تسلم صاحب السمو السفير الأمير خالد بن سعود بن خالد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالوزارة جائزة التميز الرقمي والمركز الأول في فن التعاملات الإلكترونية الحكومية2005 والتي حصلت عليها البوابة الإلكترونية لوزارة الخارجية وقام بتسليم الجائزة معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس جميل ملا، جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامته وزارة الاتصالات والمعلومات لتكريم المواقع الإلكترونية المتميزة مساء أمس السبت 28/12/1426هـ. في فندق الفهد كراون بمدينة الرياض وجاء حفل توزيع جوائز التميز الرقمي للعام الماضي 2005 وذلك برعاية معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا، وحضر الحفل صاحب السمو الأمير خالد بن سعود بن خالد آل سعود مدير عام الشؤون الإدارية و المالية بوزارة الخارجية.

استهل الحفل بكلمة معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الذي أوضح مدى أهمية الاتصالات وتقنية المعلومات في الرقي بالشعوب من النواحي الاجتماعية، والاقتصادية، الثقافية و التقنية. وأوضح أن العالم لم يتساو في تقديم هذه التقنية بحيث أصبح هناك ما يسمى بالفجوة الرقمية والمجتمع المعرفي.

وأوضح أن الدولة رعاها الله أدركت مدى أهمية الجانب الرقمي و الاتصالات في الرقي بالمستويات الثقافية فأولت هذه التقنية اهتماما خاصاً، وكلفت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالإشراف عليها من عدة جوانب، ومنها استكمال إعداد الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات، وتأسيس برنامج وطني مشترك للتعاملات الإلكترونية الحكومية، وإعداد إستراتيجية تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية وإعداد خطة تنفيذية لها، والبدء في بناء مركز وطني للتصديق الرقمي والتوقيع الإلكتروني، والبدء في تأسيس مركز للتعاملات الإلكترونية الحكومية و التطوير الرقمي للخدمات الحكومية.

كما أوضح معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عن المبادرات التي قامت بها الوزارة مثل مبادرة الحاسب المنزلي وهي مبادرة تسعى إلى نشر تقنية الحاسب الآلي إلى اكبر عدد ممكن والذي يصل إلى مليون جهاز خلال خمس سنوات، أيضا مبادرة المدن الذكية أو الرقمية ما يسمى ب Digital City، ومبادرة النماذج الإلكترونية للتعاملات بين الأجهزة الحكومية.

بعد ذلك قام المشرف العام على الجائزة محمد القاسم بإيضاح الطرق التي تم بها الإعداد للمسابقة والتحكيم، ثم أوضح أن هذه المسابقة أقيمت لدعم وتطوير المحتوى الرقمي العربي، وتنمية روح المبادرات التي تسهم في إثراء المحتوى الرقمي العربي، ونشر الوعي بأهمية وجود مواقع متميزة في خدمة المجتمع، وإبراز الجهود المبذولة لتطوير المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت، ودعم المواهب العربية من أفراد وهيئات و إيجاد بيئات رقمية عربية آمنة فكريا، وقد أوضح المشرف العام أن المواقع تم تقييمها وفقا لشروط معينة ومنها جودة وشمولية المحتوى من حيث العمق والأصالة وسهولة استخدام العمل وتصفحه، وجاذبية التصميم، والجودة الحرفية الرقمية، والأهمية الإستراتيجية للعمل في تطوير مجتمع المعلوماتية على مستوى المملكة.كما أوضح انه تم تقسيم المسابقة إلى خمسة فروع وهي الأعمال الإلكترونية، والتعليم الإلكتروني، والثقافة الإلكترونية، والحكومة الإلكترونية، والصحة الإلكترونية. عقب ذلك ألقى سمو مدير عام الشوؤن المالية والإدارية صاحب السمو الأمير السفير خالد بن سعود بن خالد كلمة شكر فيها معالي وزير الاتصالات والقائمين على الجائزة منوها بإنجازات وزارة الخارجية في مجال تقنية المعلومات مما أهلها للحصول على الجائزة.عقب ذلك قام سعادة المهندس غسان الكتبي المشرف العام على الاتصالات الفنية والحاسب الآلي باستعراض البوابة الالكترونية لوزارة الخارجية وقام بشرح لآلية تطبيق الأنظمة الالكترونية المرتبطة بالبوابة الالكترونية والخدمات والمعلومات التي تقدمها لمنسوبي الوزارة والجمهور على حد سواء

عقب ذلك تسلم سمومدير عام الشوؤن المالية والإدارية صاحب السموالامير السفير خالد بن سعود بن خالد جائزة المركز الاول فن التعاملات الالكترونية حكومية كأفضل بوابة الكترونية بوابة الكترونية من معالى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات

وفي نهاية الحفل قام معالى وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يرافقه سمو الأمير السفير خالد بن سعود بن خالد بجولة على أجنحة المواقع الفائزة

وشهدت مسابقة جائزة التميز الرقمي (رقمي 2005) في سنتها الأولى إقبالاً كبيراً من المواقع المحلية في المملكة العربية السعودية، وشهدت فروع المسابقة الخمسة - الأعمال الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، الثقافة الإلكترونية، الحكومة الإلكترونية، الصحة الإلكترونية - تنافساً كبيراً بين المتقدمين للحصول على الجائزة. وقد تجاوز عدد المواقع المشاركة مائة موقعاً. علماً بأن المشاركة كانت مفتوحة للجميع بدون استثناء كانت جهات أم أفراد. بشرط توفر الضوابط والشروط المنصوص عليها في نشرة الجائزة في الموقع الراغب الترشح للجائزة.

استطاع في النهاية ثلاثة عشر موقعاً الوصول إلى المراحل النهائية والفوز بالجائزة في فروعها المختلف بمعدل ثلاثة مواقع لكل فرع، ما عدا فرع الصحة الإلكترونية الذي لم يفز فيه سوى موقع واحد.

ونظمت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات جائزة التميز الرقمي 2005 في نسختها الأولى لهذا العام لتكون الأولى من نوعها في العالم العربي، وذلك في إطار اهتمامها بنشر وتوطين ثقافة استخدام تقنية المعلومات في المجتمع المحلي بجميع فئاته. وحرصاً منها على تكثيف التواجد العربي على الشبكة المعلوماتية في خطوة لتحقيق أهداف مشروع الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات والتي قامت الوزارة بإعدادها ورفعها للجهات المسئولة.

وجاء تركيز جائزة رقمي 2005 على المحتوى العربي على الإنترنت؛ نظراً لما تمثله الشبكة العالمية للمعلومات باعتبارها مرجعاً أساسياً في صناعة المعلومات وحفظها، والاعتماد عليها أداة للبحث والاستكشاف من قبل مستخدميها. ونظراً لضعف المحتوى العربي على الشبكة نسبة لباقي اللغات والثقافات ركّز القائمون على الجائزة على هذا المجال (المحتوى الرقمي). وتهدف الوزارة من خلال الجائزة إلى تشجيع المبادرات التي تسهم في إثراء المحتوى العربي الرقمي، إضافة إلى نشر الوعي بأهمية وجود مواقع متميزة باللغة العربية لخدمة المجتمع.

وتسعى الجائزة إلى دعم المواهب العربية في تطوير المواقع العربية وتصميمها، وتكريم الإبداعات الفكرية والتقنية. وتسعى كذلك لتحقيق مجموعة من الأهداف يمكن تلخيصها بالتالي :

· تشجيع وإثراء المحتوى الرقمي العربي، والتطبيقات المصاحبة له.

· تنمية روح المبادرات التي تسهم في إثراء المحتوى الرقمي العربي.

· نشر الوعي بأهمية وجود مواقع متميزة لخدمة المجتمع.

· براز الجهود المبذولة لتطوير المحتوى الرقمي العربي على شبكة الإنترنت.

· دعم المواهب العربية من أفراد وهيئات في مجال تطوير وتصميم المواقع على الشبكة العالمية للمعلومات وتكريم الإبداعات الفكرية والتقنية.

· يجاد بيئات رقمية عربية آمنة فكرياً متوافقة مع التقاليد والعادات والأخلاق في المملكة العربية السعودية.

ومرت المواقع المشاركة في الجائزة هذا العام بأربعة مراحل تحكيمية مختلفة على النحو التالي :

· الفحص الأولي : تقوم بالفحص الأولي لجنة من المتخصصين مهمتها التأكد من توافر الشروط، وتحقيق الحد الأدنى من الجودة للمواقع المتقدمة لنيل الجائزة. وعند استبعاد أحد الأعمال يتم توضيح الأسباب وتوثيقها، ويتم فحصه من قبل شخص آخر، وعند التعارض في الاستبعاد بين المحكمين يتم قبول العمل.

· التحكيم : يتم تكليف اثنين على الأقل من الخبراء في مجال فرع الجائزة لتحكيم كل عمل، وتكون درجة التحكيم من متوسط درجتي المحكمين.

· النتائج الأولية: بناءً على تحكيم الخبراء يتم استخراج النتائج الأولية، وفي حالة التساوي في الدرجات بين أكثر من عمل في نفس الفرع يتم تحكيم الأعمال المتساوية من قبل محكم إضافي في فرع الجائزة.

· ضمان الجودة: يتم في هذه المرحلة مراجعة التحكيم للمواقع الستة الأولى في كل فرع من قبل أحد الخبراء في مجال الفرع، وفي حالة وجود ملاحظات يتم أخذها بعين الاعتبار بالتنسيق مع المحكمين الأساسيين.

ويتم التحكيم وفق معايير محددة مسبقاً وخاصة بكل فرع وتشمل :

جودة وشمولية المحتوى من حيث العمق والأصالة.

سهولة استخدام العمل وتصفحه.

جاذبية التصميم واستخدام القيم المضافة من خلال التفاعلية والوسائط المتعددة.

الجودة الحرفية (التقنية).

الأهمية الإستراتيجية للعمل في تطوير مجتمع المعلوماتية على مستوى المملكة العربية السعودية.:

وتكونت لجنة التحكيم من خبراء متخصصين من جهات مختلفة (أكاديمية، قطاع حكومي، قطاع خاص) في كل فرع من أفرع الجائزة، وفي مجال صناعة المواقع وتصميمها، وفقاً لمنهجية محددة مسبقاً بوساطة أنموذج تقويم باستخدام الأسلوب الكمّي قدر الإمكان، بما يقلل من الانطباعية. ويشارك في عملية التحكيم في المتوسط أربعة خبراء في كل فرع، ومن أجل ضمان الاستقلالية لا يتم إعلان أسماء لجنة التحكيم.

وجاءت قائمة المواقع الفائزة بالجائزة هذا العام على النحو التالي :

- فرع التعاملات الإلكترونية الحكومية :-

المركز

اسم الموقع

اسم الجهة

الأول

بوابة الحكومة الإلكترونية لوزارة الخارجية

وزارة الخارجية

الثاني

نظام الخدمات الجامعية عند الطلب

جامعة الملك عبد العزيز

الثالث

الإمارة الإلكترونية (e-IMARAH)

إمارة منطقة مكة المكرمة

-فرع الأعمال الإلكترونية :-

المركز

اسم الموقع

اسم الجهة

الأول

سوق الأسهم السعودية "تداول"

سوق الأسهم السعودية "تداول"

الثاني

مشاريع الأعمال الالكترونية بشركة العلم

شركة العلم لأمن المعلومات

الثالث

شبكة المعلومات العربية "نسيج"

شركة النظم العربية المتطورة "نسيج"

- فرع التعليم الإلكتروني :-

المركز

اسم الموقع

اسم الجهة

الأول

مركز التعليم والتدريب الإلكتروني

المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني

الثاني

برنامج "أجب والعب"

مدرسة هجر الابتدائية

الثالث

النادي العلمي السعودي

النادي العلمي

- فرع الثقافة الإلكترونية :-

المركز

اسم الموقع

اسم الجهة

الأول

الباحث الإسلامي

الباحث الإسلامي

الثاني

اللغة العربية: تعلماً وتعليماً

مركز البحوث التربوية/ كلية التربية/ جامعة الملك سعود

الثالث

قاعدة الأبحاث السعودية (قبس)

مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

- فرع الصحة الإلكترونية :-

المركز

اسم الموقع

اسم الجهة

الأول

مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

وزارة الصحة