1. يحق لكل محترف وهاوي فوتوغرافي أن يشترك في هذه المسابقة وهي خاصة بالسعوديين فقط من الرجال والسيدات.
  2. لكل مشارك الحق المشاركة في أحد أو كل المواضيع الموضحة وبحد أقصي أربعة أعمال لكل موضوع .
  3. يجب أن تكون الصورة تتماشى مع النظم والعادات والتقاليد المعمول بها في المملكة العربية السعودية وأن لا تعبر عن فكر معين و لا تسئ إلي ديننا الحنيف وتحمل رسالة للنهوض بمملكتنا الحبيبة .
  4. يشترط أن تكون الأعمال ملكاً للمشترك وإذا ثبت خلاف ذلك يحرم من الجائزة وتعاد قيمة وأعيان الجائزة للجهة المنظمة - كما أنه يلاحق قانونيا ويتحمل مايصدر بحقه وحده دون غيره.
  5. تعتبر جميع الصور التي حازت على جوائز والمشاركات الأخرى ملكا لوزارة الخارجية تتصرف بها كيفما شائت ويتم عرضها بكافة السفارات في الخارج وصالات العرض الخاصة بالسفارات كما يحق عرضها ضمن المناسبات الرسمية للمملكة. والأخرى التي حازت على قبول للعرض يحق للوزارة الاستفادة منها بنشرها وطباعتها والإعلان عنها وعرضها دون الرجوع للفنان وتلتزم بنشر اسمه عليها. ولا تلتزم بإعادة الأعمال الفوتوغرافية والأقراص المشاركة لاصحابها بعد الانتهاء من المسابقة
  6. لا يحق لأعضاء اللجنة المنظمة أو لجنة الفرز أو لجنة التحكيم الاشتراك في هذه المسابقة .
  7. تقوم لجنة بفرز الأعمال المطابقة للشروط ثم تحال المشاركات المطابقة للشروط والمواصفات للجنة التحكيم العالمية .
  8. لا تقبل المشاركات التي تصل بعد آخر موعد لقبول الأعمال.
  9. تستبعد وترفض كل المشاركات التي لا تتفق مع الشروط والمواصفات او لم تكن ضمن اختيار اللجنة.
  10. يعتبر قرار لجنة الفرز ولجنة التحكيم قرار نهائي لا يمكن الطعن فيه.
  11. تقبل الأعمال المشاركة مطبوعة على ورق تصوير غير لامع وبمقاس (30×40) أو(30×45 سم) كما ترفق نسخة منها رقمية بصيغة ( JPG )مع درجة نقاء ووضوح لا تقل عن( 300dpi) ومقاس على الأقل ( 1600×1200 Pixel).
  12. يمكن معالجة الصورة الكترونيا على أن تكون المعالجة من قبل المشترك نفسه ولا تفقد العنصر الرئيس للصورة وأن يحتفظ بأصل الصورة قبل المعالجة لطلبها عند الحاجة وأن تشترط المعالجة فقط لتصحيح اللون والإضاءة والحدة فقط دون حذف أو إضافة من عناصر الموضوع.
  13. لا يسمح بالكتابة أو التوقيع على واجهة الصورة الأمامية أو وضع أي علامة ملحوظة وإذا وجد ذلك تستبعد المشاركة من المسابقة.
  14. تكتب البيانات التالية/ اسم المشارك ثلاثيا/ الموضوع/ اسم العمل على لاصق خلف الصورة وعلى CD الملف. وبداخل الملف تحمل كل من الأربع صور لكل فرع بحد أقصى ويدون به اسم العمل مختصر والرقم التسلسلي مطابقاً لبيان المشاركة من 1 حتى 4.
  15. على كل مشارك التأكد من صحة البيانات التي يسجلها ويكون مسئولاً عنها ويجب إرفاق صورة من بطاقته الشخصية مع السي دي ونموذج الاشتراك.
  16. ضرورة إرفاق نسخة من الأعمال المشاركة مقاس 6×8 إنش مع المشاركة الأساسية ونموذج المشاركة بعد تبعبئته وصورة البطاقة الشخصية وصورة شخصية ملونة مقاس 3×4سم (محجبة للسيدات واختياري) ومحملة على القرص المرن وأي مشاركة لا تتضمن هذه الطلبات تستبعد مشاركاتهم.
  17. ترسل الصور المشاركة محفوظة بالورق المقوى بالبريد المضمون إلى العنوان الموضع ( فرع وزارة الخارجية بمحافظة جدة - جدة / ص.ب: 21475 رمز بريدي:21124 ويكتب على الظرف مسابقة سفير للتصوير الفوتوغرافي الثانية) أو تسلم مناولة داخل ظرف مختوم إلى عضو اللجنة الأستاذ عبدالله القرني بفرع وزارة الخارجية بمحافظة جدة - جدة - دوار الخارجية - البلد - جوال (0566934595) ولا تتحمل الجهة المنظمة تلف أي من المشاركات قبل استلامها.
  18. يتم الإعلان عن الفائزين بالمراكز لكل فرع من ولا يحدد أي من المراكز إلا يوم افتتاح المعرض الذي يحضره المشارك المشرح للجائزة على حساب الجائزة وذلك من خلال الحفل الذي سيقام بمكة المكرمة.