تعلن وزارة الخارجية للمواطنين السعوديين والمسافرين الى هونج كونج من خلال المطارات الدولية بأن حكومة هونج كونج تحذر من عدم حمل أو إدخال أي ادوات الصاعق الكهربائي بجميع أشكالها وأنواعها وستجرم كل من يحملها أو يصطحبها الى هونج كونج ومن يخالف ذلك فسيتعرض للمحاكمة التي تصل الى سجن  مدته الى 14 سنة وغرامه ماليه قدرها (100) مائة الف دولار هونج كونجي . 
وتؤكد وزارة الخارجية على ان الدخول الى هونج كونج لا يتطلب الحصول على تأشيرة مسبقة ، بل الحصول عليها من منفذ الدخول، كما ان التزامك بالتأشيرة المسبقة (مفردة او متعددة) لدخول جمهورية الصين الشعبية دليل وعيك.

 
عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة :
 
تود سفارة خادم الحرمين الشريفين في جمهورية الصين الشعبية ببكين ان تلفت عناية المواطنين السعوديين المقيمين والزائرين بإن الجهات الصينية قد أعلنت عن اكتشاف حالات إصابة بين المواطنين الصينيين بفايروس إنفلونزا الطيور من نوع (H7N9) لذا ترجو السفارة من الجميع التقيد بالإجراءات الوقائية التالية:-
1. تجنب الذهاب للأماكن التي ينتشر بها الوباء وتجنب الذهاب للأماكن التي يوجد بها طيور مثل بعض الحدائق والأسواق الشعبية بالإضافة للأماكن قليلة التهوية.
2.المحافظة على وجود تيار هوائي في الاماكن المغلقة.
3.عدم اقتناء الطيور في المنزل.
4.غسل اليدين بالصابون عدة مرات يومياً وخصوصا قبل الاكل او بعد لمس اي نوع من انواع الطيور او البيض.
5.تجنب الاختلاط بالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع بدرجة الحرارة او السعال المستمر.
6.إرتداء الكمامات عند الذهاب للمستشفيات او الاماكن المزدحمة.
7.طهي اللحوم والبيض بشكل جيد قبل تناوله.
8.العمل على تحسين اداء الجهاز المناعي من خلال تناول فيتامين (C) ومشروب جذور الـ (BAN LAMG GEN) الصيني بالإضافة لتناول الخضروات والفواكه بشكل يومي وممارسة الرياضة بدون تعريض الجسم للإرهاق.
9.عند ظهور ارتفاع في درجة الحرارة بالإضافة لسعال مستمر يجب على المريض التخلص من المناديل التي يستخدمها بشكل جيد وعدم الاختلاط مع الأخرين بالإضافة لارتداء الكمامة ومراجعة المستشفى.

كما ان اعراض المرض لدى المصابين كالتالي :-
1.إرتفاع درجة الحرارة .
2.السعال المستمر.
3.صعوبة التنفس.
4.انخفاض عدد كريات الدم البيضاء او بقائها في المعدل الطبيعي رغم وجود التهاب حاد.
5.عند اجراء أشعة X وجدت تغيرات باثولوجيه تدل على وجود التهاب رئوي حاد.
 
 عزيزي المواطن  عزيزتي المواطنة :
نحن على ثقة من حرصكم الشديد على تمثيل الوطن في الخارج بالصورة المشرقة التي تليق بها كموطن للحرمين الشريفين ، وقبلة للمسلين ، ومهدا للحضارة الإسلامية والقيم العربية الأصيلة. وانطلاقا من تقدير وزارة الخارجية وتثمينها لهذا الدور، يسرها أن تكون دائما وممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج عونا لكم.
واستشعارا لواجب الوزارة تجاه المواطن السعودي في الخارج ، وحرصها على تسهيل سفره وإقامته ، وحمايته وأسرته من أية مصاعب أو مشكلات أو معوقات قد تعترضه لا قدر الله ، وتوفيرا لجهده ووقته وماله ، فإنه يسرها أن تقدم له عددا من الإرشادات الهامة التي تعينه وتساعده ، المتمثلة في التالي:
أولاً: عند الرغبة في السفر عليك التأكد مما يلي :
1- تأكد من سريان صلاحية جواز سفرك لمدة لا تقل عن ستة أشهر وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في نفس الجواز و يكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
2- الاحتفاظ برقم السجل المدني لتسهيل الرجوع إليه عند الحاجة خاصة في حال مراجعة الممثلية السعودية عند فقدان الجواز.
3- للسفر الى جمهورية الصين الشعبية يتطلب عليك الحصول على تأشيرة خاصة من ممثلياتها وعند طلب التأشيرة نرجو مراعاة الدقة في تعبئة جميع نماذج طلب التأشيرة وأن تكون إجابتك على الاستفسارات متطابقة مع ما هو مدون في نموذج طلب التأشيرة ، والتأكد من أن يشار الى عدد أفراد عائلتك المضافين في نفس الجواز في التأشيرة الصادرة
4- احرص على التعامل في حجوزاتك الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة أو عن طريق مواقع الانترنت المعروفة والمعتمدة عالميا .
5- يمنع إدخال المأكولات والمواد الغذائية لجمهورية الصين الشعبية ، وللتعرف على قائمة الممنوعات والقيود في جمهورية الصين الشعبية عليك الاستفسار عنها عن طريق ممثلياتها في المملكة أو البحث عنها في شبكة المعلومات الدولية.
6- أهمية معرفة النظام المعمول به في الدولة فيما يخص إدخال النقد والقيود عليه والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة، ومن الأفضل عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة ويستحسن استخدام بطاقات الائتمان.
7- إذا كانت أهداف زيارتك لقضاء بعض الأعمال التجارية فقبل الدخول في مفاوضات مع الشركات أو الأفراد عليك مراجعة الغرف التجارية بالمملكة قبل سفرك ، والاستعانة بالملحقية التجارية السعودية في بكين للتأكد من سلامة وضع تلك الشركات حتى لا تقع ضحية للغش والتزوير وعليك استشارة محامي قبل إبرام أي عقود.
ثانياً : عند الوصول الى الدولة التي تقصدها
1- تعبئة نماذج الدخول بكل دقة ومراعاة الدقة أيضاً عند الإجابة​ على استفسارات مسئولي جوازات الدخول عن أي معلومات والإجابة على قدر السؤال فقط..
2- احترام أنظمة وقوانين الدولة التي تقصدها .
3- الإفصاح بدقه لموظف الجمارك عند الوصول عن كل ما يوجد بداخل الأمتعة .
4- احرص على الحصول عند الصرف على إيصال بالمبالغ التي يتم تحويلها الى عملة البلد .
5- حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة خاصة بك وتذاكر الطيران ومتعلقات الشخصية في أماكن آمنه فعند وصولك لمقر إقامتك أطلب صندوق أمانات وضعها فيه ، وبادر بتسجيل جوازك لدى الممثلية السعودية.
6- عند الرغبه في إعطاء توكيل لفرد أو مؤسسه أو محامي في الخارج ننصحك أن يكون التوكيل قاصراً على الموضوع ذي الصلة وأن لا يكون توكيلاً عاماً ويوضح به رقم القضية وموضوعها وان لا يعطى الوكيل حق توكيل الغير أو الدخول في تسوية والتصالح أو التنازل وإبراء الذمة دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقه رسمياً من الجهات ذات الاختصاص حتى لا تقع ضحية الاستغلال.
ثالثاً : في حالة الرغبة في الإقامة في الخارج لأي غرض
1- يجب عليك إتباع الإجراءات القانونية للدولة المضيفة الخاصة بالإقامة فيها ، واختيار محامي مرخص .
2- الحرص على تجديد رخص القيادة وأوراق الإقامة قبل تاريخ انتهائها ، لما يترتب على ذلك من مسائلة قد يصل فيها الأمر إلى المساءلة القانونية ودفع غرامة وربما السجن.
3- عدم السماح لأجهزة الأمن بتفتيش المسكن دون وجود إذن بالتفتيش من وكيل النيابة المختص أو المحكمة أو السلطة المختصة.
4- التزام الصمت عند التحقيق أو الاستجواب بشأن أي قضية أو اتهام إذا لم يكن حاضراً معك محامي وفي تلك الحالة الإصرار على وجود محامي يحضر التحقيق أو الاستجواب وفي بعض الأنظمة والقوانين يحق لك عدم الإدلاء بأي معلومات.
5- في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي.
6- عدم الاحتفاظ أو حمل الأوراق الثبوتية الخاصة بأي شخص آخر أيا كان ، بما فيهم الزوجة تجنباً لتهمة حيازة أوراق ثبوتية لا تخصك شخصياً والاتهام بسرقتها ، وأهمية تسليم الجوازات والأوراق الثبوتية لمرافقيك سواء من عائلتك أو مستخدميك أو غيرهم ماعدا الأبناء القصر.
7- يجب التنبه في حالة اصطحاب الخدم أو السائقين المستقدمين بعقد عمل في المملكة الى أنهم يخضعون لقانون الدول المضيفة والذي قد يسمح لهم بحيازة أوراقهم الثبوتية وبساعات محددة للعمل وفترة إجازة والحرية في الخروج من عند مخدومهم متى شاءوا بالإضافة الى أن الراتب يجب أن يتناسب مع الرواتب في الدولة المضيفة وأن مخالفة ذلك قد يعرض المخالف إلى المساءلة القانونية والدخول في قضايا جنائية ومدنية.
8- عدم رهن جواز السفر أو الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان الامر.
9- مراعاة اختلاف الثقافة وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة العربية والتي تكون غير مألوفة في الثقافات الأخرى ، كتقبيل الأطفال الأجانب أو حضنهم أو الحديث معهم دون سابق معرفه بهم .
10- عدم التعامل بقسوة مع أبنائك أو تقبيلهم على الشفاه في الأماكن العامة تجنباً لرفع قضايا ضدك بتهمة إساءة المعاملة وربما تعريض العائلة لفقدان حق حضانة الطفل .
11- تجنب أي إطراء أو إبداء الإعجاب لمن لا تعرفهم إذا من الممكن أن يفسر هذا التصرف على أساس أنه تحرش جنسي وقد يعتبر جناية .
12- تجنب محادثة الأطفال أومن هم بسن المراهقة على شبكة الانترنت أو دعوتهم على انفراد لمقر سكنك أو الاختلاء بهم.
13- إن أي خلاف عائلي يصل إلى سلطات الأمن يعاقب المتسبب فيه بالحق العام حتى لو تنازل الطرف الأخر عن القضية لذا احرص على حصر الخلافات العائلية داخل إطار العائلة.
14- من المهم الاستعانة بمحامي وأخذ المشورة القانونية عند الرغبة في إقامة مشروع تجاري أو الاستثمار في البلد الأجنبي.
15- عند الرغبة في شراء عقار يجب على المواطن التأكد من الجهات المختصة من وجود سجل رسمي سليم وعدم وجود أي نزاع عليه أو موانع تعيق أو تمنع تسجيل العقار المراد شراؤه واطلاع محامي جيد على تلك الأوراق وعلى مسودة عقد البيع / الشراء والحصول منه على إفادة خطية بمناسبتها ويمكن الاستفادة من مرئيات السفارة ومحاميها.
16- يجب على جميع الطلبة احترام جميع الأنظمة في الدولة المضيفة وخاصة نظام الجامعة من حيث الالتزام بالساعات المحددة للدراسة التي تفرضها واحترام النظام العام والآداب والثقافات والأديان الأخرى والخصوصية والعادات والتقاليد لكل مجتمع حيث أن مخالفة ذلك يعاقب عليها القانون.
عزيزي المواطن  عزيزتي المواطنة :
إن سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية الصين الشعبية هي بيتاَ لجميع المواطنين، ومن واجبها مساعدتك وخدمتك في كل الأوقات، فلا تتردد بالتواصل معها في السراء ، والاتصال بها فورا في الضراء ، لتمكينها من أداء واجبها في الوقوف إلى جانبك ، والتدخل المباشر في حل وإنهاء أي مشكلة قد تعترضك في مهدها ، ومعالجتها قبل تفاقمها ، أو تطورها إلى ما لا يحمد عقباه بتكبيدك أي غرامات مالية ، أو تعريضك للإيقاف لا قدر الله .