http://www.ksa.emb-japan.go.ip/services/visaapplication.htm#howto1

.ا التقديم على التأشيرات:

أ‌)        تأشيرة الإقامة القصيرة: تعنى بالزيارات المؤقتة ولمدة (90) يوم كحد اقصى , ويتم التقديم لها في الحالات التالية :

1-السياحة, زيارة عمل, برامج تدريب قصيرة.

2-حضور مؤتمر , ندوة , تبادل ثقافي , علاج طبي.

3-للمشاركة في مسابقة , حدث رياضي , معارض واحتفالات.

4-زيارة اقارب , اصدقاء او معارف , مرافقة زوج.

ب‌)    تأشيرات العمل و الإقامة الطويلة تتعدى الـ(90) يوم , وينصح التقديم لها عن طريق وكيل في اليابان لإصدار شهادة الأهلية  والصادرة من وزارة العدل اليابانية.

ولمزيد من التفاصيل عن طريقة الحصول على شهادة الأهلية والوقت المطلوب , يرجى مخاطبة وكيل من خلال أقرب إدارة هجرة إقليمية :

http://www.immi-moi.go.ip/english/soshiki/s_main.html

وفي حال التقديم على التأشيرة مع ارفاق شهادة الأهلية , سيتم إصدار التأشيرة في خلال (2) يومين بعد تقديم كافة الأوراق المطلوبة.

وفي حال التقديم على التأشيرة بدون إرفاق شهادة الأهلية , يمكن ان يستغرق إصدار التأشيرة حوالي الشهر والنصف إلى شهرين للحصول على رد من وزارة العدل.

ج    تأشيرة الإقامة الطبية : يرجى زيارة الرابط :

http://www.mofa.go.ip/i_info/visit/visa/medical_stay1.html

.كيفية التقديم على التأشيرات

أ‌)        بالنسبة لجواز السفر :

أن يكون جواز السفر غير منتهياً ويحمل صفحتان خاليتان كحد أقصى . جواز السفر الغير سعودي يحتاج الحصول على إذن خروج وعودة من المملكة . لا يتطلب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لعدة شهور قبل انتهائه إن كان لم يتجاوز تاريخ الانتهاء عند الوصول إلى اليابان , ولكن ينصح أن يتم التأكد من تاريخ صلاحية الجواز قبل السفر لتفادي مواجهة أي مشاكل خلال الإقامة في اليابان.

ب‌)    بالنسبة لنموذج الطلب والصور الشخصية :

تعبئة نموذج الطلب واحد مع إرفاق صورة شخصية ملصقة بواسطة الصمغ.

يرجى عدم استخدام الدبابيس أو الشريط اللازق.

نموذج الطلب :يعبأ كاملاً من قبل المتقدم ويوقع

http://www.ksa.emb-japan.go.ip/services/visa_applicationform.pdf

مثال لطريقة التعبأة :

http://www.ksa.emb-japan.go.ip/i/visa /visa_application_sample.pdf

الصورة الشخصية ان لا يتعدى تاريخ التصوير (6) أشهر , بمقياس 45ملم×45ملم بخلفية سادة.

.الأوراق المطلوبة :

1-لجواز السفر الدبلوماسي والخاص وللزيارات الرسمية المنسقة من قبل الحكومة السعودية.

2-لغرض زيارة عمل.

3-لغرض التجارة السيارات المستعملة.

4-لزيارة الأقارب والأصدقاء والمعارف.

5-للدراسة في اليابان ولمرافقة طالب كمحرم.

6-لأغراض أخرى.

7-تأشيرة عبور

جميعها على الرابط التالي :

http://www.ksa.emb-japan.go.ip/services/requiredDocuments.htm

.تقديم الأوراق :

يتم تقديم الأوراق إلى قسم التأشيرات شخصياً من قبل المتقدم أو من ينوب عنه أو عن طريق شركات الخدمة (/http://alfifa.com) خلال ساعات التقديم على التأشيرات من 8:30 ص- 12:00 ظ.

لا تقبل الأوراق المقدمة من غير جواز السفر الأصل وفي حال أراد المتقدم الحصول على جواز سفره لسفر طارئ , سيتم اعتبار الطلب بتقديم خطاب خطي بذلك.

يمنع بتاتاً التقديم عن طريق البريد لتفادي ضياع جواز السفر .

يجب أن يتم التقديم على التأشيرة قبل اسبوعين من تاريخ الرحلة كحد ادنى.

.استعادة جواز السفر :

ستتم كتابة تاريخ الحضور لاستعادة جواز السفر على ايصال الاستلام عند تقديم أوراق الطلب . يكون جواز السفر جاهزاً للاستلام بعد 3~5 أيام عمل . ولكن في بعض الحالات قد يستغرق إرجاع جواز السفر 5 أيام ~ اسبوع أو اكثر.

.صلاحية التأشيرة :

التأشيرة لسفرة واحدة صالحة لمدة 3 أشهر , وتأشيرة لسفرتين صالحة لمدة 6 أشهر .تأشيرة السفرات المتعددة صالحة لمدة 12 شهر أو 3 سنوات من تاريخ الإصدار .

في حال كانت التأشيرة صالحة لمدة 3 . يمكن لحامل التأشيرة الدخول إلى اليابان في أي وقت خلال 3 أشهر من تاريخ الإصدار . وفي حال لم يتم استخدام التأشيرة في خلال ثلاث اشهر , سيتم إلغائها تلقائياً , وسيتوجب على حاملها أن يتقدم لطلب التأشيرة بتقديم الأوراق المطلوبة من جديد.

.رسوم التأشيرات ( بالنسبة للموظفين السعوديين ) :

يتم دفع الرسوم نقداً فقط ,يرجى إحضار المبلغ المطلوب من غير زيادة او نقصان . لن يتم قبول الشيكات أو بطاقات الائتمان.

-لتأشيرة السفرة الواحدة : 115 ريال سعودي .

-لتأشيرة السفرتين والمتعددة السفرات :230 ريال سعودي.

-تأشيرة مجانية لحاملي الجواز الدبلوماسي والخاص.

*يمكن أن تتغير التسعيرات للرسوم في الأول من أبريل من كل عام

.أخرى :

1-كمبدأ, يجب على المتقدم الحضور لقسم التأشيرات في سفارة اليابان في الرياض شخصياً مع أوراق التقديم . يمكن أن يتم التقديم عن طريق مندوب أو أفراد العائلة في الحالات التالية

-حاملين جواز السفر الدبلوماسي او الخاص.

-المسافرين لغرض العمل.

-من قام بزيارة إلى اليابان في خلال الخمس السنوات الأخيرة.

-من أعمارهم اقل من 16 سنة وأكبر من 60 سنة.

-من يعانون من إعاقة جسدية.

-المسافرين كجزء من مجموعة.

2-في حال عدم منح التأشيرة , يتم شرح متطلبات التأشيرة غالباً , ولكن بدون ذكر الأسباب إلى الشخص المتقدم. كما أنه لا يتم قبول طلب للتقديم على التأشيرة من نفس الشخص الذي تم رفضه وذلك خلال 6 أشهر من تاريخ الرفض.