معلومات السفارة السعودية في اوكرانيا


تعلن جمهورية أوكرانيا أنه اعتباراً من تاريخ 9/5/2014م قد بدأ العمل بالقانون الأوكراني الذي ينظم دخول وخروج الأشخاص من وإلى الأراضي الأوكرانية المحتلة في شبه جزيرة القرم ومن أهم شروطها:

الحصول على تأشيرة دخول عبر نقاط مراقبة الجهود بترخيص خاص واعتبار كل من يخالف ذلك انتهاك لنظام الدخول إلى الأراضي المحتلة مؤقتاً والخروج منها بهدف الحاق الضرر بالمصلحة الوطنية ويعاقب عليه بالسجن لمدة 3 سنوات مع مصادرة وسيلة النقل.



عزيزي المواطن عزيزتي المواطنة :

تنبيه صحي

 تأمل السفارة من جميع المواطنين أخذ الحيطة والحذر وعدم الإنسياق وراء الإعلانات والحملات الدعائية بجميع أنواعها والتي يروج لها عن طريق الإنترنت والصحف الإعلانية وتدّعي إمكانية علاج عدد من الأمراض والحالات الصعبة عن طريق الخلايا الجذعية.

 ينص القانون الأوكراني لإدخال العملة و البضائع عبر الحدود الجمركية الأوكرانية على :العملة (بما في ذلك الشيكات السياحية): يسمح للفرد ادخال مبلغ عبر الحدود الأوكرانية دون اعلان خطي للجمارك لا يتعدى 10000 يورو أو ما يعادله في عملة أخرى وفقاً لسعر الصرف في البنك المركزي الأوكراني.

البضائع : يسمح للفرد ادخال البضائع الى الحدود الجمركية الأوكرانية دون اعلان خطي للجمارك على ألا تتعدى قيمتها 1000 يورو.باستثناء :العطور: يسمح للفرد ادخالها الى الحدود الجمركية الأوكرانية سواءًا ماء العطرأوعطر بشرط ألا تتعدى قيمتها 1000 يورو أو لا يتعدى حجمها 0,5 لتر بالنسبة لماء العطر و 100 ملغرام بالنسبة للعطر بغض النظر عن سعرها.

 ضرورة الاحتفاظ بجواز السفر لأنه وثيقة رسمية يقضي النظام المحافظة عليها، كما تنبه السفارة إلى أهمية تسجيل جواز السفر لدى القسم القنصلي والاحتفاظ بصورة منه للضرورة، كذلك تسجيل بيانات السكن وأرقام الهاتف.

وفي حال حدوث أي مشكلة الاتصال فوراً على الرقم الخاص بشؤون السعوديين في أي وقت 00380635224455 - في حالة فقدان أو سرقة الجواز يجب إبلاغ أقرب مركز شرطة فوراً مع الحرص على تسجيل رقم وتاريخ الحالة كما هو مدون في ملف الشرطة ومن ثم التوجه إلى السفارة لإكمال الإجراءات اللازمة. احترام القوانين المحلية والالتزام بها:  عند السفر إلى أوكرانيا يجب الالتزام بالقوانين والتنظيمات المحلية.

وللمواطن الحق في طلب الاتصال " بقسم شئون السعوديين " بسفارة المملكة العربية السعودية في كييف، وإعلامهم بما قد يواجه من صعوبات سواء كان حجز في قسم شرطة أو خلافه، حيث أن اتفاقية " فيـينا ـ لعام 1963م " الخاصة بالشئون القنصلية ، تعطي الحق لرعايا البلد في الاتصال بسفارات بلادهم عند الاعتقال أو إلقاء القبض عليه.

 تشترط أنظمة وقواعد المرور في أوكرانيا الحصول على رخصة دولية للقيادة صالحة لمدة ستة أشهر.- تؤكد السفارة على أهمية تبديل العملات من خلال البنوك أو مراكز الصرافة الرئيسية وتجنب التعامل مع الأفراد لتجنب عمليات النصب والاحتيال.

توصي السفارة على أهمية اختيار السكن المناسب كالفنادق ذات السمعة الجيدة حتى لا يتعرض المواطن إلى صعوبات خلال فترة الإقامة في أوكرانيا.- تأمل السفارة من المواطنين الراغبين بزيارة أوكرانيا تجنب الأماكن المشبوهة وتوخي الحيطة والحذر في التعامل مع الآخرين.

 تحظر الأنظمة والقوانين الأوكرانية  تهريب واستخدام المخدرات والأسلحة أو الاتجار بها وتوقع أقصى العقوبات بمن يقوم بذلك.

كما تفيد السفارة الاوكرانية في الرياض أنه منذ بداية 19 ديسمبر 2013 أدخل على التشريعات الأوكرانية تعديلات بشأن الزامية تقديم ضمان مالي ( كشف حساب وصورة من البطاقة الائتمانية ) من أجل الحصول على تأشيرة دخول الى أكرانيا أو من أجل الاقامة فيها أو عبور دولة أوكرانيا للأجانب والاشخاص من ليس لديهم جنسية ولابد من تقديم مالي بقيمة 90 دولار أمريكي يومياً أثناء إقامتهم في أكرانيا ، كما أن أصحاب الجوازات الدبلوماسية والخاصة وأعضاء الوفود الرسمين معفين من هذه الاجراءات . ​