تم اتخاذ التقسيم الإداري للمملكة المبني على نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقـم ( أ / 92 ) وتاريخ 27/8/1412 هـ كأساس للتوزيع الجغرافي والإحصائي لجمع ونشر بيانات التعداد حيث تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية وهي كما يلي:

 

رقم الدليل

المنطقة

مقر امارة المنطقة

01

الرياض

مدينة الرياض

02

مكة المكرمة

مدينة مكة المكرمة

03

المدينة المنورة

مدينة المدينة المنورة

04

القصيم

مدينة بريدة

05

الشرقية

مدينة الدمام

06

عسير

مدينة أبها

07

تبوك

مدينة تبوك

08

حائل

مدينة حائل

09

الحدود الشمالية

مدينة عرعر

10

جازان

مدينة جازان

11

نجران

مدينة نجران

12

الباحة

مدينة الباحة

13

الجوف

مدينة سكاكا

 

وتتقسم المنطقة الإدارية إلى عدد من المحافظات، يختلف عددها من منطقة إلى أخرى وتتقسم المحافظة إلى مراكز، وترتبط المراكز إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ( مدن وقرى ومزارع وموارد مياه وتجمع بادية ) ترتبط بها إدارياً. ولأغراض التعداد فقد تم إعداد دليل المسميات السكانية والذي تضمن رقم دليل لكل منطقة إدارية ومحافظة ومركز ومسمى سكاني ومسمى مشمول يميزها عن غيرها. وقد تم تقسيم وتصنيف دليل المسميات السكانية حسب التقسيمات الإدارية المختلفة بالمملكة وفقاً لما يلي:

1. يتكون رقم المنطقة الإدارية من خانتين يبدأ بالرقم (01) لأول منطقة إدارية في المملكة وينتهي برقم آخر منطقة إدارية وهو الرقم (13).

2. يتكون رقم المحافظة من خانتين أيضا داخل المنطقة الإدارية يبدأ من (01) وينتهي برقم آخر محافظة في المنطقة الإدارية ، أما بالنسبة لمقرات إمارات المناطق الإدارية مثل الرياض ، بريدة ، الباحة ...الخ فتأخذ رقم دليل (00) .

3. يتكون رقم المركز من ثلاث خانات داخل الإمارة أو المحافظة يبدأ من (001) وينتهي برقم آخر مركز في مقر الإمارة أو المحافظة.

4. يتكون رقم المسمى السكاني من ثلاث خانات داخل ( مقر الإمارة ) أو المحافظة أو المركز يبدأ من (001) وينتهي برقم آخر مسمى سكاني داخل مقر الإمارة أو المحافظة أو المركز.

5. يتكون رقم المسمى السكاني المشمول من خانتين داخل المسمى السكاني الذي يتبعه ويبدأ برقم (01) وينتهي برقم آخر مسمى سكاني مشمول داخل المسمى السكاني.

6. مواقع العمل الحكومية أو الخاصة، والتي تقع على الطرق بين المدن أو القرى وخارج النطاق العمراني لها ، أعطيت في الدليل أرقام مسميات سكانية مشمولة تابعة لأقرب مسمى سكاني يخدمها تبدأ بالرقم (51) .

7. تبدأ الأرقام الدليليه لموارد المياه بــ (601) على مستوى الوحدة الإدارية التابعة لها .

8. تبدأ الأرقام الدليليه لتجمعات البادية بــ (901) على مستوى الوحدة الإدارية التابعة لها.