معلومات سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية كندا​

معلومات السفارة الكندية في المملكة

 
     أهـلاً بك في كـندا زائـراً وطـالباً ومـقيماً ويـسر سـفارة المملكة العربية السعودية ـ  قسم شؤون السعوديين- أن تزودك بالمعلومات الهامة والمفيدة التي تساعدك على فهم الأنظمة والقوانين المتبعة في هذا البلد لتقيم فيها إقامة مريحة وموفقة وتعود إلى بلدك وقد تحقق ما تصبو إليه ، نرجو منك قراءتها والاستفادة منها والرجوع إلينا أو الى الملحقية الثقافية بالسؤال والاستفسار قبل الاقدام على اتخاذ أي إجراء يتعلق بأمور دراستك أو إقامتك ، كما تؤكد السفارة حرصها على التقيد بأنظمة وقوانين البلد الـمضيف حتى لا تتعرض للاستجواب أو الغرامة أو السجن أو الترحيل –لا سمح الله – لأن السلطات الأمنية لا تتساهل عند إرتكاب أي مخالفة ، وأن تحرص على نقل صورة مشرفة لبلدك من خلال تعاملك وتقديرك للمسؤولية والتركيز على الهدف الذي جئت من أجله سيجعلك خير سفير لبلدك .
 
إرشادات عامة :
1-  تأكد من سريان صلاحية جواز سفرك لمدة لا تقل عن ستة أشهر وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في نفس الجواز و يكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
2- هناك دول تطلب من قاصدها الحصول مسبقاً على تأشيرة دخول من ممثلياتها في الخارج لذا عليك التأكد من الحصول على التأشيرة المناسبة لدخول الأراضي الكندية سواءً لغرض الدراسة أو الزيارة أو العلاج أو السياحة قبل المغادرة.
3- الحرص على تعبئة نماذج الدخول بكل دقة مع مراعاة ان تكون الاسماء باللغة اللاتينية مطابقة تماماً لما هو مدون في جواز السفر ، وفي حالة وجود إختلاف في الاسم أو تاريخ الميلاد فيجب مراجعة الأحوال المدنية لتصحيح الخطأ قبل السفر.
4- تذكر بأن بعض الدول تمنع دخول الأغذية والمعلبات لذا تجنب حملها بداخل أمتعتك ، وللتعرف على قائمة الممنوعات والقيود في الدولة أو الدول التي ستقصدها عليك الاستفسار عنها عن طريق ممثلياتها في المملكة أو البحث عنها في شبكة المعلومات الدولية.5- أهمية معرفة النظام المعمول به في الدولة فيما يخص إدخال النقد والقيود عليه والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة، ومن الأفضل عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة ويستحسن استخدام بطاقات الائتمان.   
6- الإفصاح بدقه لموظف الجمارك عند الوصول عن كل ما يوجد بداخل الأمتعة وتذكر بان بعض الدول تحتم على القادم تسجيل ما لديه من مجوهرات ونقود وشيكات وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت حد معين.
7- حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة خاصة بك وعدم رهنه أو الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان الامر ، وبادر بتسجيل جوازك لدى الممثلية السعودية.     
8- إحترام أنظمة وقواعد المرور كعدم قيادة السيارة إلا برخصة سارية المفعول وعدم الوقوف في الأماكن الممنوعة أو تجاوز السرعة القانونية  لما يترتب على ذلك من مسائلة قانونية قد تصل حد دفع غرامة وربما السجن.
9-  إلتزام الصمت عند التحقيق أو الاستجواب بشأن أي قضية أو اتهام إذا لم يكن حاضراً معك محامي وفي تلك الحالة الإصرار على وجود محامي يحضر التحقيق أو الاستجواب ، علماً بأن التعليمات تنص على أن يقوم المواطن زائراً كان أو مقيماً بتعيين محام على حسابه الخاص في حال وقوعه في أية مخالفة فردية مثل الإقامة غير النظامية أو المخالفات المرورية .....إلخ .
10- في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي. 
11-  مراعاة اختلاف الثقافة وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة العربية والتي تكون غير مألوفه في الثقافات الأخرى ، كتقبيل الأطفال الأجانب أو حضنهم أو الحديث معهم دون سابق معرفة بهم و تجنب محادثة الأطفال أومن هم بسن المراهقة على شبكة الانترنت أو دعوتهم على انفراد لمقر سكنك أو الاختلاء بهم.
12- تجنب أي إطراء أو إبداء إعجاب لمن لا تعرفهم فقد يفسر ذلك على أنه تحرش جنسي يعرض الشخص للمسائلة كونه جناية يعاقب عليها القانون
13- التعامل بقسوة مع أبنائك يعتبر مخالفة قانونية سواء في المنزل أو الأماكن العامة ، حيث يحق للسلطات المعنية إعتقال المعتدي وتقديمه للمحاكمة بتهمة إساءة المعاملة وربما تعريض العائلة لفقدان حق حضانة الطفل .
14 -  إن أي خلاف عائلي يصل إلى سلطات الأمن يعاقب المتسبب فيه بالحق العام حتى لو تنازل الطرف الأخر عن القضية لذا احرص على حصر الخلافات العائلية داخل إطار العائلة.
15- يجب التنبه في حالة اصطحاب العمالة المنزلية بعقد عمل في المملكة الى أنهم يخضعون لقانون الدول المضيفة والذي قد يسمح لهم بحيازة أوراقهم الثبوتية وبساعات محددة للعمل وفترة إجازة والحرية في الخروج متى شاءوا بالإضافة الى أن الراتب يجب أن يتناسب مع الرواتب في الدولة المضيفة  وأن مخالفة ذلك قد يعرض المخالف إلى المساءلة القانونية والدخول في قضايا جنائية ومدنية.         
16- تعلن وزارة الخارجية الكندية أن السن القانوني للزوجة المرافقة للمبتعث هو 18 عاماً ، وذلك ليتم قبولها ومنحها التأشيرة اللازمة لدخول البلاد.

ايها المواطن الكريم، المواطنة الكريمة ،
إن سفارات المملكة العربية السعودية في الخارج هي بيوتا لجميع المواطنين، ومن واجبها مساعدتك وخدمتك في كل الأوقات ، فلا تتردد بالتواصل معها لتمكينها من أداء واجبها في الوقوف إلى جانبك  .
 
                                                     وختاماً ندعو الله عز وجل أن يحفظكم في حلكم وترحالكم

 

اصدر الحكومة الكندية قررا أعلنه السفير الكندي لدى المملكة العربية السعودية موضحاً فيه بأنه يمكن للمواطنين السعوديين ألان الحصول على تأشيرات دخول وإقامة مؤقتة متعددة السفرات لمدة تصل خمس سنوات ومن ضمن من يشملهم القرار أولئك الذين يسافرون لكندا للدراسة أو العمل .