معلومات سفارة المملكة العربية السعودية في كازاخستان

 

معلومات السفارة الكازاخستانية في المملكة

 

عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة :

 

- ​ينبغي على المواطن الزائر تسجيل الجوازات لدى أقرب مركز لتسجيل الأجانب أو أقرب مركز شرطة خلال مدة أقصاها خمسة أيام من تاريخ الدخول إلى كازاخستان.
- تستوجب أنظمة الحكومة الكازاخستانية تسجيل المبالغ النقدية لدى سلطات الجمارك عند الدخول من منافذ البلد والتي تتجاوز قيمتها مبلغ ثلاثة آلاف دولار
- يجب إستصدار تأشيرة دخول من البعثات الدبلوماسية الكازاخية المعتمدة.
- أهمية عدم السماح لأجهزة الأمن بتفتيش المسكن دون وجود إذن بالتفتيش من وكيل النيابة المختص أو المحكمة أو السلطة المختصة.
- الحرص على تجديد رخص القيادة وأوراق الإقامة قبل تاريخ انتهاءها لما يترتب على ذلك من مساءلة قانونية قد يصل فيها الأمر إلى دفع غرامة مالية وربما تصل العقوبة إلى السجن.
 - إلتزام الصمت عند التحقيق أو الاستجواب بشأن أي قضية أو اتهام إذا لم يكن حاضراً معك محامي والإصرار على وجود محامي يحضر التحقيق أو الاستجواب وكذلك إبلاغ السفارة مباشرة ليتسنى لها حضور جلسات التحقيق.
- في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي.
- يجب إتباع جميع القوانين والتقيد بالإجراءات القانونية المتبعة في كازاخستان المتعلقة بأوراق الإقامة والتأشيرات واختيار محامي مرخص إن لزم الأمر
- عدم الاحتفاظ أو حمل الأوراق الثبوتية الخاصة بأي شخص آخر أيا كان بما فيهم الزوجة تجنباً لتهمة حيازة أوراق ثبوتية لا تخصك شخصياً والاتهام بسرقتها مع أهمية تسليم الجوازات والأوراق الثبوتية لمرافقيك سواء من عائلتك أو مستخدميك أو غيرهم ماعدا الأبناء القصر.
- يجب التنبه في حالة اصطحاب الخدم أو السائقين المستقدمين بعقد عمل في المملكة إلى أنهم يخضعون لقانون الدول المضيفة والذي قد يسمح لهم بحيازة أوراقهم الثبوتية وبساعات محددة للعمل وفترة إجازة والحرية في الخروج من عند مخدومهم متى شاءوا بالإضافة إلى أن الراتب يجب أن يتناسب مع الرواتب في الدولة المضيفة وأن مخالفة ذلك قد يعرض للمساءلة القانونية والدخول في قضايا جنائية ومدنية.
- عدم رهن جواز السفر أو هوية أخرى لدى أي جهة من الجهات مهما كان الأمر.
- مراعاة اختلاف الثقافات وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة العربية التي قد تكون غير مألوفة في الثقافات الأخرى كالتودد للأطفال الأجانب إضافة لعدم التعامل بقسوة مع الأبناء تجنباً للقضايا التي من الممكن أن تقام ضدك بتهمة إساءة المعاملة للأطفال.
- أي خلاف عائلي يصل إلى سلطات الأمن يعاقب المتسبب فيه بالحق العام حتى لو تنازل الطرف الأخر عن القضية لذا احرص على حصر الخلافات العائلية داخل نطاق العائلة.
- من المهم الاستعانة بمحامي وأخذ المشورة القانونية عند الرغبة في إقامة مشروع تجاري أو الاستثمار في كازاخستان.
- عند الرغبة في شراء عقار يجب على المواطن التأكد من قبل الجهات المختصة بوجود سجل رسمي سليم للعقار وعدم وجود أي نزاع عليه أو موانع تعيق أو تمنع تسجيل العقار المراد شراءه وإطلاع محامي معتمد على تلك الأوراق وعلى مسودة عقد البيع/الشراء والحصول منه على إفادة خطية بمناسبتها ويمكن لك الاستفادة من مرئيات السفارة ومحاميها.