عند الرغبة في السفر عليك التأكد مما يلي :
1- تأكد من سريان صلاحية جواز سفرك لمدة لا تقل عن ستة أشهر وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في نفس الجواز و يكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
2- الاحتفاظ برقم السجل المدني لتسهيل الرجوع إليه عند الحاجة خاصة في حال مراجعة الممثلية السعودية عند فقدان الجواز.
3- هناك دول تطلب من قاصدها الحصول مسبقاً على تأشيرة دخول من ممثلياتها في الخارج لذا عليك الحصول على تلك التأشيرات قبل المغادرة وعند التقدم لإحدى الممثليات الأجنبية بطلب التأشيرة مراعاة الدقة في تعبئة جميع نماذج طلب التأشيرة وأن تكون إجابتك على الاستفسارات متطابقة مع ماهو مدون في نموذج طلب التأشيرة ، والتأكد من أن يشار الى عدد أفراد عائلتك المضافين في نفس الجواز في التأشيرة الصادرة
4- احرص على التعامل في حجوزاتك الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة.
5- تذكر بأن بعض الدول تمنع دخول الأغذية والمعلبات لذا تجنب حملها بداخل أمتعتك ، وللتعرف على قائمة الممنوعات والقيود في الدولة أو الدول التي ستقصدها عليك الاستفسار عنها عن طريق ممثلياتها في المملكة أو البحث عنها في شبكة المعلومات الدولية.
6- أهمية معرفة النظام المعمول به في الدولة فيما يخص إدخال النقد والقيود عليه والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة، ومن الأفضل عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة ويستحسن استخدام بطاقات الائتمان.
7- إذا كانت أهداف زيارتك لقضاء بعض الأعمال التجارية فقبل الدخول في مفاوضات مع الشركات أو الأفراد عليك مراجعة الغرف التجارية بالمملكة قبل سفرك ، والاستعانة بالممثلية السعودية في البلد للتأكد من سلامة وضع تلك الشركات حتى لاتقع ضحية للغش والتزوير وعليك استشارة محامي قبل إبرام أي عقود.
عند الوصول الى الدولة التي تقصدها:

1- تعبئة نماذج الدخول بكل دقة ومراعاة الدقة أيضاً عند الاجابه على استفسارات مسئولي جوازات الدخول عن أي معلومات والإجابة على قدر السؤال فقط..
2- احترام أنظمة وقوانين الدولة التي تقصدها .
3- الإفصاح بدقه لموظف الجمارك عند الوصول عن كل مايوجد بداخل الأمتعة وتذكر بان بعض الدول تحتم على القادم تسجيل مالديه من مجوهرات ونقود وشيكات وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت حد معين.
4- احرص على الحصول عند الصرف على إيصال بالمبالغ التي يتم تحويلها الى عملة البلد لإبرازها عند المغادرة حتى لاتتعرض مجوهراتك ونقودك للمصادرة وكذلك إيصالات شراء المجوهرات والأشياء الثمينه.
5- حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة خاصة بك وتذاكر الطيران ومتعلقات الشخصية في أماكن آمنه فعند وصولك لمقر إقامتك أطلب صندوق أمانات وضعها فيه ، وبادر بتسجيل جوازك لدى الممثلية السعودية.
6- عند الرغبه في إعطاء توكيل لفرد أو مؤسسه أو محامي في الخارج ننصحك أن يكون التوكيل قاصراً على الموضوع ذي الصله وأن لايكون توكيلاً عاماً ويوضح به رقم القضية وموضوعها وان لايعطى الوكيل حق توكيل الغير أو الدخول في تسوية والتصالح أو التنازل وإبراء الذمة دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقه رسمياً من الجهات ذات الاختصاص حتى لاتقع ضحية الاستغلال.

 في حالة الرغبة في الاقامه في الخارج لأي غرض:
1- يجب عليك إتباع الإجراءات القانونية للدولة المضيفة الخاصة بالإقامة فيها ، واختيار محامي مرخص .
2- الحرص على تجديد رخص القيادة وأوراق الاقامه قبل تاريخ انتهائها ، لما يترتب على ذلك من مسائلة قد يصل فيها الأمر إلى المساءلة القانونية ودفع غرامة وربما السجن.
3- عدم السماح لأجهزة الأمن بتفتيش المسكن دون وجود إذن بالتفتيش من وكيل النيابة المختص أو المحكمة أو السلطة المختصة.
4- التزام الصمت عند التحقيق أو الاستجواب بشأن أي قضية أو اتهام إذا لم يكن حاضراً معك محامي وفي تلك الحالة الإصرار على وجود محامي يحضر التحقيق أو الاستجواب وفي بعض الأنظمة والقوانين يحق لك عدم الإدلاء بأي معلومات.
5- في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي.
6- عدم الاحتفاظ أو حمل الاوارق الثبوتية الخاصة بأي شخص آخر أيا كان ، بما فيهم الزوجة تجنباً لتهمة حيازة أوراق ثبوتية لاتخصك شخصياً والاتهام بسرقتها ، وأهمية تسليم الجوازات والأوراق الثبوتية لمرافقيك سواء من عائلتك أومستخدميك أو غيرهم ماعدا الأبناء القصر.
7- يجب التنبه في حالة اصطحاب الخدم أو السائقين المستقدمين بعقد عمل في المملكة الى أنهم يخضعون لقانون الدول المضيفة والذي قد يسمح لهم بحيازة أوراقهم الثبوتية وبساعات محددة للعمل وفترة إجازة والحرية في الخروج من عند مخدومهم متى شاءوا بالإضافة الى أن الراتب يجب أن يتناسب مع الرواتب في الدولة المضيفة وأن مخالفة ذلك قد يعرض المخالف إلى المساءلة القانونية والدخول في قضايا جنائية ومدنية.
8- عدم رهن جواز السفر أو الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان الامر.
9- مراعاة اختلاف الثقافة وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة العربية والتي تكون غير مألوفه في الثقافات الأخرى ، كتقبيل الأطفال الأجانب أو حضنهم أو الحديث معهم دون سابق معرفه بهم .
10- عدم التعامل بقسوة مع أبنائك أو تقبيلهم على الشفاه في الأماكن العامة تجنباً لرفع قضايا ضدك بتهمة إساءة المعاملة وربما تعريض العائلة لفقدان حق حضانة الطفل .
11- تجنب أي إطراء أو إبداء الإعجاب لمن لا تعرفهم إذا من الممكن أن يفسر هذا التصرف على أساس أنه تحرش جنسي وقد يعتبرجناية
12- تجنب محادثة الأطفال أومن هم بسن المراهقة على شبكة الانترنت أو دعوتهم على انفراد لمقر سكنك أو الاختلاء بهم.
13- إن أي خلاف عائلي يصل إلى سلطات الأمن يعاقب المتسبب فيه بالحق العام حتى لو تنازل الطرف الأخر عن القضية لذا احرص على حصر الخلافات العائلية داخل إطار العائلة.
14- من المهم الاستعانة بمحامي وأخذ المشورة القانونية عند الرغبة في إقامة مشروع تجاري أو الاستثمار في البلد الأجنبي.
15- عند الرغبة في شراء عقار يجب على المواطن التأكد من الجهات المختصة من وجود سجل رسمي سليم وعدم وجود أي نزاع عليه أو موانع تعيق أو تمنع تسجيل العقار المراد شراؤه واطلاع محامي جيد على تلك الأوراق وعلى مسودة عقد البيع / الشراء والحصول منه على إفادة خطية بمناسبتها ويمكن الاستفادة من مرئيات السفارة ومحاميها.
16- يجب على جميع الطلبة احترام جميع الأنظمة في الدولة المضيفة وخاصة نظام الجامعة من حيث الالتزام بالساعات المحددة للدراسة التي تفرضها واحترام النظام العام والآداب والثقافات والأديان الأخرى والخصوصية والعادات والتقاليد لكل مجتمع حيث أن مخالفة ذلك يعاقب عليها القانون.
تعتبر فنزويلا واحدة من  أعلى المعدلات في العالم الجريمة لا سيما في المناطق الوسطى والفقيرة من جميع المدن الرئيسية وعلى جزيرة مارغاريتا. وينبغي في وسط كراكاس، شوارع المدينة، وسابانا غراندي والمناطق بلازا فنزويلا يمكن تجنبها نظرا لتزايد حالات السرقات. النشالين لذا نرجو  ضمان الامتعه الشخصية ووثائق السفر آمنة، بما في ذلك على الشواطئ، في سيارات متوقفة، و في غرف الفنادق. لا تظهر علامات الثراء من الأشياء الثمينة أو العرض.تجنب السفر غير الضروري الوضع الامني خطير بسبب زيادة الأنشطة الإجرامية، مثل السطو المسلح والاختطاف. وينبغي من الزوار ممارسة درجة عالية من الحذر في كل سفر، وأحيانا في مجموعات، والبقاء في المناطق السياحية. هناك تهديد جدي للاختطاف، فضلا عن المخاوف الامنية المتصلة بالاتجار بالمخدرات، على الحدود بين البلدين البرازيلي وجويانا. قوات الامن في هذه المناطق شحيحة.ومن المقرر اجراء انتخابات رئاسية تعقد في 7 أكتوبر، 2012. وقد بدأت أنشطة الحملة الانتخابية غير الرسمية بالفعل، واتسمت بعض من اعمال العنف. وينصح بشدة السعوديون إلى تجنب التجمعات السياسية والمظاهرات
 
وأخيراً
إن سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية فنزويلا البوليفاريه هي بيتاَ لجميع المواطنين، ومن واجبها مساعدتك وخدمتك في كل الأوقات، فلا تتردد بالتواصل معها في السراء ، والاتصال بها فورا في الضراء ، لتمكينها من أداء واجبها في الوقوف إلى جانبك ، والتدخل المباشر في حل وإنهاء أي مشكلة قد تعترضك في مهدها ، ومعالجتها قبل تفاقمها ، أو تطورها إلى ما لا يحمد عقباه بتكبيدك أي غرامات مالية ، أو تعريضك للإيقاف لا قدر الله . 
           
                 وختاما ندعو الله عز وجل أن يحفظكم في حلكم وترحالكم ، والتمتع بسفر سعيد وعود حميد . وأن يسدد على دروب الخير خطانا .
 
 
يجب على المواطنون السعوديين الراغبين بزيارة فنزويلا توخي الحذر في مختلف تنقلاتهم خاصة في المناطق الوسطى والفقيرة التابعة لكراكاس وتعتبر مناطق سابانا غراندي وبلازا فنزويلا من المناطق الخطيرة في العاصمة كراكاس حيث يكثر فيها عمليات النشل والسرقة والسطو خاصة عمليات نشل اجهزة الجوال لذا يرجى تجنبها ايضا يرجى عدم ارتداء الثياب العادية والابتعاد عن مظاهر الثراء (الساعات الثمينة والحلي ) كما يتوجب على الجميع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية فور وصولهم الى مطار سيمون بوليفار الدولي من خلال المحافظة على الأمتعة الشخصية وجوازات السفر كما يرجى توخي الحذر خلال السفر بين المدن الفنزويلية نظرا لارتفاع مؤشر عملية الخطف .