عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة: 
اعلنت وزارة الخارجية الفلبينية على ضرورة حصول منسوبي وزارة الخارجية السعودية والموظفين الرسميين المنقولين للعمل بالسفارة في مانيلا وزائري البعثات الدبلوماسية  والمنظمات الدولية في جمهورية الفلبين على تأشيرة المناسبة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة قبل سفرهم الي الفلبين علما بانه لن يتم السماح لمن هم قادمين للعمل بالفلبين الدخول اعتبارا من 31 مارس 2012م مالم يكن لديهم تأشيرة دخول (9-Eتأشيرة رسمية​
 
إرشادات عامة يجب مراعاتها :
1. التأكد من أن صلاحية جواز سفرك لا تقل عن سته أشهر قبل قدومك للفلبين وذلك تمشياً مع ما تشترطه معظم دول العالم قبل إصدار التأشيرة .
2. النظام في الفلبين يمنع دخول أي شخص للبلاد إذا لم يكن لدية تذكرة عودة مسبقاً أو لبلد ثالث، مما قد يعرض الشخص للاحتجاز و المسائلة .
3. سرعة تسجيل جواز السفر لدى قسم المواطنين السعوديين و الاحتفاظ بصورة منه للضرورة حضورياً أو إلكترونياً.
4. في حالة فقدان أو سرقة الجواز يجب إبلاغ أقرب مركز شرطة فوراً مع الحرص على تسجيل رقم و تاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة و من ثم مراجعه السفارة لإكمال الإجراءات اللازمة تمهيداً لإصدار بدل فاقد (تذكرة مرور).
5. مدة الإقامة المصرح بها للزائر في الفلبين 21 يوماً، و في الحالات الاضطرارية التي تجبر الزائر على البقاء أكثر من ذلك، يقضي النظام إشعار إدارة الجوازات و الهجرة مسبقاً عن وضعه مصطحبا مستندات رسمية تدعم طلبه، وإذا اراد البقاء أكثر من هذه المدة يمكن للمواطن الحصول على تأشيرة دخول لجمهورية الفلبين من السفارة الفلبينية بالرياض أو قنصليتهم في جدة .
6. يمنع النظام في الفلبين تعديل نوعية التأشيرة من سياحة إلى دراسية بغرض الإقامة .
7. عند رغبتك مواصلة السفر من الفلبين الى باقي الدول الاسيوية الاخرى يجب عليك التأكد من شروط الحصول على التأشيرة للدخول اليها من سفارات تلك الدول في المملكة .
8. النظام الجمركي الفلبيني يتطلب تسجيل أي مبلغ نقدي يزيد عن العشرة الاف دولار، وكذلك الذهب و المجوهرات خارج الاستعمال الشخصي .
9. ينصح بحمل البطاقات الائتمانية، إضافة إلى إمكانية استخدام بطاقة الصراف الدولي لاستخدامها في مكائن الصرف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء الفلبين . و ينصح بالتعامل مع البنوك المحلية الرئيسية و البنوك الدولية المعتمدة .
10. عند استخدام التاكسي في مواصلاتك اليومية أحرص دوماً على تدوين رقمة المسجل في جانب المركبة و اسم الشركة لتسهيل الوصول له في حال نسيانك لأية أغراض في داخلة .
11. عند استئجار شقة أو منزل أو سيارة، احرص ان يكون هناك عقد يحتوي على جميع شروط عقد التأجير المتفق عليها من حيث حجم التأمين المطلوب و موعد الدفع، ويسر السفارة تقديم أي استشارات قانونية في هذا الشأن.
12. الرخصة السعودية لا تخولك القيادة في الفلبين لذا يجب الحصول على رخصة قيادة دولية .
13. يمنع النظام منعاً باتاً حمل الأسلحة النارية (وحتى المقلدة) أو البيضاء مثل السكاكين و يعاقب عليها القانون بالسجن لفترة طويلة .
14. تمنع قوانين الفلبين منعاً باتاً استخدام أي نوع من أنواع المخدرات (مثل الحشيش و المراوانا و الهيرويين و الكوكايين والشابو) و تعاقب عليها بالسجن و قد تصل إلى مدد طويلة .
للأخوة المواطنين القادمين لاستقدام الأيدي العاملة :
1. يمنع القانون الفلبيني منعاً باتاً لأي أجنبي في الفلبين حمل جواز سفر يخص مواطن فلبيني و يعاقب على ذلك بعقوبة السجن لمدة طويلة . لذا ننصح بعدم حمل جوازات العمالة المراد استقدامها لمراجعة مكتب الاستقدام أو لمراجعة العيادات الطبية للحصول على التقارير الطبية أو تقديمها إلى السفارة للتأشير له.
2. يمنع مقابلة العمالة أياً كانت في محل الإقامة أو في أي مكان إلا في مقر المكاتب المعتمدة و  المرخص لها، و المدونة في موقع السفارة.
3. قبل الدخول في مفاوضات مع مكاتب تصدير العمالة ، تأمل السفارة مراجعة موقع السفارة ( http://embassies.mofa.gov.sa) لمعرفة المكاتب المعتمدة و المرخص لها بالعمل مع السفارة .
4. السفارة لا تسمح بالتوسط في الاستقدام في العمالة المنزلية إلا لصاحب التأشيرة أو أقاربه من الدرجة الاولى .
5. بالنسبة لأصحاب الشركات و المؤسسات أو وكالاتهم فإن الإجراء يتطلب الحصول على تفويض إلكتروني من أحد مكاتب الاستقدام السعودية المرخص لها أو عبر تقديم التفويض من الغرف التجارية .