عزيزي المواطن، عزيزتي المواطنة:
نحن على ثقة من حرصكم الشديد على تمثيل الوطن في الخارج بالصورة المشرفة التي تليق به كمواطن للحرمين الشريفين، وقبلة للمسلمين، ومهداً للحضارة الاسلامية والقيم العربية الاصيلة. وانطلاقا من تقدير وزارة الخارجية وتثمينها لهذا الدور، يسرها ان تكون دائما وممثليات خادم الحرمين الشريفين في الخارج عونا لكم. واستشعارا لواجب جميع ممثليات خادم الحرمين الشريفين تجاه المواطن السعودي في الخارج، وحرصها على تسهيل سفره واقامته، وحمايته واسرته من اية مصاعب او مشكلات او معوقات قد تعترضه لا قدر الله، وتوفيرا لجهده ووقته وماله، فإنه يسرها أن تقدم له عددا من الارشادات الهامة التي تعينه و تساعده.
أولاً: عند الرغبة في السفر عليك التأكد مما يلي :
1.      سريان صلاحية جواز  سفرك لمدة لا تقل عن ستة اشهر وان يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في نفس الجواز ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه.
2.      الاحتفاظ برقم السجل المدني لتسهيل الرجوع إليه عند الحاجة خاصة في حال مراجعة الممثلية السعودية لأي غرض كان .
3.      هناك دول تطلب من قاصدها الحصول مسبقاً على تأشيرة دخول من ممثلياتها في الخارج لذا عليك الحصول على تلك التأشيرات قبل المغادرة وعند التقدم لإحدى الممثليات الأجنبية بطلب التأشيرات يجب مراعاة الدقة في تعبئة جميع نماذج طلب التأشيرات وان تكون اجاباتك على الاستفسارات متطابقة مع ما هو مدون في نموذج طلب التأشيرة، والتأكد من ان يشار الى عدد افراد عائلتك المضافين في نفس الجواز في التأشيرة الصادرة .
4.      الحرص على الحصول على التأشيرة مسبقاً من بعثة الدولة التي ستقصدها، ومراعاة ما تقتضي به تعليمات التأشيرات للدول ذات التأشيرات الجماعية مثل ( شنغن ) والتي عند الحصول عليها من دولة معينة فان الأنظمة تقتضي بان تكون تلك الدولة هي محطة الوصول الأولى .
5.      احرص على التعامل في حجوزاتك الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة حتى لا تقع ضحية النصب والاحتيال .
6.      إن بعض الدول تمنع دخول الاغذية والمعلبات لذا تجنب حملها بداخل امتعتك ، وللتعرف على قائمة الممنوعات والقيود في الدولة او الدول التي سيقصدها عليك الاستفسار عنها عن طريق ممثلياتها في المملكة او البحث عنها في شبكة المعلومات الدولية .
7.      معرفة النظام المعمول به في الدولة فيما يخص ادخال النقد والقيود عليه والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة ، ومن الأفضل عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة ويستحسن استخدام بطاقات الائتمان .
8.      إذا كانت اهداف زيارتك لقضاء بعض الاعمال التجارية فقبل الدخول في مفاوضات مع الشركات او الافراد عليك مراجعة الغرفة التجارية بالمملكة قبل سفرك ، والاستعانة بالممثلية السعودية في البلد للتأكد من سلامة وضع تلك الشركات حتى لا تقع ضحية للغش والتزوير وعليك استشارة محامي قبل ابرام أي عقود .
9.      إن رحلات الصيد تستوجب معرفة أنظمة الصيد في الدول التي تقصدها وما يتبع ذلك من الحصول على رخصة لهذا الغرض من سلطات البلد المضيف .
10. إن بعض الدول تشترط الحصول على اذن مسبق قبل الشروع في إجراءات استقدام الايدي العاملة لذا احرص على مراجعة الممثلية السعودية في البلد المضيف لمعرفة ذلك.
11. التأكد من ان جميع البرامج المحملة على الحاسب الشخصي هي برامج اصلية لان تحميل برامج مقلدة يعرض للعقوبة.
12. أهمية مراجعة الممثلية السعودية قبل الشروع بإجراءات الزواج .
13. في حالة الرغبة في الطلاق –لا سمح الله – تأكد من وقوع الطلاق بصفته الشرعية تجنباً لادعاءات مستقبلية بوجود أبناء .
ثانياً : عند الوصول الى الدولة التي قصدتها يجب عليك:
1.      تعبئة نماذج الدخول بكل دقة ومراعاة ايضا عند الإجابة على استفسارات مسئولي جوازات الدخول عن أي معلومات والاجابة على قدر السؤال فقط .
2.      احترام انظمة وقوانين الدولة التي تقصدها .
3.      الافصاح بدقة لموظف الجمارك عند الوصول عن كل ما يوجد بداخل الامتعة وتذكر بان بعض الدول تحتم على القادم تسجيل ما لديه من مجوهرات ونقود وشيكات وغيرها من المتعلقات الشخصية إذا تجاوزت حد معين .
4.      احرص على الحصول عند الصرف على ايصال المبالغ التي يتم تحويلها الى عملة البلد لإبرازها عند المغادرة حتى لا تتعرض مجوهراتك ونقودك للمصادرة وكذلك ايصالات شراء المجوهرات والاشياء الثمينة .
5.      اصطحابك لمبالغ نقدية كبيرة قد يعرضك لا قدر الله لاحتمال السرقة او فقدانها، بإمكانك الاستعاضة من ذلك باستخدام الوسائل البديلة مثل( البطاقات الائتمانية، الشيكات السياحية).
6.      حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة  خاصة بك وتذاكر الطيران ومتعلقات الشخصية في اماكن امنة فعند وصولك لمقر اقامتك اطلب صندوق امانات وضعها فيه ، وبادر بتسجيل جوازك لدى الممثلية السعودية .
7.      حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة  خاصة بك وكذاك تذاكر الطيران ومتعلقات الشخصية واحرص على حفضها في اماكن امنة.
8.      وبادر بتسجيل جواز سفرك لدى الممثلية السعودية في البلد الذي تقصده.
9.      لا ترهن جواز السفر او الهوية الوطنية لدى أي جهة من الجهات مهما كان الامر .
10. عند الرغبة في اعطاء توكيل لفرد او مؤسسة او محامي في الخارج ننصحك ان يكون التوكيل قاصرا على الموضوع ذي صلة وان لا يكون توكيلا عاما ويوضح به رقم القضية وموضوعها وان لا يعطي الوكيل حق توكيل الغير او الدخول في تسوية والتصالح او التنازل وابراء الذمة دون الرجوع للموكل والحصول منه على موافقة خطية مسبقة ومصدقة رسميا من الجهات ذات الاختصاص حتى لا تقع ضحية الاستغلال .
11. ان تعاونك في تزويد الممثلية السعودية بعنوانك وأرقام هواتفك يسهل مهمة قيامها بالدور المطلوب منها في تقديم المساعدة لك عند وقوع أي حالات طوارئ لا سمح الله في البلد المضيف.
12. في حالة وقوعك في أي مشكلة –لا سمح الله- اطلب الاتصال بمسؤول الممثلية السعودية في البلد المضيف.
ثالثاً: في حالة الرغبة في الاقامة في الخارج لأي غرض يجب عليك :
1.      يجب عليك اتباع الاجراءات القانونية للدولة المضيفة الخاصة فيها واختيار محامي مرخص.
2.      الحرص تجديد رخص القيادة واوراق الاقامة قبل تاريخ انتهائها ، حتى لا تتعرض المسائلة القانونية ودفع غرامة وربما الإيقاف . 
3.      عدم السماح لأجهزة الامن بتفتيش المسكن دون وجود اذن بالتفتيش من وكيل النيابة المختص او المحكمة او السلطات المختصة .
4.      التزام الصمت عند التحقيق او الاستجواب بشان أي قضية او اتهام إذا لم يكن حاضرا معك محامي وفي تلك الحالة الاصرار على وجود محامي يحضر التحقيق او الاستجواب والاستفادة الانظمة والقوانين المنظمة لذلك .
5.      في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور امام المحكمة مع المحامي في الموعد المحدد تجنبا لصدور حكم غيابي.
6.      عدم الاحتفاظ او حمل الأوراق الثبوتية الخاصة باي شخص اخر أيا كان ، بما فيهم الزوجة تجنباً لتهمة حيازة أوراق ثبوتية لا تخصك شخصيا والاتهام بسرقتها، واهمية تسليم الجوازات والاوراق الثبوتية لمرافقيك سواء من عائلتك او مستخدميك او غيرهم ما عدا الأبناء القصر.
7.      يجب التنبيه في حالة اصطحاب الخدم او السائقين المستقدمين بعقد عمل في المملكة الى انهم يخضعون لقانون الدول المضيفة والذي قد يسمح لهم بحيازة اوراقهم الثبوتية وبساعات محددة للعمل وفترة اجازة والحرية في الخروج من عند مخدومهم متى شاءوا بالإضافة الى إن الراتب يجب ان يتناسب مع الرواتب في الدولة المضيفة وان مخالف ذلك يعرض المخالف الى المساءلة القانونية والدخول في قضايا جنائية ومدنية.
8.      مراعاة اختلاف الثقافات وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة العربية والتي تكون غير مألوفة في الثقافات الاخرى ، كتقبيل الاطفال الاجانب او حضنهم او الحديث معهم دون سابق معرفة بهم او استخدام الة التصوير او الجوال لتصوير بعض الأشخاص دون موافقتهم.
9.      تجنب محادثة الاطفال او من هم بسن المراهقة على شبكة الانترنت.
10. تجنب التعامل بقسوة مع ابنائك او تقبيلهم على الشفاء في الاماكن العامة تجنبا لرفع قضايا ضدك بتهمة اساءة المعاملة وربما تعريض العائلة لفقدان حق حضانة الطفل .
11. إن أي خلاف عائلي يصل إلى سلطات الأمن يعاقب المتسبب فيه بالحق العام حتى ولو تنازل الطرف الآخر عن القضية لذا احرص على حصر الخلافات العائلية داخل إطار العائلة.
12. من المهم الاستعانة بمحامي وأخذ المشورة القانونية عند الرغبة في إقامة مشروع تجاري أو استثماري.
13. عند شراء عقار يجب على المواطن التأكد من الجهات المختصة من وجود سجل رسمي سليم وعدم وجود أي نزاع عليه أو موانع تعيق أو تمنع تسجيل العقار المراد شراؤه واطلاع محامي جيد على تلك الأوراق وعلى مسودة عقد البيع / الشراء والحصول منه على إفادة خطية بمناسبتها ويمكن الاستفادة من مرئيات السفارة ومحاميها.
يجب على الطلبة – بالإضافة الى ما سبق –  مراعاة الآتي:
1.      احترام جميع الأنظمة في الدولة المضيفة وخاصة نظام الجامعة من حيث الالتزام بالساعات المحددة للدراسة التي تفرضها الجهة العلمية وعدم الانتقال من جامعة الى أخرى الا بعد اخذ الموافقة على ذلك.
2.      التفرغ التام للدراسة وعدم الانخراط في أي نشاط قد يؤثر على التحصيل العلمي.
3.      الاستعانة في جميع الأمور بالممثلية السعودية والملحقية الثقافية او نادي الطلبة السعودي والبعد عن كل من يدعي تقديم الخدمات من غير المرخص له
4.      احترام النظام العام والآداب والثقافات والأديان الأخرى والخصوصيات والعادات والتقاليد لكل مجتمع.
عزيزي المواطن، عزيزتي المواطنة:
إن سفارة بلدك عليها واجب خدمتك فعليك التواصل معها وفي حالة حدوث أي مشكلة لا سمح الله لا تتردد بالاتصال بها وابلاغها بالواقعة في حينه حتى تتمكن السفارة من القيام بواجبها تجاهك والتدخل المساعدة في حل المشكلة إذا ان ذلك قد يودي الى انهائها في مهدها قبل تفاقمها وحصول أي تداعيات أخرى قد يترتب عليها دفع غرامات او للإيقاف لا سمح الله .
وختاماً ندعو الله عز وجل أن يحفظكم في حلكم وترحالكم ، والتمتع بسفر سعيد وعود حميد ، وأن يسدد على دروب الخير خطانا.​