معلومات عن سفارة المملكة العربية السعودية في البرازيل

معلومات السفارة البرازيلية في المملكة

عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة :
نحن على ثقة من حرصكم الشديد على تمثيل الوطن في الخارج بالصورة المشرفة التي تليق بها كمواطن للحرمين الشريفين ، وقبلة المسلمين ، ومهد الحضارة الاسلامية والقيم العربية الاصيلة . وانطلاقا من تقدير وزارة الخارجية وتثمينها لهذا الدور ، يسرها ان تكون دائما وممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج عونا لكم .
واستشعارا لواجب جميع ممثليات خادم الحرمين الشريفين تجاه المواطن السعودي في الخارج ، وحرصها على تسهيل سفره واقامته ، وحمايته واسرته من اية مصاعب او مشكلات او معوقات قد تعترضه لا قدر الله ، وتوفيرا لجهده ووقته وماله ، فان يسرها ان تقدم له عددا من الارشادات الهامة التي تعينه و تساعده ، المتمثلة في التالي:

اولا: عند الرغبة في السفر عليك التأكد مما يلي :
1. تأكد من سريان صلاحية جواز  سفرك لمدة لا تقل عن ستة اشهر وان يكون جميع افراد اسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في نفس الجواز ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
2. الاحتفاظ برقم السجل المدني لتسهيل الخروج الية عند الحاجة خاصة في حال مراجعة الممثلية السعودية عند فقدان الجواز .
3. تفرض انظمة وقوانين البرازيل الحصول على تأشيرة الدخول اليها من سفارة البرازيل في المملكة ويخضع منح هذه  التأشيرة  لإجراءات قد تودي الى التأخر في منحها لمدة تتراوح بين اسبوع او اسبوعين وبهذا نامل ممن يرغب بزيارة البرازيل ان يبدأ اجراءات الحصول على التأشيرة قبل موعد سفره بالوقت الكافي و التأكد من ان صلاحية جواز سفرك لا تقل عن ستة اشهر وذلك تمشيا مع ما تشترطه معظم الدول قبل اصدار التأشيرة ومن بينها البرازيل .
4. مده الاقامة المصرح بها للزائر مسجلة على التأشيرة ، وفي الحالات الاضطرارية التي تجبر الزائر على البقاء اكثر من ذلك ، يقتضي النظام اشعار ادارة الجوازات والهجرة مسبقا عن وضعه مصطحبا بأدلة رسمية تدعم طلبه لتمديد التأشيرة.
5. نامل بعد وصولكم الى البرازيل سرعة تسجيل جواز السفر وبيناتكم الشخصية لدى القسم القنصلي والاحتفاظ بصورة منه للضرورة وذلك من خلال زيارتنا او من خلال التسجيل الالكتروني على موقع السفارة على الانترنت.
6. في حالة فقدان او سرقة الجواز يجب ابلاغ اقرب مركز شرطة فورا مع الحرص على تسجيل رقم وتاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة ومن ثم مراجعة السفارة لإكمال الاجراءات اللازمة تمهيدا لإصدار بدل فاقد ( تذكرة مرور) .
7. في حالة الرغبة بمواصلة السفر من البرازيل الى الدول المجاورة مثل الارجنتين والاوروغواي وتشيلي يتوجب الحصول على التأشيرات اللازمة لذلك من سفارات هذه الدول في المملكة علما ان هناك دول تطلب من قاصدها الحصول مسبقا على تأشيرة دخول من ممثلياتها في الخارج لذا عليك الحصول على تلك التأشيرات قبل المغادرة وعند التقدم لأحدى الممثليات الاجنبية بطلب التأشيرة مراعاة الدقة في تعبئة جميع نماذج طلب التأشيرة وان تكون اجابتك على الاستفسارات متطابقة مع ما هو  مدون في نموذج طلب التأشيرات والتأكد من ان يشار الى عدد افراد عائلتك المضافين في نفس الجواز في نفس الجواز في التأشيرة الصادرة .
8. احرص على التعامل في حجوزاتك الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة .
9. تذكر بان بعض الدول تمنع دخول الاغذية والمعلبات لذا تجنب حملها بداخل امتعتك ، وللتعرف على قائمة الممنوعات والقيود في الدولة او الدول التي سيقصدها عليك الاستفسار عنها عن طريق ممثلياتها في المملكة او البحث عنها في شبكة المعلومات الدولية .
10. اهمية معرفة النظام المعمول به في الدولة فيما يخص ادخال النقد والقيود عليه والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة ، ومن الافضل عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة ويستحسن استخدام بطاقات الائتمان .
11. اذا كانت اهداف زيارتك لقضاء بعض الاعمال التجارية فقبل الدخول في مفاوضات مع الشركات او الافراد عليك مراجعة الغرفة التجارية بالمملكة قبل سفرك ، والاستعانة بالممثلية السعودية في البلد للتأكد من سلامة وضع تلك الشركات حتى لا تقع ضحية للغش والتزوير وعليك استشارة محامي قبل ابرام أي عقود .
ثانيا : عند الوصول الى الدولة التي قصدتها يجب عليك :
1. تعبئة نماذج الدخول بكل دقة ومراعاة ايضا عند الإجابة على استفسارات مسئولي جوازات الدخول عن أي معلومات والاجابة على قدر السؤال فقط .
2. احترام انظمة وقوانين الدولة التي تقصدها .
3. الافصاح بدقة لموظف الجمارك عند الوصول عن كل ما يوجد بداخل الامتعة وتذكر بان بعض الدول تحتم على القادم تسجيل ما لديه من مجوهرات ونقود وشيكات وغيرها من المتعلقات الشخصية اذا تجاوزت حد معين .
4. احرص على الحصول عند الصرف على ايصال المبالغ التي يتم تحويلها الى عملة البلد لإبرازها عند المغادرة حتى لا تتعرض مجوهراتك ونقودك للمصادرة وكذلك ايصالات شراء المجوهرات والاشياء الثمينة .
5. حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة  خاصة بك وتذاكر الطيران ومتعلقات الشخصية في اماكن امنة فعند وصولك لمقر اقامتك اطلب صندوق امانات وضعها فيه ، وبادر بتسجيل جوازك لدى الممثلية السعودية .
6. عند الرغبة في اعطاء توكيل لفرد او مؤسسة او محامي في الخارج ننصحك ان يكون التوكيل قاصرا على الموضوع ذي صلة وان لا يكون توكيلا عاما ويوضح به رقم القضية وموضوعها وان لا يعطي الوكيل حق توكيل الغير او الدخول في تسوية والتصالح او التنازل وابراء الذمة دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقة رسميا من الجهات ذات الاختصاص حتى لا تقع ضحية الاستغلال .
ثالثا: في حالة الرغبة في الاقامة في الخارج لأي غرض يجب عليك :

1. اتباع الاجراءات القانونية للدولة المضيفة الخاصة فيها واختيار محامي مرخص.
2. الحرص تجديد رخص القيادة واوراق الاقامة قبل تاريخ انتهائها ، لما يترتب على ذلك من سائلة قد يصل فيها الامر الى المساءلة القانونية ودفع غرامة وربما السجن ( لا سمح الله ).
3. عدم السماح لأجهزة الامن بتفتيش المسكن دون وجود اذن بالتفتيش من وكيل النيابة المختص او المحكمة او السلطات المختصة .\
4. التزام الصمت عند التحقيق او الاستجواب بشان أي قضية او اتهام اذا لم يكن حاضرا معك محامي وفي تلك الحالة الاصرار على وجود محامي يحضر التحقيق او الاستجواب وفي بعض الانظمة والقوانين يحق لك عدم الادلاء باي معلومات .
5. في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور امام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنبا لصدور حكم غيابي وذلك بعد ابلاغك السفارة اولا .
6. اهمية تسليم الجوازات والاوراق الثبوتية لمرافقيك سواء من عائلتك او مستخدميك او غيرهم ما عدا الأبناء القصر .
7. يجب التنبيه في حالة اصطحاب الخدم او السائقين المستقدمين بعقد عمل في المملكة الى انهم يخضعون لقانون الدول المضيفة والذي قد يسمح لهم بحيازة اوراقهم الثبوتية وبساعات محددة للعمل وفترة اجازة والحرية في الخروج من عند مخدومهم متى شاءوا بالإضافة الى ان المساءلة القانونية والدخول في قضايا جنائية ومدنية (لا سمح الله ).
8. عدم رهن جواز السفر او الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان الامر .
9. مراعاة اختلاف الثقافات وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة العربية والتي تكون غير مألوفة في الثقافات الاخرى ، كتقبيل الاطفال الاجانب او حضنهم او الحديث معهم دون سابق معرفة بهم .
10. عند استئجار شقة او منزل ، نامل الحرص على ان يحتوي العقد على جميع الشروط بشكل واضح ويسر السفارة تقديم أي استشارات قانونية في هذا الشأن .
11. تعتمد البرازيل انظمة مرور صارمة لمعاقبة السرعة والقيادة في حالة السكر ، وكذلك صف السيارات في الاماكن غير المسموح بها لذا من الضروري التقيد بها لتجنب الغرامات .
12. يمنع النظام منعا باتا حمل الاسلحة النارية بدون رخصة ويعاقب عليها القانون السجن .
13. عدم التعامل بقسوة مع ابنائك او تقبيلهم على الشفاء في الاماكن العامة تجنبا لرفع قضايا ضدك بتهمة اساءة المعاملة وربما تعريض العائلة لفقدان حق حضانة الطفل .
14. تجنب أي اطراء او ابداء الاعجاب لمن لا تعرفهم اذا من الممكن ان يفسر هذا التصرف على اساس انه تحرش جنسي وقد يعتبر جناية .
15. تجنب محادثة الاطفال او من هم بسن المراهقة على شبكة الانترنت او دعوتهم على انفراد لمقر سكنك او الاختلاء بهم .
16. إن أي خلاف عائلي يصل إلى سلطات الأمن يعاقب المتسبب فيه بالحق العام حتى ولو تنازل الطرف الآخر عن القضية لذا احرص على حصر الخلافات العائلية داخل إطار العائلة.
17. من المهم الاستعانة بمحامي وأخذ المشورة القانونية عند الرغبة في إقامة مشروع تجاري أو استثماري في البلد الأجنبي.
18. عند الرغبة في شراء عقار يجب على المواطن التأكد من الجهات المختصة من وجود سجل رسمي سليم وعدم وجود أي نزاع عليه أو موانع تعيق أو تمنع تسجيل العقار المراد شراؤه واطلاع محامي جيد على تلك الأوراق وعلى مسودة عقد البيع / الشراء والحصول منه على إفادة خطية بمناسبتها ويمكن الاستفادة من مرئيات السفارة ومحاميها.
تعتبر البرازيل واحدة من الدول التي تكثر فيها الجريمة لا سيما في المناطق التي توجد بها كثافة سكانية عالية كمدينة ساوباولو ومدينة ريودي جانييرو وخصوصاً في المناطق الفقيرة في جميع المدن الرئيسية من حيث تكثر عمليات النشل بما في ذلك على الشواطئ، لذا نرجو ضمان وضع الأمتعة الشخصية ووثائق السفر في مكان آمن ، ومراعات أن لا تظهر علامات الثراء من الأشياء الثمينة ، ومع أخذ الحيطة والحذر الشديد في المناطق الشمالية وخصوصاً على الحدود بين البلدين البرازيلي وجويانا الفينزويلية لكثرة عمليات الاتجار بالمخدرات علماً أن قوات الأمن في هذه المناطق شحيحة .
 
عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة:
يقدم " قسم شؤون السعوديين" بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية البرازيل الاتحادية في هذا الإطار معلومات وإرشادات هامة للمواطن وما يمكن إنجازه على النحو التالي:
أولاً: تلف جوازات السفر:
 في حال تلف جواز السفر لأي سبب من الأسباب ، يجب اتباع الخطوات التالية:
1. تعبئة النموذج الخاص وتوقيعه.\
2. صورة من جواز السفر التالف، بالإضافة إلى رقم السجل المدني وفي حالة وجود مرافقين رقم السجل المدني للزوجة والأبناء.
3. صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال (إن وجدت).
4. أربع صور شمسية بالألوان مقاس 4×6 .
5. أصل الجواز .
 
ملاحظات هامة:
أخي المواطن.. أختي المواطنة: عليك معرفة ما يلي:
إن تذكرة المرور تستخدم لسفرة واحدة فقط وهي تتيح لحاملها العودة إلى المملكة العربية السعودية فقط.
لذا يجب عليك التأكد من قرب موعد السفر، لأن صلاحية تذكرة المرور محددة من قبل الجهات المختصة، كما وأنه في حالة الرغبة بالمرور بدولة أخرى قبل العودة إلى المملكة إبلاغ السفارة ليتم تدوين اسم الدولة في تذكرة المرور.
 
ثانياً :- تمديد صلاحية جواز السفر لفترة مؤقتة:
في حالة طلب تمديد صلاحية جواز السفر بصفة مؤقتة، يجب إتباع الإجراءات الآتية:-
1. تعبئة النموذج الخاص وتوقيعه.
2. إحضار أصل جواز السفر بالإضافة إلى رقم السجل المدني.
3. صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال (إن وجدت).
4. صورتان شمسيتان بالألوان مقاس 4×6 .
ملاحظات هامة:
أخي المواطن.. أختي المواطنة : عليك معرفة ما يلي:
لا يمدد جواز السفر إلا لمدة ستة أشهر فقط حسب التعليمات ويكتب التمديد بخط اليد، وعليك عند وصولك إلى المملكة ، مراجعة أقرب إدارة للجوازات فوراً لتسليم الجواز والحصول على جواز جديد مقروء آلياً .
 
ثالثاً:- الوكالات الشرعية العامة والخاصة:
أخي المواطن، أختي المواطنة:
يصدر قسم شؤون السعوديين في سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا وكالات شرعية عامة أو خاصة.
الوكالة الشرعية العامة لا تصدر إلا بحضور شاهدين سعوديين مصطحبين معهما جوازات سفرهما الأصلية، أما في الوكالة الخاصة فلا تستلزم شهود.
في حالة تقدم سيدة بطلب إصدار وكالة فيجب حضورها شخصياً للتوقيع عليها أمام المسئول بالسفارة.
 
رابعاً:- إضافة المواليد:
أخي المواطن، أختي المواطنة
إن أردت لطفلك استخراج جواز سفر مستقل له أو تذكرة مرور أو خلافه فعليك إتباع الآتي:
1- تعبئة  النموذج الخاص وتوقيعه.
2- إحضار جواز السفر الأصلي لكل من والد ووالدة الطفل.
3- صورة من شهادة الميلاد البرازيلية مصادق عليها من قبل وزارة الخارجية البرازيلية (مكتب المواليد).
4- صورة من دفتر العائلة أو بطاقة الأحوال المدنية.
5- إحضار أربع صور شمسية بالألوان مقاس 4×6 للطفل.
ملاحظات هامة:
أخي المواطن ، أختي المواطنة
1- إن التعليمات تقتضي بمراجعة إدارة الأحوال المدنية (مكتب المواليد) عند عودتك إلى المملكة لإثبات تسجيل شهادة الميلاد، وإضافة الطفل في بطاقة الأحوال المدنية.
2- يقوم قسم شؤون السعوديين بترجمة شهادة الميلاد وتسليم خطاب يشرح فيه أسباب تواحد الوالدين في فرنسا.
 
خامساً:- في حالة الزواج من أجنبيات
أخي المواطن ، أختي المواطنة
لإتمام إجراءات تسجيل الزواج بالسفارة والحصول على تأشيرة الإقامة اللازمة ، يجب إتباع الإجراءات الآتية:
1- كشرط أساسي، وصول التصريح والموافقة من الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية للسفارة ويكون متضمناً للتأشير للزوجة للإقامة بجانب زوجها المواطن السعودي.
2- حضور صاحب الطلب شخصياً لدى السفارة أو من ينيبه بموجب وكالة رسمية.
3- إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية وجواز سفر الزوج الأصلي.
4- إحضار أصل عقد النكاح بعد تصديقه من وزارة الخارجية البرازيلية.
5- إحضار أساس البطاقة الشخصية وجواز السفر للزوجة.
6- إحضار شهادة الفحص الطبي للزوج والزوجة متضمناً فحص الأمراض المعدية التالية: الإيدز، التهاب الكبد الوبائي (ب-ج) والحمى الصفراء مع تصديق التقرير الطبي من قبل وزارة الخارجية البرازيلية.
7- إحضار جواز سفر الزوجة الأجنبية وتعبئة استمارة طلب الحصول على تأشيرة إقامة للزوجة الأجنبية.
سادساً:- تصريح بالموافقة على السفر:
أخي المواطن ، أختي المواطنة
تقضي تعليمات الإدارة العامة للجوازات بالمملكة على ضرورة حصول النساء أو الأطفال الرغبين في السفر للخارج على تصريح بالموافقة على السفر مصادق عليه من قبل السفارة.
لذا عليك في حال رغبتك الحصول على تصريح السفر لعائلتك بتعبئة جميع حقول النموذج الخاص بذلك مع إرفاق صورة من جواز السفر والسجل المدني ثم الحضور شخصياً إلى السفارة للتصديق على التصريح لتقوم بإرساله إلى أسرتك أو أطفالك بالمملكة ليتمكنوا بموجبه من مغادرة المملكة والالتحاق بك في مقر تواجدك.
 
سابعاً:- ترجمة رخصة القيادة السعودية:
إذا كنت تحمل رخصة قيادة سعودية، وترغب في الحصول على ترجمة لها من القسم القنصلي، فيجب تقديم الوثائق التالية:
1- أصل رخصة القيادة السعودية
2- صورة من البطاقة الشخصية
3- صورة من جواز السفر
 
وأخيــراً
إن سفارة المملكة العربية السعودية في جمهورية البرازيل الاتحادية هي بيتاً لجميع المواطنين، ومن واجبها مساعدتك وخدمتك في كل الأوقات، فلا تتردد بالتواصل معها في أي وقت والاتصال بها فوراً في حالة حدوث أي مكروه لا قدر الله، لتمكينها من أداء واجبها في الوقوف إلى جانبك ، والتدخل المباشر في حل وإنهاء أي مشكلة قد تعترضك في مهدها ، ومعالجتها قبل تفاقمها ، أو تطورها إلى ما لا يحمد عقباه بتكبيدك أي غرامات مالية ، أو تعريضك للإيقاف لا سمح الله .
 
                  وختاماً ندعو الله عز وجل أن يحفظكم في حلكم وترحالكم ، والتمتع بسفر سعيد وعود حميد ، وأن يسدد على دروب الخير خطانا