نبذة عامة:

أنشأت مكتبة وزارة الخارجية عام 1399هـ في مقر الوزارة السابق في مدينة جدة، وعندما تقرر بناء المقر الرئيسي للوزارة في الرياض، وبتوجيه ودعم كريم من سمو وزير الخارجية - حفظه الله- تم عمل تصميم خاص للمكتبة، وفق احدث المعايير العالمية ضمن المبني الرئيسي للوزارة ، وخصص لها أربعة أدوار كاملة لكي تفي باحتياجات المكتبة وتترجم المفهوم العلمي للمكتبة المتخصصة إلى واقع ملموس، وفي عام 1405هـ انتقلت وزارة الخارجية إلى مبنى المقر الرئيسي بمدينة الرياض وانتقلت معها المكتبة إلى المبنى المخصص لها، حيث بدأت تمارس أعمالها و تقدم خدماتها المختلفة في المجالات والمواضيع ذات الصلة بالعمل الدبلوماسي لمنسوبي الوزارة بالداخل والبعثات والممثليات في الخارج وغيرهم من المستفيدين، وبإشراف من معهد الدراسات الدبلوماسية وبعد انتقال المعهد من مبنى الوزارة إلى مقره الجديد بالرياض عام 1424هـ ، صدرت التوجيهات الكريمة بإشراف مركز المعلومات والدراسات بالوزارة على إدارة المكتبة إلى جانب إدارات المركز الأخرى، حيث تحظى المكتبة بدعم واهتمام مستمر من صاحب السمو السفير الأمير/ محمد بن سعود بن خالد مدير عام المركز ، منذ ذلك الوقت وحتى وقتنا الحاضر .

 

 

رؤية المكتبة:

أن تكون مكتبة مميزة ونموذجية لتقديم مصادر المعلومات بأشكالها المختلفة و توفير أفضل الخدمات المكتبية لمنسوبي الوزارة ،كذلك تسعى للوصول إلى مستوى عالي من الخبرات و الأداء للمكتبة وموظفيها، بما يحقق المستوى المميز الذي تسعى إليه الوزارة.

رسالة المكتبة:

رفع مستوى الثقافة والمعرفة لمنسوبي وزارة الخارجية، وتلبية احتياجاتهم بتوفير أوعية المعلومات بأشكالها وأنواعها المختلفة، في كافة العلوم ذات الصلة بعمل الوزارة. وإتاحة الوصول إليها بكل يسر و سهولة، عبر استخدام احدث النظم الآلية لتقنية المعلومات.

 

أهداف المكتبة:

سعى المسئولون عن المكتبة بتحقيق الأهداف المرجوة من إنشاءها ومنها:

1. تنمية الثقافة ونشر المعرفة لمنسوبي وزارة الخارجية .

2. توفير الكتب والمراجع في الحقول العلمية المرتبطة بالعمل الدبلوماسي.

3. تزويد منسوبي الوزارة بأحدث مصادر المعلومات، لمساعدتهم في إعداد تقاريرهم ودراساتهم وانجاز أعمالهم الوظيفية.

4. تنظيم المواد المكتبية، باستخدام التقنيات الفنية الحديثة، التي تسهل استخدام هذه المواد بسرعة وبدون أي صعوبات.

5. توفير أفضل الخدمات للقراء والباحثين، وذلك بتقديم المعلومات بأفضل الوسائل المتاحة.

6. التعاون مع المكتبات ومراكز الدراسات والمعلومات المحلية والخارجية بتبادل المعلومات والخبرات.

7. استخدام احدث النظم الآلية لميكنة مقتنيات المكتبة المختلفة، لتقديم أفضل الخدمات لروادها.

8. تقديم أفضل الخدمات المرجعية لرواد المكتبة، من منسوبي الوزارة .

9. تفعيل الإهداء والتبادل والتعاون بين المكتبة ومختلف المكتبات ومراكز المعلومات في الداخل والخارج، لتنويع المقتنيات والإصدارات، وتنميتها في المكتبة .